Al Jazirah NewsPaper Monday  15/09/2008 G Issue 13136
الأثنين 15 رمضان 1429   العدد  13136
وفد من جامعة الملك سعود يقوم بجولة أوروبية بهدف التعاون العلمي

«الجزيرة» - الرياض:

ضمن النشاطات العلمية لمركز التميز البحثي في التقنية الحيوية ومركز أبحاث السمنة بكلية الطب في جامعة الملك سعود، قام وفد مكون من الدكتور فهد بن ناصر المجحدي المشرف على برنامج مراكز التميز البحثي في الجامعة وعضو اللجنة التنفيذية بمركز التميز البحثي للتقنية الحيوية والدكتور عاصم بن عبد العزيز الفدا مدير مركز أبحاث السمنة بكلية الطب وعضو اللجنة التنفيذية بمركز التميز البحثي للتقنية الحيوية بعدد من الزيارات لجامعات و مراكز أبحاث عالمية بهدف تبادل الخبرات العلمية وتوقيع اتفاقيات تعاون بحثي و علمي مع هذه المراكز.

فقد زار الوفد رئيس معهد علوم و أبحاث الاستقلاب بجامعة كيمبردج بالمملكة المتحدة البروفيسور ستيفن أورهلي والباحثين العاملين معه، حيث أطلع الوفد على إمكانات المعهد البحثية، كما تم الاتفاق على القيام بأبحاث علمية مشتركة في مجال السمنة ومسبباتها الوراثية، وإعداد مسودة اتفاق تعاون علمي وبحثي بين الطرفين.

كما قام الوفد كذلك بزيارة معهد جولي بوردت التابع للجامعة الحرة ببروكسل، وهو معهد متخصص في مجال أبحاث الدم والأورام والبيولوجيا الجزيئية، والتقى الوفد برئيس المعهد البروفيسور أرسن بورني ومدير البرامج البحثية البروفيسور فيليب مارسيه، وتم الاتفاق بين الطرفين على التعاون في مجال الأبحاث و تدريب الكفاءات العلمية في سبيل نقل التقنية واستخداماتها.

كما زار الوفد جامعة بوكو بالنمسا والتقى بمدير معهد أبحاث التقنية الحيوية البروفيسور جوزيف جلوسل، وتم البدء في عمل مذكرة تفاهم لإنشاء مختبر بحثي بجامعة بوكو يشرف على الأبحاث المشتركة وتدريب طلاب الدراسات العليا.

من جهة أخرى ألقى الدكتور عاصم الفدا محاضرة في جامعة جراز بالنمسا، حول أهداف وتطلعات مركز التميز البحثي.

يشار إلى أن هذه الزيارة تأتي ضمن سلسلة من النشاطات التي تقوم بها مراكز التميز البحثي بجامعة الملك سعود حيث تحرص من خلالها على نقل وتوطين التقنية واستقطاب باحثين متميزين علمياً تحقيقاً لتوجهات الجامعة نحو التميز والريادة العالمية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد