Al Jazirah NewsPaper Friday  05/09/2008 G Issue 13126
الجمعة 05 رمضان 1429   العدد  13126
كل جمعة
اعتزال (نواف).. يذكرني بالمصيبيح
صالح الهويريني

عندما أعلن (فهد المصيبيح) عن قرار اعتزاله في بداية موسم 1411هـ (تفاجأ) الكثير من الهلاليين آنذاك بهذا القرار.. ليس لأنه قرار لم يكن في محله.. أو أن المصيبيح كان قد استعجل في اتخاذه.. وإنما لأنه جاء عبر وقت كان المصيبيح ومن خلاله يؤدي تدريباته اليومية بصورة اعتيادية.. وبعد أن كان قد شارك الهلال أيضاً في (أكثر من مباراة) خلال مسابقة كأس الاتحاد في ذات الموسم.. وكان آخرها هي تلك التي خسرها (صفر - 1) من أمام النصر.. ورغم أن (قرار المصيبيح) هو في النهاية قرار منطقي.. ومطلوب ومن جراء مستواه الذي كان وقتها قد شهد تراجعاً كبيراً.. وتم وعلى إثر ذلك إبعاده عن صفوف منتخبنا الوطني.

** قرار اعتزال (نواف التمياط).. في (دوافعه.. وتوقيته).. وحتى أيضاً في ردة الفعل التي أصابت وبسببه بعض الجماهير الهلالية.. (ربما كان) وإلى حد كبير (صورة مكررة) لقرار اعتزال المصيبيح.. مما يبرهن حقيقة أن التمياط راح (يفعل الصح) عندما أعلن عن اعتزاله.. (وهذا ليس تقليلاً).. أو محاولة انتقاص من مكانته.. وإنما لأن استمراره في الملاعب هو (عمل لا يجدي) ولا يخدم تاريخه.. من جراء معاناته من الإصابة (هذا أولاً).. ولأن الهلال أيضاً (وهذا ثانياً) لم يعد يحتاجه في ظل وجود (في مركز الوسط الأيمن) من هم أفضل منه كالسويدي كريستيان.. وأحمد الفريدي.. وحتى أيضاً بندر العنزي القادم من هجر.. وهنا لابد من الإشادة بخطوة رئيس الهلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد.. والمتمثلة في تكفله شخصياً بإقامة مهرجان اعتزال للتمياط.. من باب التقدير لتاريخه.. والعرفان بما قدمه.. وهذا بالتأكيد ليس مستغرباً على سموه.. ونواف يستاهل!!

** (الفارق الوحيد) تقريباً.. بين (قراري) المصيبيح والتمياط.. هو أن (الأول) وعندما أعلن عن قراره.. كان (سامي الجابر) لاعباً شاباً (بعد أول موسم شاركه مع الهلال).. أي بمعنى أنه (أيامها) لم يكن قد حقق تلك النجاحات التاريخية التي أثقلت عليهم.. وأهلته إلى أن يتفوق على نجومهم.. وإلا لربما (زعموا) أيضاً وآنذاك أنه هو من كان السبب في اعتزال المصيبيح.. مثلما فعلوا ذلك قبل أيام وعندما أعلن التمياط عن اعتزاله.. وبعد أن أصبح (سامي) مشرفاً إدارياً على الفريق الهلالي.

كلام في الصميم

** لي.. أصدقاء نصراويون أعزاء (يزعلون).. عندما أكتب عن (نصرهم) بما لا يتوافق مع رغباتهم وقناعاتهم.. لكنهم سرعان ما يتجاوزون (زعلهم) عندما يدركون (وهذا اللي محليهم).. إنها كورة.. وما تستاهل (كل هذا الزعل).. ومهما بلغت درجة الاختلاف بيننا!!

** أن (تكذب).. مرة واحدة.. أو مرتين.. أو حتى عشر مرات طمعاً في تمرير (معلومات خاطئة) وتحقيقاً لغايات شخصية.. فلربما نجحت في تحقيق مرادك.. ولكن أن تمارس الكذب وعلى الدوام.. وضد (جهة واحدة) فإن أمرك سينكشف.. ونواياك ستتضح.. وعندها ستصبح (شخصاً كذاباً).. حتى ينظر من كان يصدقك.. ومثلما يفعل ذلك (الله يهديهم) أولئك الذين يمارسون الكذب (يومياً) بحق الهلال وضد كل من له علاقة به برغبة تسويق بضاعتهم.. داخل أوساط المحتقنين.. وتطلعاً إلى تحقيق مكاسب مادية لتجارتهم الرخيصة!!

** أراد (المذيع) الله يهديه.. أن (يحرج) سامي الجابر أمام المشاهدين بسؤال لا نسمعه إلا داخل أوساط المراهقين.. فوقع هذا المذيع في (الجرح كله) من جراء ذكاء سامي.. وواقعيته في الرد على هذا السؤال.. وعلى طريقة (انقلب السحر على الساحر)..!!

** الكثير من الشواهد.. برهنت وبما لا يدع للشك حقيقة أن (المدرب) الذي يتم الاستعانة به من فريق محلي.. لتدريب منتخبنا الوطني (لا ينجح) مع المنتخب لأسباب مختلفة.. ابتداء بالبرازيلي (زاجالو) عام 1403هـ وانتهاء بمواطنه (باكيتا) قبل ثلاثة مواسم.. ولهذا لا أعتقد أن يكون (اتحاد الكرة).. قد (فكر) بالاستعانة - ومثلما سمعنا ذلك - بمدرب الهلال (كوزمين) لتدريب منتخبنا الوطني خلال المرحلة المقبلة!!

** سألوني: عن رأيي في جماهير النصر.. وتعلقها بفريقها؟.. فقلت: بالتأكيد هي جماهير عاشقة.. وتستحق الإشادة.. كما أنها أيضاً حالة خاصة بين الجماهير السعودية.. ولكن بما أنها صبرت طويلاً.. وعانت كثيراً.. وضحت بجل وقتها في سبيل دعم فريقها.. ودون أن تروي حتى بعضاً من عطشها.. ولأن لكل شيء (نهاية) وحد معين ومهما طال الزمن.. فإنني (أتوقع) ألا تستمر أغلب هذه الجماهير بالوقوف خلف فريقها.. بل ولربما بدأت أعدادها بالتناقص.. ومتى (أقول ومتى) عجز فريقها عن تحقيق (بطولة عليها الكلام) في الموسم الرياضي الجديد.

** نعم هكذا أتوقع.. لاسيما وأن هذه الجماهير النصراوية (وهذا مهم) تعيش في الوقت مرحلة تفاؤل مختلفة.. وحالات رضا شبه كاملة تجاه ما تقوم به إدارة ناديها.. بعكس ما كان يحدث خلال السنوات القليلة الماضية تحديداً.. ولأنه من الطبيعي أن يأخذ (اليأس) مكانه في نفوسها بشكل أكبر.. ومختلف وذلك في حالة حدوث أي انتكاسة جديدة ومستقبلية لفريقها!!

** باختصار.. (الموسم الرياضي الجديد).. ربما كان (الفرصة الأخيرة) أمام الفريق النصراوي لتجديد.. وتأكيد عمق علاقته بجماهيره.. أو العكس.. نعم هكذا أتوقع!!

خواطر.. خواطر:

** توجيه سؤال.. للكابتن ناصر الجوهر بشأن إمكانية ضم (محمد نور) للمنتخب الوطني.. أراه سؤال ساذج!!

** تصريح الأمير جلوي بن سعود (الأخير).. استغربته أشد استغراب.. وهو في النهاية وبرأيي يعد (سقطة كبيرة) مع احترامي لسموه!!

** ياسر القحطاني هو الأحق بقيادة المنتخب.. أو حتى رضا تكر.. وبسبب أن (عبد الغني).. وكما برهنت الشواهد المتلاحقة.. لا يصلح للقيادة.. ومن جراء عدم قدرته على كبح جماح انفعالاته.. وتهوره (هذه وجهة نظري).. مع احترامي لحسين!!

** (ناصر الشمراني).. هداف دوري الموسم الماضي بكل جدارة.. خارج تشكيلة المنتخب الوطني (يا ساتر).. إنه لأمر مثير للاستغراب.. وأيضاً للتساؤلات!!

** بمهنيته العالية.. وحسن الصحفي الرفيع كان الزميل (التعاوني القح) بدر العوفي.. هو أفضل من جعل المتلقي.. على (بينة كاملة) بكل مسببات.. وخفايا المشكلة التي حدثت بين (عمر الذيب) وإدارة التعاون..

** الأخ (طارق العباد).. أول مباراة رسمية شارك من خلالها (نواف التمياط) مع الهلال.. كانت أمام التعاون في مسابقة كأس الاتحاد عام 1416هـ ويومها انتهت النتيجة هلالية بهدف فهد المغيربي..

** كلنا.. غداً مع الأخضر السعودي.. أمام إيران في خطوة البداية نحو الوصول للمرة الخامسة وعلى التوالي لمونديال كأس العالم.. بالتوفيق لنجومنا.. ويظل الأهم: هو أن يكون للجمهور السعودي حضوره الكثيف.. ودوره الفعال في مباراة الغد.. وبما يكفل لمنتخبنا - إن شاء الله - تحقيق الفوز.

** أمام إيران.. لابد من أن يكون الفوز سعودياً.. في ظل نظام الذهاب والإياب ولأن المباراة ستقام على أرضنا.. وباعتبار أن تجاوز خطوة البداية بنجاح هو عمل مهم ومطلوب.. ومن شأنه أيضاً أن يعزز من مقدار الثقة في النفوس السعودية قبل خوض ما تبقى من مباريات.

** لم أسمع معلقا رياضيا (يبالغ في وصفه) مثل الأخ عبد الله الحربي.. في (مهرجان اعتزال الجوير).. تحدث (الحربي) عن لاعب الهلال عبد العزيز الدوسري وكأنه أحد أفضل نجوم الكرة في العالم.. قليلاً من الواقعية يا عبدالله!!

** هل.. يجدد النصراويون عقد احتراف (محمد الشهراني) بموجب شروطه.. وبما يوازي إمكانياته وحجم فائدته لفريقهم.. وأسوة - وعلى الأقل - بالمهاجم الأقل منه إمكانيات وفائدة!!

** في (برنامج فوانيس).. يوم الثلاثاء الماضي جاءت قفشات الأخ إبراهيم الفريان وقتها.. لتخفف من حدة النقاش الدائر.. ولتخلق أيضاً أجواء من المرح والفكاهة.

رمضان كريم

** أخيراً.. اللهم إني تصدقت بعرضي على الناس.. وعفوت عمن ظلمني.. فمن شتمني أو ظلمي فهو في حل.. اللهم إني سامحت كل من اغتابني.. أو ذكرني بسوء.. وأسألك في ذلك الأجر والمغفرة.. وبلوغ مرتبة المحسنين.. وكل عام والجميع والوطن والأمة الإسلامية بألف خير.



للتواصل: salehh 2007@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد