Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/09/2008 G Issue 13132
الخميس 11 رمضان 1429   العدد  13132
يستخدمون كقنابل بشرية في العراق وأفغانستان.. الأمم المتحدة:
تزايد عدد الأطفال المجندين في نشاطات إرهابية

جنيف - (أ ف ب)

أكدت ممثلة الأمم المتحدة لحماية الأطفال في النزاعات المسلحة، أن مزيداً من الأطفال يتم تجنيدهم في نشاطات إرهابية مثل الهجمات الانتحارية، ومزيداً منهم يعتقلون في السجون العسكرية. وقالت راديكا كوماراسوامي الثلاثاء إن (عدداً كبيراً من مجموعات المتمردين لا تكتفي بتجنيد الأطفال لنشاطاتها السياسية والعسكرية بل تستخدمهم في الهجمات الانتحارية ايضاً).

وأكدت الممثلة الخاصة التي قدمت الثلاثاء تقريرها إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جلسة عامة في جنيف، أن أطفالاً يتحولون إلى قنابل بشرية في العراق وأفغانستان. وأوضحت أن (أربعة أطفال معتقلون حالياً في أفغانستان بعد أن حاولوا تنفيذ هجمات انتحارية). وتابعت كوماراسوامي ان استخدام الأطفال في النزاعات (تقوم به مجموعات غير حكومية)، موضحة أن هذه الظاهرة (شهدت ارتفاعاً سريعاً قي العراق منذ 2004 خصوصاً بسبب العنف الطائفي).

وأكدت أنه سجل في أفغانستان (ارتفاعاً سريعاً في تجنيد الأطفال منذ عام ونصف العام لا سيما قرب الحدود الباكستانية).

في الوقت نفسه، ارتفع عدد الأطفال المعتقلين في السجون العسكرية بدون إجراءات قضائية مناسبة. وقالت إن (هناك 500 طفل في السجون العسكرية الأمريكية في العراق وألفاً آخرين في السجون العسكرية العراقية). وتابعت أن (400 طفل معتقلون في السجون الإسرائيلية) في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.












 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد