Al Jazirah NewsPaper Monday  15/09/2008 G Issue 13136
الأثنين 15 رمضان 1429   العدد  13136
الرئة الثالثة
الإسلام والغرب... وأقوال أخرى!
عبدالرحمن بن محمد السدحان

(1)

يتوالى الحديثُ هذه الأيام عن العلاقة بين الإسلام والغرب، فهناك من يجزمُ بوجود حالة من التوتر المستحكم بينهما يتمرّد على الحلول، معلّلاً ذلك بسوء الفهم بين نُخَب الرأي في كلا الداريْن، وهناك فريقٌ آخر يرى في الموروث التاريخي، ممثّلاً في مواجهات الفكر والسلاح بين الجهتيْن عبر عقود طويلة ما يغذّي هذا التوتر، ويمنحه البقاء!

* *

* وفي تقديري المتواضع أنه ليس بين الإسلام والغرب (عداءُ) كما تزعم الصهيونية العالمية ومَنْ سار في ركابها توظيفاً لصالحها، وأزعم أنّ الاختلافَ بين القطبيْن في الرؤية والعقيدة لم يحُلْ في يوم من الأيام دون قيام قدرٍ من التعايش السلمي وتبادل المنافع بينهما، أمّا ما يفعلُه بعضُ السفهاء من المسلمين ثم يصنّف بأنه تعبيرٌ عن عداءٍ مقيم للغرب فليس في تقديري من مبادئ ولا أخلاقيات الإسلام في شيء، ومن ثم، ليس من العدل أن يزرَ المسلمون وزرَ ما يفعله بعضُ سفهائهم أينما كانوا!

* *

* وقد جاءت كارثةُ الحادي عشر من سبتمبر 2001م لتُحدثَ موجة من الاهتزازات في المواقف، وتخلطَ كثيراً من الأوراق على كل المستويات، فظنّ البعضُ من غير المسلمين أنهم مستهدَفون من لدن المسلمين تحت راية الدين، واستثمر العدوُّ الصهيوني وأنصارُه هذا الموقفَ فراحوا يشْعلون حرائقَ الفِتَن تأْليباً على الإسلام وأتباعه ليغطُّوا بذلك آثامَ إسرائيل وفضائحَها في تعاملها مع الشأن الفلسطيني إنساناً وسلطة وأرضاً.

* *

* على صعيد آخر، ظنّ بعضُ المسلمين بدورهم، بفعل ردّة الفعل العنيفة من الطرف الآخر، أنّ الإسلامَ مستهدفٌ قولاً وعملاً، وراحوا يزيّنُون لأنفسهم ما يفعلون، والحقيقة أنّ أحداث سبتمبر هزتْ كثيراً من موازين الرأي في الشرق والغرب، وبدا لبعض الناس في كلا الجهتين أنّ العداء قائم بينهما، وأنّ العنفَ المضادَّ هو الحلُّ لحسمه، ليظهرَ به هذا الفريقُ أو ذاك على الآخر!

* *

* أقولُ باختصار، إنّ الشَّرخَ في جدار العلاقات مع الغرب تأثُّراً بكارثة الحادي عشر من سبتمبر لا يمكن ردْمُه بين يوم وليلة، ولابد للغرب بدوره من التفريق بين مبادئ الإسلام الخالد ونصُوصه وفضَائله، وبين ما يفعلُه بعضُ المنتسبين إليه وباسمه جهلاً وارتجالاً، وأنّ التفاهمَ عبر الحوار بين الطرفين سينقَى الأنْفس مما علق بها، والعقولَ مما شَابَها من سُوء الفهم، وهذا يتطلبُ جُهْداً شاقاً ومتواصِلاً من قبل (انتلجنسيا) الطرفيْن وصُولاً إلى الفهم المنشود!

* *

(2)

* أواجهُ في بعض المجالس سؤالاً بات من فرطِ تكراره أمْراً مأْلوفاً يعافُ ذكرَه لساني وقلمي، لكنني اليوم لا أرى حرجاً في طرحه مجدّداً والردّ عليه في آن، وعسَى أن يكون في هذه المداخلة ردٌّ على مَنْ في نفسه شيءُ من (كيف ولماذا؟).

* *

* أما السؤال الذي يتْرى طرحُه عليَّ بين الحين والآخر فهو: ما هي حكاية العشق بينك وبين الحرف؟ كيف بدأ وكيف استمرّ رغم تكاليفِ العيشِ وتزاحمِ الأولويات في مسارات الحياة؟ وأودّ أن أردَّ على هذا السؤال بما يلي:

* وُلِدَ عشقُ الحرف في وجداني وقتَ أن كنتُ ابنَ التاسعة أرعى الغنم في سفوح الجبال المتاخمة لدار جدي (لأمي) طيّب الله ثراهما، بعد أن تخطّيتُ بوابةَ الهجاء .. والرسمِ على الورق بالحروف الأولى، يومئذٍ، تسلّل عشقُ الحرف إليّ خلسةً عبر جدار الصمت في أحضان الجبال، حين أشعل قبسَه في خاطري عزفُ حوافر الأغنام من حولي، مترنمةً بحب المرعى، لست أدري! أمْ هو الخوفُ من الكلام وأنا صغير في حضور الكبار من الأهل أرغمني على البحث عن بديل له، فكانت الكتابة في بدايتها وبدائياتها هي ذلك البديل؟!

* *

* باختصار، (ولدت) كتابةً وفي يدي (ريشة) من قصب الخيرزان، كنت أغمسها في مداد من الماء والفحم الجأ إليه في غياب المداد الحقيقي، ثم نموْتُ ونما العشق معي، وحين تجاوزت المرحلة المتوسطة شعرت لأول مرة بفتنة الكلام على الورق، فكانت (المراهقات) الأولى عبر (كراس) الإنشاء، ثم قفزت بي الفتنة بعد هذا وذاك إلى صفحات جريدة (القصيم) وكانت هذه أجمل بداية! ومنذئذ، لم يشغلني العملُ ولا ألْهتني تكاليفُ العيش يوماً عن الكتابة! ولِمَ لا .. فهي عُسْري ويسري وهي بعد كل ذلك كله .. عشْقي وشقائي!

* *

(3)

* سئلتُ مرة عن موقفي إزاء موضوع تعدّد الزوجات وهل أقف منه خصماً أم مؤيداً، فقلت: إنني (موحّد) والحمد لله، وسأبقى كذلك بإذن الله ما بقي لي من عمر، ومَنْ شاء (التعدد) فليَردْه، أمّا العنوسة فلا أرى أن التعدد علاج لها، لأنّ هناك الآلاف من الشباب من الذكور والإناث يحلمون بالزواج المتكافئ ودّاً وعشرة وتكاملاً داخل عشٍّ أمين، لكنهم لا يدركونه لسبب أو لآخر، فليفْسح (المتعدِّدون) الدربَ لمن يحلمُ بقرين واحد! وأقول في الوقت نفسه لأولياء الأمور: يسِّروا ولا تعسِّروا أمورَ أبنائكم وبناتكم، كيْلا يبقى الزواجُ مثل (بيض الصّعو) نسمع عنه ولا نراه!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5141 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد