Al Jazirah NewsPaper Friday  12/09/2008 G Issue 13133
الجمعة 12 رمضان 1429   العدد  13133
بعد تراجع المؤشر ونزول بعض الشركات دون سعر الاكتتاب
مصادر مالية تتوقع تقلص الطروحات الأولية في سوق المال

الجزيرة - عبدالرحمن السهلي:

توقعت مصادر مالية أن تتقلص الطروحات الأولية بشكل كبير في السوق المالية خلال الفترة المتبقية من هذا العام عطفاً على أداء مؤشر السوق المتراجع خلال الفترة الماضية والذي أدى إلى نزول أسعار بعض الشركات حديثة الإدراج إلى ما دون سعر الاكتتاب.

وقال مدير إحدى شركات الوساطة المالية المرخصة (رفض ذكر اسمه) لـ(الجزيرة) إن سوق الإدراجات الأولية بدأ يفقد بريقه وأصبح غير مغرٍ للمستثمرين خصوصاً مع تراجع مؤشر السوق بنسبة 26% منذ بداية العام، كما أن الأرباح التي يتم جنيها من بيع أسهم هذه الطروحات في أول يوم للإدراج أصبحت غير مغرية وبالتالي انعكست هذه الأمور على تراجع عدد من كبار المستثمرين عن طرح جزء من أسهم شركاتهم في السوق مؤكداً أنه لا يوجد لدى هيئة السوق المالية في الوقت الحالي أي شركة جاهزة للطرح في السوق عدا شركة السوق المالية (تداول).

جدير بالذكر أن ثماني شركات مدرجة في السوق بعلاوة إصدار يتم تداولها حالياً دون سعر الاكتتاب وعلى رأسها سهم شركة مجموعة استرا الصناعية التي لم تكمل شهراً منذ الإدراج حيث أغلق سعر سهمها عند مستوى 36.75 ريال في حين أن سعر الاكتتاب قد بلغ 42 ريال.

كما تضم قائمة الشركات التي يتم تداول أسهمها دون سعر الاكتتاب شركة المملكة القابضة، سدافكو، الأبحاث والتسويق، الطباعة والتغليف، الحكير، دار الأركان، الدريس.





 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد