Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/09/2008 G Issue 13132
الخميس 11 رمضان 1429   العدد  13132
نائب عراقي: قرار بوش بسحب جزء من قواته (دعاية انتخابية)
واشنطن تريد إنهاء مفاوضات الاتفاقية الأمنية قبل نهاية 2008

واشنطن - بغداد - الوكالات

أكد مسؤول أمريكي كبير الثلاثاء ان إدارة الرئيس جورج بوش تأمل في التوصل إلى تفاهم مع الحكومة العراقية حول اتفاق ينظم الوجود الأمريكي طويل الأمد في العراق قبل نهاية العام الجاري بوقت طويل.

وقلل المسؤول الأمريكي من أهمية تصريحات المسؤولين العراقيين بدءا برئيس الحكومة نوري المالكي، الذين يقولون ان كل الجنود الأجانب سيغادرون العراق قبل 2011م.

وكانت الإدارة الأمريكية تأمل التوصل إلى اتفاق في هذا الشأن قبل نهاية تموز - يوليو الماضي. لكن المناقشات أدت إلى خلافات كبيرة وحادة حسب الأمريكيين، مع اقتراب موعد الانتخابات المحلية في العراق.

ويسعى الطرفان إلى التفاهم على شروط الوجود الأمريكي في العراق بعد 31 كانون الأول - ديسمبر موعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة الذي يخضع له حاليا الوجود الأمريكي.

في المقابل وصف نائب عراقي أمس قرار بوش بسحب ثمانية آلاف من جنوده المنتشرين في العراق بأنه (جزء من حملة دعائية لتقوية موقف الحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية المقبلة).

وقال النائب أسامة النجيفي، وهو عضو في الكتلة البرلمانية لقائمة (العراقية) في تصريحات، إن (قرار الانسحاب يأتي لضغط من قبل الحزب الجمهوري لتقوية موقفه في الانتخابات المقبلة والرئيس بوش يريد أن يعطي صورة عن تقدم وزيادة في سيطرة قوات بلاده في العراق).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد