Al Jazirah NewsPaper Saturday  06/09/2008 G Issue 13127
السبت 06 رمضان 1429   العدد  13127
نبض الحرف
المشوار (شاق) للأخضر..
عبد الواحد المشيقح

ربما يكون للدور المعنوي الذي يلعبه مدربنا الوطني الكابتن ناصر الجوهر.. دور إيجابي وفاعل جداً في أن يكون للمنتخب حضوره المميز الليلة وهو يواجه المنتخب (القوي) الفريق الإيراني للتسابق للوصول لمونديال جنوب أفريقيا.. فالأمل كبير في أن يقوم الجوهر برفع عطاء اللاعبين.. ورفع روحهم القتالية.. وأن يضاعف التعاون بين اللاعبين.. وهذه من أهم ميزات مدربنا الوطني!!

كل هذه الأمور يشعل الأمل فينا ويضاعف طموحنا.. نحو السير إلى المونديال العالمي بكل ثقة.. رغم إدراكنا أن التصفيات صعبة وجميع الفرق تملك نفس الطموح.. فالتصفيات النهائية دون شك تختلف بدرجة كبيرة عن الأولية.. والفرق كبير بين هذه وتلك..!

وهذا ما يجب أن يدركه الكابتن الجوهر ويعيه بشكل جيد.. وأن لا يجعل هاجسه التجديد لمجرد التجديد.. كما حدث عند استبعاد بعض اللاعبين وفي مقدمتهم هداف الدوري في الموسم الفائت ناصر الشمراني وضم لاعبين جدد في وقت حرج.. لكنا علينا في كل الأحوال أن نحترم رأيه.. ونحترم نظرته..!

والمسؤولون عن المنتخب قاموا بالواجب.. ولاعبونا مؤهلون.. للدخول بقوة في التصفيات.. لكن علينا أن نلعب بروح وعزيمة صادقة بداية من اللقاء القوي الليلة أمام إيران.. الذي يتطلب فيه أن لا نجعل في هاجسنا أنه من الضروري أن نكسب من البداية.. فمن العبث حقاً أن نتخلى عن الحذر الدفاعي.. ومن العبث أيضاً أن نعرض شباكنا للاهتزاز باتباع أسلوب هجومي دائم.. فربما هجمة واحدة للمنافس أقول ربما حسمت المباراة.. لنبدأ بعدها في إشكالات تعديل النتيجة.. لا نريد الإطالة ولكن من باب التذكير أقول إن الحذر الدفاعي مطلوب وسد ثغرة متوسطي الدفاع بلاعب من لاعبي الوسط أما كريري أو عزيز أمر مطلوب.. خاصة أن الفريق الإيراني يعتمد بشكل كبير على التكوين الجسماني واللياقة العالية.. ويجيد استغلال الكرات (المقطوعة) في المنطقة ويحولها مباشرة إلى هجمات عكسية خطرة ومقلقة.. وتبقى ثقتنا بنجومنا كيبرة.. ولا أعتقد أن لاعبينا لا يدركون صعوبة المباراة.. كما أن جمال وإبداع الأخضر اعتقد أنه لن يتحقق ما لم تكن الجماهير حاضرة وتمتلىء بهم مدرجات درة الملاعب..!

من.. الصادق..؟!

يعشق التعاونيون بعثرة أوراقهم.. وتشتيت جهودهم كلما استجمعوها.. هذه حقيقة لا تقبل النقاش من أحد.. فالتعاونيون هم من يهزمون أنفسهم في مباريات الدوري.. والتعاونيون هم من يشتتون جهودهم بأيديهم..!!

فكلما استبشرت الجماهير التعاونية خيراً بناديها وأقصد بذلك النادي بشكل عام والفريق الكروي على وجه الخصوص.. واستبشرت بمقدم فريق تعاوني يتخذ من التنظيم شعاراً له.. ومن الموهبة والفن نبراساً له.. كلما قتل التعاونيون تلك الخطوة..!!

ومن يتوقف عند هروب أو إقامة الذيب سمها ما شئت والفريق في طور الإعداد.. ربما أدرك أن جماهير التعاون قد حكم عليها الشقاء.. وكتب على هذه الجماهير المخلصة أن تستمع كل يوم إلى حكاية جديدة وفضيحة جديدة حقيقة كانت أو من نسج الخيال.. لكنا في محصلتها في النهاية واحدة.. شقاء الجماهير التعاونية..!!

لن أخوض في قضية من الصادق.. إدارة التعاون أم المدرب القضية عمر الذيب فهذا الأمر لا يهم لكن الذي يهم وما هو واضح للعيان أن إدارة التعاون تشكو من علاقة (متوترة) بينها والمدرب هذا لا أقوله أنا.. ولكن يستنتجه أي متابع من خلال الاتهامات المتبادلة بين الطرفين.. والغريب أن إدارة التعاون ذكرت العديد من السلبيات التي كان يمارسها المدرب في الموسم الماضي.. وصمتت كل هذه المدة الطويلة..؟!

شخصياً أرى أن التجديد مع الذيب غلطة كبيرة من التعاونيين بل إن الغلطة الكبرى إحضاره من الأصل في الموسم الفائت.. فالمدرب عمر الذيب يقولون عنه انه مدرب قدير وبارع فنياً ويتخذ من (الشدة) شعاراً له ونجح في التعاون في الوصول إلى نهائي كأس الملك.. ولكن ذلك لا يمنع بأنه حتى قبل رحيله (فشل) مع التعاون ولم يستطع أن يرفع من مستوى الفريق وان يسد النقص الحاصل في صفوفه بل العكس ساهم في إخفاء شخصية الفريق التعاوني.. ووصل به الحال إلى فريق يلعب أفراده وكأنهم تائهون لا هوية وهذا بسبب الامتحانات الصعبة التي أدخلهم فيها.. ومشاكل الذيب ليست وليدة هذا الموسم أو الموسم الفائت.. فمشاكله حتى في مرحلته الأولى في كأس الملك.. فالمدرب تمشكل مع نجوم الفريق السابقين الزمام والرشودي والطعيمي والعريفي والمطلق فهو مدرب يهوى صنع المشكلة..!

لكن السؤال الذي يبحث عن إجابة من التعاونيين وأقصد هنا إدارتهم.. ما دامت الإدارة عانت الكثير من المدرب في الموسم الفائت.. وعاشت من مشاكله على حد تعبيرها في البيان.. لماذا جدد عقده (؟) وعلى أي أساس فني تم التجديد له (؟) وحتى الذي يتولى القرار في عملية التجديد من عدمها (؟) المدرب في نظري جدد له من غير قناعة تعاونية كاملة وهذه المصيبة..!

الأمر ليس أمر المدرب فقط.. لكن هل لاحظتوا الاختلاف الكبير الذي يحدث في التعاون.. فالتعاون عرف عنه نادياً مثالياً وتجاوزه لكل الصعوبات التي تواجهه هو الوضع المثالي داخل النادي حتى أن الكثير من الأندية ومشجعيها ينظرون بعين الحسد إلى الوضع التعاوني المثالي الذي قاده إلى أن يكون نادياً مثالياً في كل شيء.. وان يحافظ على توازنه.. ولكن انقلب الأمر رأساً على عقب.. فأضحى التعاون مثالاً للارتجالية وسوء التخطيط.. وأصبح مرتعاً خصباً للشائعات والزوابع كما أن تصاريح منسوبيه لا تتجاوز كونها مادة دسمة لهواة الصيد في الماء العكر..!!

التعاون كفريق يضم أفضل لاعبي الدرجة الأولى وأشرت إلى ذلك أكثر من مرة.. بيد أن هؤلاء اللاعبين بحاجة إلى من يأخذ بيدهم والشد من أزرهم وإرشادهم إلى حيث الضوء.. والشمس والهواء..!!

بقايا..

* استبعاد ناصر الشمراني من قائمة المنتخب (خطوة) لم افهم مغزاها..!!

* الهلال النادي الوحيد في العالم الذي لا يستفيد (مادياً) من انتقال لاعبيه للأندية الأخرى..!!

* يفترض أن يوحد الاتحاديون جهودهم لاقناع جمال ابو عمارة بالاستمرار في رئاسة النادي فهذا هو (الخيار) الصحيح للاتحاديين.

* بعد حادثة (الذيب) الأخيرة مع التعاون ليتنا نسمع عن قرار يمنع الأندية السعودية من التعاقد مع المدربين المخلين بعقودهم مع الأندية..!

* فريق الوطن حقق بطولة الوفاء الودية التي أقيمت في سوريا ولم نر نصف ضجيج الآخرين رغم أن بطولة الوطني أقوى وأكثر جدية..!!

* خطوة (جميلة) تلك التي أقدم بها مجلس الجمهور الهلالي بالتجهيز لمساندة الأخضر في لقائه الهام الليلة أمام ايران.

* في كل الأحوال ورغم بعض أخطائه يظل محمد الخوجلي أفضل من يقف في المرمى النصراوي..!

* عشاق القادسية لا يعلمون (بالضبط) أين يسير ناديهم..؟!

* يحيى فقيهي من (أخطر) مهاجمي الدرجة الأولى بيد أنه لاعب لا يقدر موهبته..؟

* إعارة التعاون الفقيهي لفريق الجبلين ربما يكون أحد الحلول (لتقويم) اللاعب..!

خاتمة..

اللهم لك الحمد أن بلغنا رمضان ونحن (بأحسن) حال.



yazid 1-5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد