Al Jazirah NewsPaper Thursday  11/09/2008 G Issue 13132
الخميس 11 رمضان 1429   العدد  13132
الخيول السعودية تحقق انتصاراً مهماً على الإمارات
جابوها النشامى

 

 

 

 

 

 

كتب - أحمد العجلان

عزف الأخضر السعودي أجمل الألحان بموسيقاره الفنان عبده عطيف وموهبة الشاب أحمد الفريدي عندما تغلب على الإمارات بهدفين مقابل هدف وضعته في مقدمة المجموعة مع كوريا الشمالية بأربع نقاط صاد ثلاثة منها في عقر دار الأبيض الإماراتي بعد أن قلب تأخره بهدف في الشوط الأول إلى تقدم في الشوط الثاني بهدفين من خلال الثنائي الرائع عبده عطيف وأحمد الفريدي الذي أثبت أنه ورقة هامة في يد ناصر الجوهر الذي نجح في صنع الفرق من خلال تغييرات ناجحة في الشوط الثاني قادت الأخضر لصدارة المجموعة مع الكوري الشمالي.

الشوط الأول

استطاع منتخب الإمارات التفوق على منتخبنا في هذا الشوط نتيجة وأداء حيث نجح ميتسو في فرض إيقاع لعب عال من خلال توليفة لاعبين جيدة وبدخول فيصل خليل للهجوم بجانب إسماعيل مطر وتواجد الشحي في الجهة اليمنى وإسماعيل الحمادي في الجهة اليسرى وسجل منتخب الإمارات هدفه الوحيد عبر سبيت خاطر من ركلة ركنية في الدقيقة 21، وظهر المنتخب السعودي بأداء أقل من نظيرة الإماراتي مع نشاط في بعض الفترات ولكن بدون خطورة تذكر حيث فشل الوسط في إيصال الكرات للمهاجمين الحارثي والسلطان وكان المنتخب السعودي استهل المباراة بتشكيلة مكونة من: وليد عبدالله - أسامة هوساوي - ماجد المرشدي - حسين عبدالغني - عبدالله شهيل - أحمد عطيف - خالد عزيز - عبده عطيف - محمد الشلهوب - فيصل السلطان - سعد الحارثي. ظهرت بداية الشوط سريعة جدا ونشطة من قبل الفريقين.. وكثرت الأخطاء من قبل الجانبين نتيجة اندفاع اللاعبين ليحتسب حكم المباراة خطأ على مشارف المنطقة الخطرة للمنتخب السعودي على لاعبه أحمد عطيف لصالح إسماعيل مطر.. في الدقيقة الرابعة ويتصدى لها سبيت خاطر عرضية يخلصها هوساوي، المنتخب السعودي بعد ذلك استلم زمام المبادرة الهجومية من خلال تحركات جيدة لعبده عطيف والشلهوب وكاد الفريق الإماراتي أن يحرج الأخضر السعودي من خلال هجمة مرتدة قادها مطر الذي مررها لفيصل علي ولكن أسامة هوساوي كان في المكان الصحيح وذلك في الدقيقة 10، وبعد دقيقة واحدة فقط يحصل الإماراتي على خطأ على مشارف المنطقة يلعبها سبيت خاطر قوية ويتغير اتجاهها من قبل حائط الصد ولكن وليد عبدالله كان في الموعد عندما تصدى للكرة، انحصر بعد ذلك اللعب في منتصف الميدان وسط عدم قدرة من وسط الفريقين لإيصال الكرات الخطرة للمقدمة.. وظهر منتخب الإمارات بشكل أنشط من السعودي وكاد سبيت خاطر أن يضع فريقه في المقدمة عندما سدد من خارج المنطقة كرة قوية تصدى لها وليد إلى ركنية.

الهدف الأول للإمارات

نجح منتخب الإمارات في الوصول للمرمى السعودي في الدقيقة 21 عن طريق ركلة ركنية نفذها سبيت خاطر مباشرة في المرمى على القائم الأول لم يحسن الحارس وأحمد عطيف الذي كان واقفا على نفس القائم عندما أخطأ تخليص الكرة لتدخل الشباك هدفا أول للإمارات.

بعد ذلك بدقيقة واحدة فقط كاد الأخضر أن يعود سريعا للمباراة عندما تحصل على ركلة ركنية نفذها عطيف عبده ترتطم في الحارثي باتجاه المرمى ولكن الحارس يتصدى لها ويخلصها الدفاع. نشط المنتخب السعودي كثيرا بعد ذلك في محاولة لإدراك التعادل ويمرر الشلهوب في الدقيقة 27 كرة رائعة للسلطان داخل الصندوق وحاول فيها السلطان ولكن الدفاع يخصلها لركنية ينفذها عبده على رأس الحارثي ولكن ضربته الرأسية تأخذ طريقها لخارج المرمى. ويطالب لاعبو المنتخب السعودي بركلة جزاء عندما ارتطمت الكرة في يد مدافع الإمارات عندما سدد الشلهوب ركلة ركنية وذلك في الدقيقة 33 ولكن الحكم لا يحتسب شيئا.

الفريق السعودي واصل محاولاته التي دائما ما تكون لصالح الدفاع الإماراتي ويمنح الحكم سعد الحارثي ورقة صفراء عندما سقط داخل المنطقة بعد احتكاك مع حيدر ألو علي معتبرا الحكم ذلك تمثيلا...

وفي غفلة من الأخضر السعودي وهجمة مرتدة يقودها إسماعيل مطر يمررها بشكل رائع لفيصل خليل الذي يواجه المرمى ولكنه يطوح بالكرة خارج المرمى مضيعا هدفا على فريقه وكانت هذه آخر فرص الشوط الأول لينتهي بتقدم الأبيض الإماراتي بهدف دون رد.

الشوط الثاني

قلب الأخضر السعودي النتيجة في هذا الشوط من خلال تألق كبير للنجم عبده عطيف الذي عمل كل شي حتى سجل التعديل في الدقيقة 23 وزاد زميله الموهوب الشاب أحمد الفريدي بهدف ثاني جميل جدا عندما سجل هدفا سينمائيا في الدقيقة 28 من الشوط ، الأخضر في هذا الشوط ظهر مغايرا لأدائه في الشوط الأول وكان الجوهر قد استهل هذا الشوط بتغيير عندما زج بياسر القحطاني بديلا لسعد الحارثي واستلم الأخضر المباراة وسط تحركات ايجابية لثنائي الهجوم وحصل فيصل السلطان على كرة من منتصف ملعب الإمارات وسددها فيصل قويه بجانب القائم في الدقيقة الثامنة..

وكانت الدقائق العشرين الأولى لصالح المنتخب بدون هز شباك وكاد المنتخب في الدقيقة 18 أن يسجل عندما سدد عبدالغني خطأ من منتصف الملعب يخطأ المدافع عندما حولها للمرمى يصدها الحارس وتعود لعبده عطيف يسددها قويه يصدها الحارس..

يقوم بعد ذلك الجوهر بتغيير آخر بدخول أحمد الفريدي بديلا للشلهوب.

وفي الدقيقة 21 يسدد عبده عطيف كرة قويه من خارج المنطقة يصدها الحارس بصعوبة لركنية يعلبها اللاعب نفسه سريعة للفريدي الذي يتجاوز الدفاع ويمررها جميله للسلطان الذي تأخر ليخلصها الدفاع.

عبده عطيف يعدل

مع الدقيقة 23 ينجح المتحرك عبده عطيف في تعديل النتيجة عندما حصل على كرة من ناحية الشمال يتجاوز أكثر من مدافع ويسدد قوية تصطدم في راشد عبدالرحمن باتجاه الشباك كهدف تعادل للأخضر السعودي.

الفريدي يضيف الثاني

بعد هدف التعديل بـ 5 دقائق ينجح الشاب الموهوب أحمد الفريدي في تسجيل هدف التفوق عندما استلم الكرة من شهيل ناحية اليمين ويتجاوز أكثر من مدافع برشاقة ويواجه المرمى ليسددها برأس القدم في الزاوية هدف التقدم للأخضر.

بعد ذلك ظهر الضغط النفسي كبيرا على لاعبي منتخب الإمارات مما ساعد المنتخب السعودي ليكون أكثر ثقة وسيطرة على مجريات اللقاء في ضل تحركات إيجابية للفريدي وأبناء عطيف..

الجوهر بحث عن تمكين أكبر لوسط الميدان ليدخل سعود كريري بديلا لفيصل السلطان لتتحول طريقة اللعب لـ 4-5-1 بوجود عبده على الطرف الأيمن والفريدي في اليسار وخلفهم الثلاثي عزيز وكريري وأحمد عطيف.. تغيير طريقة اللعب ساهم في توازن أكبر في أداء الأخضر ليواصل فرض إيقاعه على المباراة.

ميتسو حاول العودة للمباراة بدخول محمد إبراهيم بدلا من إسماعيل الحمادي وأحمد داده بدلا من الشحي ولكن بدون خطورة تذكر. بفضل نجاح تام لوسط الأخضر في فرض أسلوبه ومن ثم استمرار المنتخب في التفوق حتى نهاية الشوط والمباراة.

من المباراة

* الشوط الأول كان المنتخب السعودي خارج الخدمة وعاد في الثاني ونجح المتألق عبده عطيف والموهوب الفريدي في وضع الأخضر في المقدمة.

* عبده عطيف ظهر بأداء رائع توجه بهدف جميل.

* أحمد الفريدي أثبت أنه ورقه مهمة لدى ناصر الجوهر وكان على الموعد بهدفه الرائع.

* المنتخب كمجموعة ظهر بشكل رائع في الشوط الثاني ولم يظهر محمد الشلهوب بمستوى مقنع.

* حصل الرباعي سعد الحارثي وخالد عزيز والشلهوب وياسر القحطاني على بطاقات صفراء من السعودية والثلاثي الإماراتي سبيت خاطر وفيصل خليل وهلال سعيد.

* حكم المباراة قادها بكل اقتدار ولم يكن له أخطاء واضحة.

* ناصر الجوهر نجح في تغييراته في الشوط الثاني الأمر الذي ساعد المنتخب على تغيير النتيجة من خسارة إلى فوز.

* المنتخب السعودي بهذا الفوز رفع رصيده لأربع نقاط ليتقاسم الصدارة مع كوريا الشمالية.

* الدفاع السعودي ظهر بشكل مميز في حين كان الوسط متواضعا في الشوط الأول ومتألقا في الثاني.

* ماجد المرشدي شارك لأول مرة مع المنتخب وظهر متألقا جدا مع زميله أسامة هوساوي في صد الهجمات الإماراتية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد