Al Jazirah NewsPaper Monday  08/09/2008 G Issue 13129
الأثنين 08 رمضان 1429   العدد  13129
نحو آفاق جديدة وأهداف منشودة.. وإحياء لذكرى تاريخ الاستقلال
جمهورية أوزبكستان و 17 سنة من التنمية المستقلة

«الجزيرة» - خالد الدوسري:

احتفلت جمهورية أوزبكستان يوم الأربعاء الماضي ( الثالث من سبتمبر 2008م) بالذكرى السنوية السابعة عشرة لنيل استقلالها.

ويعتبر احتفال جمهورية أوزبكستان بعيد استقلالها الذي تم في الأول من سبتمبر عام 1991م احياء لذكرى طريق نجحت من خلاله في إرساء التنمية المستقلة والانجازات الكبيرة التي حققتها البلاد في سبيل بناء دولة منفتحة ديموقراطية - علمانية ذات التوجه الاجتماعي لاقتصاد السوق الحرة وبناء المجتمع المدني القوي. لقد درست الحكومة في اوزباكستان مهام البرامج الوطنية الرامية إلى إصلاح وتحديث البلد وأخذت في عين الاعتبار وبشكل شامل التجربة الناجحة للدول الديموقراطية المعاصرة مع المحافظة على القيم الوطنية والعادات والتقاليد، فضلاً عن حسن الاحترام لعقلية الشعب.

في عام 2005م لأول مرة في تاريخ الدولة الاوزبكية تم تأسيس المجلس الأعلى (البرلمان) على أساس تعدد الاحزاب، والمكوّن من الغرفتين - مجلس الشيوخ - هوالغرفة العليا والغرفة التشريعية وهى الغرفة السُفلية.

لقد دخلت أوزبكستان في الوقت الراهن إلى مرحلة فعالة من إصلاح وتحديث البلاد، لقد تتحقق في جمهورية أوزبكستان خطة اصلاح عميق شملت تحرير النظام القضائي باعتباره أهم عنصر من عناصر بناء دولة يحكمها القانون.

إذا كانت في عام 1991م حصة المشاريع الصغيرة والمتوسطة 1 % في الناتج المحلي الاجمالي، أما في النصف الاول من عام 2008م فوصلت إلى أكثر من 40 %.

وتم في أوزبكستان إيجاد المناخ الاستثماري المناسب لم يسبق لها من قبل للمستثمرين الاجانب والمحليين على حد سواء.

خلال السنوات ما بعد الاستقلال اجتذبت إلى اقتصاد البلد استثمارات تزيد حجمها على 100 مليار دولارأمريكي منها 25 بليون دولار أموال المستثمرين الاجانب.

منذ الأيام الأولى لاستقلال اوزباكستان دأبت الحكومة على توفير الأمن الغذائي وخاصة الحبوب والاكتفاء الذاتي من الطاقة، إذ إنه قبيل الاستقلال كانت تنتج سنوياً 300 - 400 ألف طن من الحبوب فقط..

أما في العام الحالي 2008م فقد وصل هذا المؤشر إلى أكثر من 6 ملايين طن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد