Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/09/2008 G Issue 13127
السبت 06 رمضان 1429   العدد  13127
(تداول) تنهي كافة الاختبارات الفنية لتطبيق البرنامج السبت المقبل
الحيدري: تحديد وحدة تغير السعر تعتمد على العرض والطلب وليس آخر سعر للسهم

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي:

كشف سليمان الحيدري مدير إدارة العضوية ومدير مشروع وحدة تغير سعر السهم الجديدة في (تداول) أن الشركة قامت بإنهاء كافة الاختبارات الفنية اللازمة للأنظمة الخاصة بتعديل وحدة تغير السعر الحالية البالغة (25 هللة) لتصبح متغيرة حسب سعر تداول السهم وفق ثلاثة نطاقات سعرية جديدة وذلك بالتعاون مع جميع شركات الوساطة ومزودي معلومات السوق للتأكد من مدى جاهزية الأنظمة التقنية والمالية المعمول بها لدى هؤلاء المشغلين حسب الخطة التنفيذية لتطبيق المشروع.

وقال الحيدري إن شركة تداول قامت خلال الفترة الماضية بالتأكد من نجاح الاختبارات الفنية والمالية لأنظمة شركات الوساطة لتكون عملية التطبيق انسيابية لضمان الجاهزية وقت التطبيق.

وأوضح الحيدري ان وحدة تغير السعر لجميع الأسهم المدرجة في السوق تبلغ حاليًا (25 هللة) بغض النظر عن سعر تداول السهم. وعلى سبيل المثال، إذا كان سهم من الأسهم المدرجة يبلغ سعره 11 ريالا، عندها يكون أقل مقدار تغير لسعر السهم في العرض أو الطلب هو (25 هللة) سواءً كان ارتفاعًا أو هبوطًا بمعنى 11.25 أو 10.75 ريالات أو بما يعادل (2.27 %) تغير في قيمة السهم. وأشار إلى أن ارتفاع نسبة وحدة التغير مقارنة بسعر تداول السهم للأسهم ذات القيمة الأقل يتسبب في ضعف كفاءة آلية تسعير الأسهم المتداولة بالإضافة إلى زيادة التكلفة على المتداولين وبالتالي الحد من توفر السيولة في هذه الأسهم وهذا ما لا يخدم العملية الاستثمارية ويضعف كفاءة التداول.

وأشار إلى أن النطاقات السعرية الجديدة سوف تعكس بصورة فعلية وعملية كفاءة التسعير في أسهم الشركات المدرجة. فعلى سبيل المثال، حيث لو كان سهم يبلغ سعره 11 ريالا فهذا يعني أن وحدة تغير السعر الجديدة لهذا السهم هي 5 هللات، ويكون التغير إما (5 هللات) هبوطًا إلى 10.95 ريالات أو (5 هللات) صعودًا إلى 11.05 ريالاً أي ما يعادل (0.45%) تغير في قيمة السهم، وهو الأمر المقبول استثمارياً. وقال إن فوائد القرار تكمن في عكس التغيرات السعرية في أسهم الشركات المدرجة بشكل أفضل إلى جانب تحسين جودة وكفاءة تسعير الأسهم المتداولة وزيادة تدفق السيولة وكمية الأسهم المتداولة في السوق. وأضاف إن تعديل وحدة تغير السعر الحالية البالغة (25 هللة) لتصبح متغيرة حسب سعر تداول السهم وفق ثلاثة شرائح سعرية جديدة، ينسجم مع إستراتيجية السوق المالية السعودية (تداول) التي تحرص باستمرار على تقديم افضل التطبيقات وما هو جديد وبما يخدم ويلبي حاجات السوق المتنامية. وأكد الحيدري أن تحديد وحدة تغير سعر السهم لا تعتمد على آخر سعر للسهم تم التداول عليه، بل يعتمد على سعر الطلب والعرض المدخل، حتى لو أن آخر سعر للسهم تم التداول عليه تغير من نطاق سعري إلى نطاق سعري آخر خلال جلسة التداول اليومية في ظل بقاء أسعارها في حدود الحماية السعرية اليومية للسوق (10+%)، فعلى سبيل المثال لنفترض أن سعر إغلاق الشركة كان عند 49 ريالا، فإنه في اليوم التالي سيكون الحد الأعلى للسعر المسموح به 53.75 ريالاً، فيما سيكون الحد الأدنى للسعر المسموح به يبلغ 44.10 ريالاً. موضحاً بأنه لن يكون هناك أي تأثير على قيمة المؤشرات العامة أو القطاعية أو قيمة أسهم الشركات المدرجة، بل سوف تعطي قراءة أفضل للمؤشرات المالية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد