Al Jazirah NewsPaper Monday  08/09/2008 G Issue 13129
الأثنين 08 رمضان 1429   العدد  13129
الرئة الثالثة
رمضان.. وقطوف من الذكريات!!
عبدالرحمن بن محمد السدحان

هلّ شهر رمضان المبارك، فهلّتْ معه بشائُر الرحمة والمغفرة والعتق من النار بإذن الله، وأدعو الله الكريم ربّ العرش العظيم أن يعين المؤمنين على صيامه وقيامه، وأن يحقّق لهم ما وعدهم به ربّهم من غفران.

***

* ولي مع رمضان ذكريات طريفة يتحدّى الكثيرُ منها النسيان أُورد فيما يلي قطوفاً منها:

* بدأت تجربة الصيام تدرّجاً في سن السابعة تقريباً، كنت وقتئذ أعيش في كنف جدي (لأمي) -رحمهما الله- بمزرعة شرقي مدينة أبها. وكان يحثُني على الصيام ما استطعت، فأقبلُ عليه تارةً، وأحجم عنه أخرى، تكيّفاً مع وضعي الصحي الذي لم يكن يومئذ في أحسن أحواله، وأذكر في هذا السياق انني عدتُ إلى المنزل من المزرعة ظهر يوم قائظٍ من أيام رمضان المبارك بعد جدّ ولهوٍ جهيدين، وكان (زير) الماء أول ما وقعت عليه عيناي في ردهة البيت.. وفي غفلة من رقابة الأعين النائمة، ألفيتُ نفسي أتجه صوب ذلك (الزير) وأطفئ عطشي منه حتى ارتويتُ، ثم أواصل الصيام إلى الليل، وكأنّ شيئاً لم يكن!

* كنت في تلك السن المبكرة (أعرّفُ) رمضان المبارك بأنه شهر أوله حرمان من الزاد، وأوسطه حلم بالفرح القادم، وآخره احتفاء بكسوة العيد! ثم مشاركة جدي - رحمه الله - مباهج عيد القرية، ومرافقته في جولاته سيراً على الأقدام.. أو على (متن) حماره العنيد!

***

* لم يكن مجتمعنا الريفي وقتئذ يعرف السهر في رمضان، لأنه لم تكن هناك وسائل لهو تلهيه.. كانت طقوس الفلاحة توجب علينا جميعاً الاستيقاظ مبكرين في رمضان وفي غيره، وكان أفراد الأسرة كلّها، بدءاً بجدي الشيخ، وانتهاءً بحفيده الصغير بنية وسنا، يشكلون (فريق عمل) يتقاسم أعضاؤه الوظائف اليومية، بدءا برعي الأغنام، مروراً بسقيا الزرع، وانتهاء بخدمة المنزل!

***

* وفي ضوء تلك الصورة (البانورامية) لمجتمع ريفي بسيط.. في رقعته وحركته ومعاشه وعدد أفراده، لك أن تتصور مجتمعنا (العولمي) اليوم.. الذي بات الانتقال من حي إلى حي في مدينة منه كالرياض أرقاً وصداعاً، بخاصة إذا كان الانتقال في ذروة صحوة المدينة ليلا أو نهارا واشتغال أهلها بتكاليف الحياة!

***

* اليوم.. يسير قطار الحياة بسرعة مذهلة يُخشى من فرط سرعته أن ينسى المرءُ منا خصوصية هذا الموسم الروحي العظيم وقدسيته وجماله! نعم.. لم يعد مفهوم رمضان عندي قاصرا على حرمان النفس من شهواتها، كما كان الأمر في غابر الأيام، ولم يعد ثوبُ (العيد) ذروة فرحي وغايته! باختصار تغيرت الحياة أساليب وغايات لأننا تغيرّنا بفعل متغيرات عديدة باتت أكثر تعقيداً!

***

* تسألُني بعد ذلك: ما الفرق بين رمضان الأمس ورمضان اليوم، فأقول لك.. كالفرق بين ظمأ أطفأته وأنا صغير بشربة ماء في غفلة من عين ولحظة فرح أتوق إليها اليوم كي اطفئ بها (ظمأ) فرضته نوائب هذا الزمان!

***

* وفي رمضان، أكثر من سواه، يشدّني الحنين إلى ذكرى سيدتي الوالدة - طيب الله ثراها -، فقد اعتدت أن أُمضي أياماً من عشره الأواخر وعيده السعيد إلى جوارها - رحمها الله -، وكنت أسعد بحديثها وأفرح باصطحابها على متن سيارتي في نزهات قصيرة قبل الإفطار، أو بعد صلاة الفجر، كانت أحدثها وتحدثني عن ذكريات مختارة من الماضي.. معها وبعيدا عنها، وكنت اتعمد ذكر مواقف فيها من الطرافة ما يدخل السرور إلى نفسها، فتضحك - رحمها الله - وابتسم أنا فرحا بضحكها، ثم تختم هي الحديث بدعاء لي صادر من أعماق الأمومة السامية إلى أن تقول: (الله يعلي حظك يا ولدي على كل حظ)، فأدعو لها بدوري بالصحة وامتداد العمر والسعادة في الدارين! وكنت أشعر في تلك اللحظة بنشوة فرحٍ يؤطره الحب، وانعم بدعائها لي.. الذي لا ينضب له معين.. ولذا، اشعر الآن انني افتقد في رمضان، رغم قدسيته (صحوة) عاطفية أثيرة على نفسي ساكنة في وجداني، كانت أمي بدايتها ونهايتها!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5141 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد