Al Jazirah NewsPaper Monday  08/09/2008 G Issue 13129
الأثنين 08 رمضان 1429   العدد  13129
جمعية النحالين التعاونية تنظم لقاء بمنطقة الباحة

الباحة - خالد زاهي:

تنظم جمعية النحالين التعاونية لقاء للنحالين بمنطقة الباحة يهدف إلى تقسيم مناطق الرعي النحلية بين النحل البلدي والنحل المستورد وسيعقد اللقاء بكلية العلوم بجامعة الباحة هذا اليوم الاثنين الساعة العاشرة مساء.

صرح بذلك الأستاذ الدكتور أحمد الخازم الغامدي رئيس جمعية النحالين التعاونية الذي أفاد بأن عقد مثل هذا اللقاء من أهم أدوار الجمعية التي تهدف إلى تنظيم عمل النحالين والتنسيق فيما بينهم وحيث إن من أهم المشكلات التي تحدث بين النحالين في كل موسم هي التنافس بين النحالين الذين لديهم نحل بلدي والنحالين الذين لديهم نحل مستورد على مواقع جمع العسل، فلذلك حرصت الجمعية على ان يكون عقد هذا اللقاء.

يهدف التقسيم إلى تحديد بعض الأودية للنحل البلدي فقط والبعض الآخر للنحل المستورد وستقوم الجمعية بنشر نتيجة الاجتماع وتوصيل المعلومات للنحالين عن طريق موقع الجمعية الإلكتروني وعن طريق الوحدات الزراعية ومحلات بيع النحل المستورد، وسيتم التنسيق مع وزارة الزراعة وإمارة المنطقة ليتم إبلاغ الجهات ذات العلاقة بهذا التقسيم مع العلم بأن التقسيم سيُقيم سنوياً وقد يتغير من سنة لأخرى بناء على موسم الأمطار في كل عام.

وبالنسبة لسبب المشكلات التي تحدث بين النحالين أوضح الدكتور الخازم ان النحل المستورد خاصة من مصر يهاجم النحل البلدي وهذا تصرف طبيعي يقوم به نحل العسل ويكثر هذا التصرف في سلالة النحل المستورد، حيث إنها اكثر شراسة من النحل المصري الذي يقوم بمهاجمة النحل البلدي وسرقة العسل من خلاياه ويساعد النحل المصري في تصرفه هذا كبر حجمه.

وعن حجم المشكلات التي تحدث بين النحالين بشأن مواقع النحل البلدي والمستورد في المناطق الرعوية أفاد بأنه سجل حالات حرق للمناحل وتسميم للنحل وتخريب.

في ختام تصريحه أفاد الدكتور الخازم بأن الدعوة موجه لجميع النحالين اللذين يستفيدون من مواقع النحل الرعوية في منطقة الباحة وان المعلومات ستكون متوافرة بموقع جمعية النحالين على الإنترنت www.saudibi.com




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد