Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/09/2008 G Issue 13132
الخميس 11 رمضان 1429   العدد  13132
دمار كبير في قشم.. ولا أضرار أو خسائر بالأرواح في الإمارات
زلزال يضرب إيران ويقتل 5 .. وتوابعه تحاكي الشارقة ودبي

طهران - سعيد طانيوس - أبوظبي - الوكالات

ضرب زلزال بلغت قوته 6.1 على مقياس ريشتر أمس الأربعاء جنوب إيران قرب مدينة بندر عباس الساحلية الكبيرة ما أدى إلى سقوط خمسة قتلى و45 جريحا فقط رغم قوة الهزة، فيما شعر بالهزة سكان المناطق الشمالية في الإمارات وتحديداً دبي والشارقة دون أن تسفر عن وقوع خسائر في الأرواح أو أضرار مادية.

وقال عبد الصاحب محمدي حاكم محافظة هرمزان (جنوب) للتلفزيون الرسمي: إن عدد الجرحى يصل إلى 45 وللأسف قتل خمسة أشخاص.

وتقع جزيرة قشم المتضررة في مضيق هرمز جنوب الخليج ويبلغ عدد سكانها نحو مئة ألف نسمة وكانت الأكثر تأثراً بالهزة على ما أفاد عباس حسني مدير مركز إدارة حالات الطوارئ الطبية في البلاد.

وأوضح حسني أن الهزة ضربت خصوصاً جزيرة قشم وكل القتلى سقطوا في قشم.. وقال نائب مدير مرفأ بندر خمير عبد الكريم ستارة إن بعض الأبنية السكنية في المدينة وفي المناطق الريفية دمرت مما ألحق أضراراً. ووقع الزلزال عند الساعة 15.30 ت. غ. (الساعة 11.00 ت. غ.) وشُعر به في كل أرجاء محافظة هرمزان وعاصمتها بندر عباس التي تبعد عشرات الكيلومترات عن قشم على ما ذكرت وكالة فارس نقلا عن شهود.

وتضم بندر عباس البالغ عدد سكانها 350 ألفا قاعدة بحرية عسكرية كبيرة فضلاً عن مصفاة للنفط، لكنها لا تضم أي منشأة تعنى بتصدير النفط الإيراني إلى الأسواق الخارجية.

وتأثرت الإمارات عصر أمس بالهزة الأرضية عندما أحدثت تتابعاً أثارت حالة من الذعر بين السكان ودفعت مئات منهم للخروج إلى الشوارع.

وقال عادل كامل المتحدث باسم المركز الوطني للأرصاد والزلازل في العاصمة الإماراتية أبوظبي لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) أن قاطني الأبراج هم الأكثر إحساسا بهذ الزلزال لتأثرها بالأمواج الزلزالية ذات التردد المنخفض الذي يتوافق مع التردد الطبيعي لهذه الأبراج.

من جانبه.. قال مصدر مسؤول في شرطة الشارقة إن عددا كبيرا من سكان المباني المرتفعة شعروا بهزة شديدة مما اضطرهم للخروج إلى الشوارع خشية تعرضهم لخطر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد