Al Jazirah NewsPaper Wednesday  10/09/2008 G Issue 13131
الاربعاء 10 رمضان 1429   العدد  13131
انفجار دمر سيارته.. ولا إصابات بشرية
مدير مكتب قناة العربية في العراق ينجو من محاولة اغتيال

أبها - دبي - عبدالله الهاجري

في تهديد جديد تتعرض له قناة العربية الإخبارية في العراق، تم الكشف عن عبوة ناسفة في سيارة مدير مكتب العربية ببغداد، حيث وجدت عبوة ناسفة لاصقة زرعت في السيارة التي تقل مدير مكتب قناة العربية جواد الحطاب قرب منزله في الصالحية وسط بغداد، وقد فجرت العبوة عن بعد بعد أن تم اكتشافها وأسفر الحادث عن تدمير السيارة واحتراقها الكامل، دون وقوع إصابات بالزميل جواد وسائقة، ولاتزال التحقيقات جارية حتى وقت صدور هذا البيان.

وهذه ليست المرة الأولى التى تتعرض فيها قناة العربية لتهديدات وأعمال عنف ومضايقات خلال أداء مهماتها الإعلامية والصحفية في العراق، من أكثر من جهة. واستُهدف مكتب العربية أكثر من مرة بإغلاق رسمي وتفجير مباشر، وشيعت جنازة 11 فرداً من أسرة العربية منذ افتتاحه في مارس 2003.

حيث دفعت العربية في العراق أكبر ضريبة لمؤسسة إعلامية جراء أعمال العنف والاعتداء على الصحفيين في العراق، حيث قتلت الزميلة أطوار بهجت، وزميلان آخران في عملية إرهابية بشعة هزت الوسط الإعلامي العالمي.. في حين قتلت القوات الأمريكية اثنين وأصيب جواد كاظم بجروح خطيرة في محاولة خطف تعرض لها.

كما تم الكشف عن خطة لجماعة مسلحة في العراق في العام 2004، تضمنت اختطاف مدير مكتب القناة وأحد زملائه وقتلهما، في الوقت الذي كانت تخطط فيه أيضاً لاختطاف مذيعة القناة الزميلة نجوى قاسم التي كانت تتواجد في العراق حينها، وسجن أكثر من مراسل من قبل القوات الأمريكية المتواجدة في العراق، فيما استجوب عدد من مراسليها في مكاتب العربية بالعراق. كما أغلقت الحكومة العراقية مكاتب العربية أكثر من مرة، وقالت الحكومة العراقية في حينها، إن هذا الإجراء هو خطوة تحذيرية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد