Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/09/2008 G Issue 13132
الخميس 11 رمضان 1429   العدد  13132
استطلاع يكشف أنّ فوز الديمقراطي قد يحسن علاقات أمريكا.. وآخر يظهر تعادلاً بين المرشحين
هجمات متبادلة بين ماكين وأوباما حول السياسة في العراق وأفغانستان

لانكاستر - لندن - طلال الحربي - الوكالات

استخدم المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية جون ماكين إعلان الرئيس الأميركي جورج بوش عن إعادة انتشار عسكرية محدودة من العراق إلى أفغانستان، ليهاجم مقاربة منافسه الديموقراطي باراك اوباما (المتهورة) في مجال السياسة الخارجية. وقال ماكين في بيان له الثلاثاء إنّ (القوات الأميركية تعود إلى البلاد متسلحة بالنجاح والشرف بسبب التحسن الأمني الذي تبع تطبيق استراتيجية تعزيز القوات).

وأضاف أن إعلان بوش (يتناقض مع المقاربة المتهورة التي لطالما دعا اليها السناتور باراك اوباما .. واقتراحه سحب القوات استناداً إلى جدول زمني سياسي بغض النظر عن العواقب على العراق أو الأمن القومي الأميركي هو أمر غير مسؤول على الإطلاق).

وكان بوش قد أعلن خفض عديد القوات الأميركية في العراق بثمانية آلاف عنصر فقط في الأشهر المقبلة وإرسال نحو 4500 جندي إضافي إلى أفغانستان بحلول يناير عند مغادرته البيت الأبيض. لكن اوباما انتقد هذه الخطة معتبراً أن هذه الأعداد غير كافية لملاحقة المتطرفين الذين كانوا وراء الاعتداءات على الولايات المتحدة قبل سبع سنوات.

من جهته تعهد اوباما ببدء سحب القوات على الفور إذا تم انتخابه وعزمه سحب كل الوحدات المقاتلة من العراق بحلول أواخر العام 2010م.

وقد أظهرت استطلاعات الرأي الأخيرة أن أميركيين اثنين من أصل ثلاثة يعارضون الحرب ويريدون انسحاباً سريعاً لكن الكثيرين يعتبرون ان استراتيجية تعزيز القوات شكلت نجاحاً. في غضون ذلك أظهر استطلاع للرأي لشبكة تلفزيون (إن. بي. سي) نيوز وصحيفة وول ستريت جورنال أذيع الثلاثاء أن المرشح الرئاسي الديمقراطي باراك اوباما يتقدم على منافسه الجمهوري جون مكين بفارق نقطة مئوية واحدة. وأشار الاستطلاع إلى حصول اوباما على 47 في المئة مقابل 46 في المئة لمكين وهو تعادل فعلي من الناحية الإحصائية.

وقالت (ان. بي. سي) في موقعها على الإنترنت إنّ تفوّق اوباما تراجع من 3 نقاط مؤوية في أغسطس - اب و6 نقاط في يوليو - تموز. وفي استطلاع آخر أشار إلى أن 46 في المئة من آراء نحو 22500 شخص في عدد من البلدان يشير إلى اعتقادهم بأن علاقة الولايات المتحدة مع العالم ستتحسن في حال فاز باراك اوباما، وأظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته هيئة الإذاعة البريطانية البي بي سي أن المرشح الديمقراطي للرئاسة الأمريكية باراك اوباما هو المفضل في العالم للفوز بالرئاسة أمام منافسه الجمهوري جون ماكين، وبينت نتائج الاستطلاع في 22 بلداً من بلدان العالم أن اوباما هو الأقرب للفوز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد