Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/09/2008 G Issue 13132
الخميس 11 رمضان 1429   العدد  13132
أمن بابل وواسط بيد العراقيين قريباً.. والقاعدة تهاجم حزب الهاشمي
وزير الدفاع الأمريكي: وصلنا إلى (نهاية اللعبة) في العراق

واشنطن - بغداد - الوكالات

أعلن وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة وصلت الآن إلى (نهاية اللعبة) في العراق، ولكن عليها أن تتحرك بحذر في سحب قواتها من البلد المضطرب رغم تصاعد العنف في أفغانستان.

وقال غيتس إن قرار الرئيس الأمريكي جورج بوش سحب ثمانية آلاف جندي من أصل 146ألفاً منتشرين في العراق بحلول فبراير وإرسال نصفهم تقريبا إلى أفغانستان (يمثل ليس فقط المسار الصحيح ولكن التصرف الصحيح).

وأضاف في جلسة استماع أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأمريكي: (أعتقد أننا دخلنا الآن نهاية اللعبة وقراراتنا اليوم وفي الأشهر المقبلة ستكون حاسمة لاستقرار المنطقة ومصالحها الأمنية القومية للأعوام المقبلة).

وأقر غيتس بتصاعد القتال في أفغانستان، إلا أنه حذر من أن مخاطر تدهور الوضع لا تزال ماثلة في العراق رغم التقدم الأمني.

إلا أن غيتس قال إن الولايات المتحدة يجب أن تتوقع أن تبقى ضالعة في العراق (لسنوات مقبلة، رغم أن ذلك سيكون بطرق متغيرة ومحدودة بشكل متزايد).

من جانب آخر، شن أمير ما يسمى (دولة العراق الإسلامية) التي يتزعمها تنظيم القاعدة أبو عمر البغدادي هجوماً عنيفا على الحزب الإسلامي في العراق (سني) الذي يتزعمه طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية، داعيا في الوقت عينه إلى القتال في محافظة ديالى، وذلك بحسب تسجيل صوتي بثته قناة الجزيرة أمس.

وقال البغدادي: (مع أننا أعلنا سابقا أننا لا نريد أن ندخل في حرب مع هذا الحزب الإسلامي المجرم لعدم تشتيت الجهود، ولكن هذا الحزب سخر كل طاقاته الإعلامية والعسكرية وجنبا إلى جنب مع عباد الصليب وأحفاد المجوس لحرب جنود الله المجاهدين في بلاد الرافدين). ودعا البغدادي إلى مقاتلة القوات العراقية والأمريكية في محافظة ديالى.

وقال: (النصرة النصرة يا جنود الله لإخوانهم في درة الإسلام ببلاد الرافدين ديالى فإنها تتعرض لهجمة تترية جديدة يقودها الحزب الإسلامي).

إلى ذلك أعلن وزير الدفاع العراقي جاسم عبد القادر العبيدي أن القوات العراقية ستتسلم قريبا الملف الأمني من قوات التحالف في محافظتي بابل وواسط، وكلاهما جنوب بغداد.

وأوضح العبيدي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الجنرال فرانك هلمك: (هناك محافظتان مطروحتان لتسليم الملف الأمني للقوات العراقية من جانب القوات الأمريكية).

وأشار إلى أن (المحافظتين هما بابل وواسط، في جنوب وجنوب شرق بغداد)، مؤكداً أن (التسليم سيكون قريبا جدا)، لكنه رفض إعطاء تاريخ محدد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد