Al Jazirah NewsPaper Monday  08/09/2008 G Issue 13129
الأثنين 08 رمضان 1429   العدد  13129
العثور على طائرة استطلاع وأسلحة بالبصرة وقائد الصحوة بديالى يحذر من مصير مقاتليه
انسحاب القوات الأمريكية من بغداد يبدأ في فبراير بقيادة أوديرنو

 

 

 

 

 

 

بعقوبة - القاهرة - الوكالات:

تبدأ القوات الأمريكية المنتشرة في بغداد بالانسحاب (تدريجيا) من شوارع بغداد في فبراير المقبل في خطوة لتسليم كامل المسئوليات الأمنية في المناطق إلى القوات العراقية.

وكشف مصدر مطلع في تصريح لصحيفة (الصباح) العراقية في عددها أمس الأحد أن بعض الوحدات الأمريكية المنتشرة في مناطق بغداد ستنسحب إلى معسكرات تقع خارج بغداد أو في أماكن بعيدة عن مركز المدينة اعتبارا من فبراير المقبل.

وأضاف أنه من المؤمل أن تكمل هذه القوات انسحابها من العاصمة وبحسب الظروف على الأرض قبل يوليو المقبل.

وذكرت الصحيفة أن المادة الخاصة بالانتشار الأمريكي في العراق تنص وفق الاتفاقية الأمنية المزمع توقيعها بين بغداد وواشنطن على أن تنسحب القوات الأمريكية المقاتلة من جميع المدن والقرى والقصبات بتاريخ لا يتعدى تسلم القوات الأمنية العراقية المسئولية الأمنية فيها على أن يتم الانسحاب بتاريخ لا يتجاوز 30 حزيران - يونيو 2009 إلا إذا طلبت السلطات العراقية المختصة خلاف ذلك فيما تنسحب القوات الأمريكية المقاتلة كلياً من أراضي العراق في تاريخ لا يتعدى نهاية 2011م. وتزمناً مع هذه الأنباء أعلن الجيش الأمريكي أمس أن الجنرال ديفيد بترايوس سيسلم قيادة القوات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق إلى الجنرال ريموند اوديرنو في 16 سبتمبر.

وكان الجنرال اوديرنو حتى الآن اليد اليمنى للجنرال بترايوس الذي عين قائداً للقيادة الوسطى لكافة العمليات العسكرية في الشرق الاوسط وآسيا الوسطى، وهكذا سيتحمل مسؤولية الإشراف على الحربين في العراق وأفغانستان.

وفي شأن عراقي آخر حذر قائد قوات الصحوة في محافظة ديالى المضطربة شمال شرق بغداد علاء حمد سلطان النداوي المكنى بأبي تقوى، من مصير قاتم لمقاتليه إذا لم تعالج الحكومة البطالة التي سيعانون منها بعد قرارها ضم البعض منهم فقط إلى صفوف قواتها الأمنية.

ميدانيا.. عثرت القوات المشتركة من الجيش والشرطة العراقيين قرب مدينة البصرة جنوبي العراق أمس على طائرة استطلاع بدون طيار بحالة جيدة وكمية كبيرة من الذخائر الحربية. وأكد مصدر في شرطة البصرة ضبط عتاد حربي في منطقة القرنة شمال البصرة ضم 150 قذيفة مدفع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد