Al Jazirah NewsPaper Tuesday  02/09/2008 G Issue 13123
الثلاثاء 02 رمضان 1429   العدد  13123
قال إن المصارف السعودية الأفضل خليجياً بتأهيل الكوادر.. العنزي :
الفجوة لا تزال واسعة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل

الجزيرة - نواف الفقير:

أكد مدير مركز دراسات الخدمات المالية بالمعهد المصرفي الأستاذ عيد العنزي أن المصارف السعودية تعد الأفضل مقارنة بنظيراتها في الخليج من ناحية توظيف المؤهلين و تأهيل الكوادر, مشيراً في حوار مع (الجزيرة) إلى أن المعهد المصرفي ماضي في خطة توسعية تتوافق مع متطلبات سوق العمل وتحديدا القطاع المصرفي.. وإلى نص الحوار:

* كيف تقيمون التوافق بين السياسات البنكية وحاجة القطاع المصرفي للكوادر البشرية؟

- المعهد أنجز دراسة مفصلة حول حاجة القطاع المصرفي من الموارد البشرية وتحديداً في الوظائف المتصلة بالجمهور كالعمليات والصرافة وخدمات العملاء، وأيضاً التحديات المستقبلية التي تواجهها الصناعة المصرفية في ظل الرغبة والتطلعات للتوسع المستمر في المناطق والمحافظات.

وحول السياسات البنكية لهذه المصارف وتعارضها مع توفر الكوادر المؤهلة نجد أن مؤسسة النقد قامت بتبني برنامج يدعم توفير المناخ الملائم للمصارف ومايتعلق بها، وقمنا في المعهد المصرفي بتأسيس برنامج (المصرفي )الذي قامت البنوك بدعمه مادياً لتوفير كفاءات مؤهلة ومدربة مختصة في العلوم المالية والمصرفية, وبالتالي فإن دعم البنوك له ما هو إلا سعي لإيجاد الكوادر البشرية المؤهلة للعمل في القطاع المصرفي، ولكن لابد من تكاتف الجهود سواء من الجهات الحكومية أو مراكز التدريب أو الجامعات للتعاون في سد حاجة سوق العمل سواء في القطاع المصرفي أوالقطاعات الأخرى؛ لأن هذا التكاتف سيعزز من دفع عجلة التنمية، ولعل البعض لايعلم أن المصارف السعودية تعد الأفضل مقارنة بنظيراتها في الخليج، وذلك من ناحية توظيف المؤهلين، وكذلك من ناحية تأهيل الكوادر.

*كيف ترون مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل؟

- للأسف الشديد هنالك فجوة مازالت مستمرة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل والبرامج والدورات التي يقدمها المعهد هي إحدى الحلول التي تساهم في سد هذه الفجوة.

*هل هناك تعاون بين المعهد المصرفي وصندوق الموارد البشرية؟

- المعهد قام بالتوقيع مع صندوق الموارد البشرية لتدريب 100 متدرب و50 متدربة قريبا في برامج مختلفة مثل دبلوم الأعمال المالية والمصرفية ودبلوم التأمين.

* ماطبيعة عمل المعهد المصرفي؟

- طبيعة عمل المعهد تتم بطريقة الشراكة مع العملاء، وكذلك وفقا لمتطلبات سوق العمل، وذلك بطرح برامجه التدريبية ووفقاً لما تتطلبه احتياجات السوق، وما يتم طرحه من برامج تكون عادة برامج مفتوحة تمتد طول السنة، وأيضاً هناك برامج مغلقة وهذه البرامج يتم اقرارها من خلال طلب العميل لتدريب موظفيه وبالتالي نقوم بالمعهد بطرح البرنامج لتدريب موظفي العميل وهكذا، فالمعهد يقوم بطرح مختلف البرامج.

* إيرادات المعهد.. هل هي في المستوى المأمول بالنظر للمصروفات؟

- إن مؤسسة النقد العربي السعودي لا تنتظرمن المعهد المصرفي إيرادات في مقابل ما تصرفه من أموال تقدر بالملايين على المعهد، ولكن هي تنتظرالمردود الإيجابي على القطاع المصرفي بأكمله وأيضاً الخدمات المالية بالكوادارالبشرية المؤهلة والمدربة، ولذلك يقوم المعهد بطرح مختلف البرامج لهذا القطاع سواءً برامج للبنوك أو الشركات الاستثمار والوساطة وأيضاً التأمين.

وهذا الهدف يجب أن يتحقق ضمن سياسة تهدف كذلك إلى تحقيق الفاعلية والكفاءة في العمليات التشغيلية للمعهد. إن الهدف الأسمى مما يدفع هو عمل لبنة وقاعدة، وكذلك خلق عنصر بشري مؤهل للانخراط في العمل المصرفي، وأيضاً إيجاد الموارد البشرية المؤهلة أمام المصارف. وكون المعهد جهة غير ربحية يعطيه القيمة والميزة كونه يركز على جودة ما يقدم من خدمات في مجال تطوير وتأهيل الموارد البشرية، وهذا بفضل الدعم اللامحدود الذي تقدم (ساما) لخدمة قطاع الخدمات المالية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد