Al Jazirah NewsPaper Monday  15/09/2008 G Issue 13136
الأثنين 15 رمضان 1429   العدد  13136
220 إعلامياً قتلوا بالعراق منذ الاحتلال.. وأوامر بالتحقيق في مقتل طاقم الشرقية
الألوسي بلا حصانة برلمانية بعد زيارته الأخيرة لإسرائيل

بغداد - الكوت (العراق) - الوكالات

قرر البرلمان العراقي أمس الأحد بالإجماع رفع الحصانة عن النائب مثال الألوسي زعيم حزب الأمة بسبب زيارته الأخيرة إلى إسرائيل والمشاركة في المؤتمر العالمي الثامن لمكافحة الإرهاب، حسبما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.وأوضحت مصادر برلمانية أن الألوسي سيمنع من السفر حتى اكتمال التحقيقات معه. وقد أثارت زيارة الألوسي إلى إسرائيل الأسبوع الماضي للمشاركة في مؤتمر وصف بأنه مناهض للإرهاب وهي الثانية جدلاً واسعاً في الأوساط السياسية العراقية.وألقى الألوسي محاضرة أمام مؤتمر نظمه معهد السياسات ضد الإرهاب التابع لأكاديمية هرتسيليا الإسرائيلية ودعا فيها إلى تعاون بين دول المنطقة ضد إيران.وقال الألوسي إن إيران اليوم مركز المصائب في المنطقة وغالبية الشعب العراقي لا تؤيد النظام في طهران.

وأضاف: ينبغي التعاون مع إسرائيل من أجل إنتاج سلاح استخباراتي سوية مع تركيا والولايات المتحدة والكويت من أجل ضمان انتقال معلومات استخباراتية جيدة ومواجهة الإرهاب الشرق أوسطي معاً.

على صعيد آخر، أمر رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي أمس قوات الأمن العراقية بتشكيل لجنة تحقيق بجريمة قتل أربعة من العاملين قناة الشرقية الفضائية السبت في الموصل كبرى مدن محافظة نينوى شمال العراق.

وشدد بيان صدر من المكتب الإعلامي للمالكي بضرورة الكشف عن مرتكبي هذه الجريمة البشعة وتقديمهم للقضاء لينالوا العقاب العادل الذي يستحقونه.

وقتل صحفي عراقي أيضاً أمس الأول السبت متزامناً مع اغتيال طاقم تلفزيون الشرقية ولم يعلن عنه إلى أمس الأحد حسبما أكدت جريدة (العراق) اليومية المستقلة في عددها أمس الأحد.

وأوضحت الصحيفة أن الصحافي كمال عزيز خضير العامل لديها قتل بانفجار عبوة ناسفة في منطقة كمب سارة (شرق بغداد) بالقرب من محلات تصليح السيارات.

وقتل أكثر من 220 صحافيا أو موظفا إعلاميا بينهم أجانب منذ اجتياح العراق في ربيع العام 2003م. وصدرت أحكام قضائية في العراق أمس قضت بالإعدام بحق اثنين والسجن المؤبد بحق 10 آخرين من عناصر (الجماعات الخاصة) المتورطين بارتكاب جرائم إرهاب في محافظة واسط، جنوب بغداد.

وقال المصدر مفضلا عدم كشف هويته أن المدانين هم من الجماعات الخاصة من أهالي مدينة الكوت الذين قاموا بعمليات مسلحة في شهر آذار - مارس الماضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد