Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/09/2008 G Issue 13132
الخميس 11 رمضان 1429   العدد  13132
كلمة بعد كلمة
هيئة المحترفين والمدير الأجنبي..!
عبد الكريم الزامل

المدير التنفيذي لكرة القدم بالأندية منصب جديد تم استحداثه مع بدء تطبيق دوري المحترفين في السعودية، وبالتالي إلزام الأندية بالبدء في إجراءات تطبيقه استكمالاً لتنفيذ شروط دوري المحترفين وهو بلا شك منصب مهم في الأندية المحترفة ويختص بمهام تختلف كثيراً عن مهام مدير الكرة المتعارف عليها حالياً.

ومن وجهة نظري فإنّ هذا المنصب يحتاج إلى كوادر مؤهلة ومتخصصة تملك الخبرة في هذا المجال للقيام بالمهام المناطة به، وبالتالي فإنّ الاستعانة بالخبرات الأجنبية في هذا المنصب أصبح ضرورياً وليس عيباً في ظل ندرة الكوادر الوطنية المؤهلة وذلك إلى حين تأهيلها، وهذا ما أقرّته هيئة المحترفين في اجتماعها الأخير من خلال الطلب من الأندية ترشيح أبرز الكوادر الشابة من أجل ابتعاثها للالتحاق ببرنامج الفيفا للماجستير على حساب الهيئة، ولا شك أنّ هذه الخطوة موفقة من الهيئة مع الإشادة بخطوة النادي الأهلي نحو التعاقد مع مدير الفريق التونسي الجنسية.

أما إذا استمرت الأندية في اختيار الكوادر الإدارية بالطريقة التقليدية المتعارف عليها سابقاً، وذلك على حساب المصلحة العامة، فإنّ ذلك سيساهم في عرقلة جهود هيئة المحترفين نحو تطبيق شروط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالشكل الذي يعود على الكرة السعودية بالفائدة..!

لذلك فإنّ هيئة المحترفين مطالبة بوضع الضوابط والشروط الواجب توفرها في المرشح من قبل الأندية لشغل هذا المنصب وحتى لا يتكرر ما حدث عند تعيين مسئول الاحتراف بالأندية في فترة سابقة وتداركته لجنة الاحتراف فيما بعد..!

قرار نصراوي موفق..!

جاءت خطوة إدارة نادي النصر نحو إقرار لائحة الانضباط والمكافآت والحوافز شاملة تنظيم مكافأة البطولات والحوافز والمزايا المالية ومكافأة الانضباط العام والمخالفات والعقوبات والأخيرة يجب أن تتوافق مع لائحة الاحتراف، وأؤكد أنها بالفعل خطوة موفقة نحو عمل تنظيمي محترف لا وجود فيه للاجتهادات التي عانت وما زالت الأندية تعاني منها، ويشكر كل من ساهم في إعدادها وهذا نتاج الاستعانة بالكوادر المؤهلة من قبل إدارة النصر، وكنت أتمنى أن تشمل تلك اللائحة بقية الألعاب الأخرى ولا تختص بكرة القدم فقط، خاصة في ظل توفر الموارد المالية للنادي.

نوافذ:

- بعد المنتشري جاء الدور علي كريري الذي شهد مستواه تدهوراً كبيرا في أعقاب تسلمه مقدم عقده والبالغ عشرة ملايين، وهذا يؤكد على أن اللائحة الجديدة المعدلة التي تتضمّن بند تقسيط مقدم العقد يجب أن ترى النور سريعاً فالتأثير طال المنتخب كما هو الحال في خسارة كريري الذي أبعد عن التشكيل الأساسي والاحتياطي لهبوط مستواه..!

- النصر والاتحاد سيواجهان مأزق تجديد العقود في منتصف هذا الموسم مع الرباعي الشهراني والخوجلي في النصر ونور ومبروك زايد في الاتحاد، وإذا لم يبادر الناديان في التجديد مبكراً معهما فقد يواجهان أزمة قد تؤثر على الناديين واللاعبين في آن واحد خلال منافسات الموسم..!

- الحارس النصراوي محمد الخوجلي تعلم من أخطائه وعاد هذا الموسم بمستوى فني وأخلاقي متميز وما زالت أمامه الفرصة قائمة لاستعادة توهجه الذي كان عليه قبل سبع سنوات عندما اعتلى قمة الحراسة السعودية حتى في ظل وجود العملاق محمد الدعيع، ومن غير اللائق أن يواجه الخوجلي الآن حملة إعلامية تشكك فيه وتهز ثقته بنفسه وهو ما زال يستثمر الفرصة التي تتاح له الآن على أحسن ما يكون..!

- الجولة الأولى للدوري قد تشهد بداية متعثرة للنصر أو الأهلي في مواجهتهما المرتقبة والفائز منهما سيواصل مشواره ببداية الدوري دون أي ضغوط في مبارياته القادمة..!

- نجح ناشئو وشباب النصر في الجولة الأولى لمسابقتي الاتحاد السعودي لكرة القدم وسيكون لقاءاهما القادمان أمام الهلال فرصة لتأكيد هذا النجاح من عدمه..!

- العلاقة الوطيدة التي تربط الجهاز الإداري باللاعب عبد الرحمن البيشي كان لها دور كبير في استمراره مع الفريق بعد أن تجاوزه التنسيق مع زميله شريفي ليطال بعض المواهب الشابة التي كانت تنتظر الفرصة لإثبات وجودها..!

- يبدو أن النهج الذي كان يسير عليه الشباب إبان رئاسة الأمير خالد بن سعد والذي يركز على البناء من القاعدة قد تغير، خاصة بعد رئاسة الأستاذ خالد البلطان حيث الاعتماد على اللاعب الجاهز باستقطابه من الأندية الأخرى والتي كان الشباب يصدر لاعبيه لها مع اقتراب اعتزالهم كما أن الدرجات السنية أصبحت ضعيفة في استقطاب المواهب..!

- ما يحدث في قناة أبوظبي الرياضية من إساءة للكرة السعودية ورموزها ولزميلهم في البرنامج الكابتن صالح النعيمة خاصة من الثلاثي مقدم البرنامج السعدي ومعه القطري خالد سلمان والإماراتي مبارك غانم لا يمكن السكوت عليه والمقاطعة الجماهيرية خاصة من المتصلين أقل ما يجب ان يتم ضد تلك القناة..!

- من خلال مرحلة الإعداد التي مرت بها الأندية قبل انطلاق دوري المحترفين يمكن تقسيمها إلى أربعة مستويات المستوى الأول يضم الشباب والهلال والثاني الاتحاد والأهلي والاتفاق والنصر والثالث الوطني والرائد والحزم والرابع الوحدة ونجران وأبها.

- يبدو أن مدرب الهلال كوزمين قد بدأ في اتخاذ أقصى درجات الحذر لإيجاد البديل الجاهز للسويدي وليهامسون الذي يبدو أنه من اللاعبين الذين تداهمهم الإصابات بشكل مستمر وقد يخسره الهلال في كثير من المواجهات المؤثرة مما يجعل الاستفادة منه قليلة مقارنة بمبلغ التعاقد الضخم الذي استلمه..!

- التعادل أو الخسارة في مباراة البارحة أمام الإمارات إن حدثت لا سمح الله فقد تبعدنا كثيراً عن التأهل لكن الفوز سيقربنا إلى تحقيق إنجاز التأهل نحو المونديال للمرة الخامسة على التوالي..!

- مطالبة الأندية بإقامة حفل الاعتزال للاعبيها كانت في السابق مقبولة وذلك لتكريم النجوم المتميزة خاصة من الناحية المادية، أما الآن في زمن الاحتراف فإنّ ليس لها مبرر فاللاعب أخذ ما يستحقه وأكثر في ظل الأرقام الفلكية لمقدمات العقود التي تغنيهم عن مثل تلك المهرجانات التي تثقل كاهل الأندية وأعضاء الشرف..!

- ما زال النصر يعاني من مشكلة العمق الدفاعي وهذا ما أكدته المباريات الودية الأخيرة وستستمر المعاناة في ظل وجود الصقور وغياب المحور الثاني المؤهل للعب بجانب الموينع..؟



للتواصل alzamil@cti.edu.sa

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد