Al Jazirah NewsPaper Monday  15/09/2008 G Issue 13136
الأثنين 15 رمضان 1429   العدد  13136
في ختام الجولة الأولى من دوري المحترفين
جماهير الهلال تقود فريقها لهزيمة أبها بالثلاثة

حسم النصر قمة الأسبوع الأول لمصلحته حين هزم الأهلي بهدفين لمحترفيه إلتون ورزاق مقابل هدف سجله المهاجم الأهلاوي حسن الراهب وفي أبها عاد الهلال بثلاث نقاط وثلاثة أهداف سجلها فهد سرور وعبد الله الزوري وياسر القحطاني وفي الرس فاز الوحدة على الحزم 2-1 سجل للوحدة ماجد الهزاني وأمير الباشا وسجل للحزم مسفر البيشي.

النصر * الأهلي

كتب - عيسى الحكمي

في الرياض حول النصر تأخره في الشوط الأول بهدف أمام الأهلي إلى فوز مستحق بهدفين في الشوط الثاني من قمة الأسبوع الأول لدوري المحترفين. جاءت المباراة التي استقبلها استاد الملك فهد الدولي متوسطة في الشوط الأول نصراوية الأداء في الثاني في مقابل تراجع أهلاوي. سجل حسن الراهب هدف الافتتاح للأهلي قبل اكتمال الدقيقة الثانية وانتظر النصر حتى الدقيقة 59 حين أدرك التون التعادل من ضربة ثابتة نفذها على يسار المسيليم، وخطف البنيني رزاق أموتويوزي الفوز للأصفر من ضربة جزاء تسبب فيها الحارثي عند الدقيقة 68 ليحقق العالمي أول 3 نقاط ويخسر الأهلي ضربة البداية.

وجه الأهلي ضربة موجعة لأصحاب الأرض قبل اكتمال الدقيقة الثانية عندما ضرب البرازيلي هاريسون دفاعات النصر بتمريرة رائعة للقادم من الخليج حسن الراهب الذي حول الكرة من لمسة واحدة إلى مرمى محمد الخوجلي واضعاً الضيوف في المقدمة، هذا الهدف أعطى الأهلي الأفضلية الفنية في الميدان وحول الأصفر فنيا إلى فوضى في الأدوار أكدت من جديد أن رادان حتى الآن لم يستقر على التشكيل المثالي فقد كان البرناوي نقطة ضعف أزعجها الراهب ولم يكن المحور منطقة مساندة قوية للدفاع باستثناء الموينع الرجل المناسب الوحيد في المركز حتى الآن، ولم يستطع التون وحماد طوال الشوط إعطاء انطباع عن قوة في الوسط الأيسر والأيمن بعكس الأهلي الذي نهج مدربه طريقة متوازنة في الشوط الأول وأحكم السيطرة على الوسط مستغلاً المساندة الدفاعية الجيدة من الجاسم ومعتز والجيزاوي بالإضافة إلى صاحب العبدالله فيما ترك لهاريسون دور اللاعب الحر مع مساندة متناوبة من الجيزاوي ومعتز وترك لحسن الراهب مسؤولية اشغال دفاع النصر الذي ما زال يلعب على خط واحد.

وكاد مرمى النصر يهتز مرة ثانية بعد 14 لكن أصحاب الأرض كانوا في قمة الحظ عندما تصدى القائم بالإنابة لرأسية معتز الموسى، وحاول الحارثي اقتناص ضربة جزاء صفراء لكن الحيلة لم تنطل على الحكم الجروان.

أول حضور خطير للنصر أمام مرمى الأهلي كان في الدقيقة 29 عندما أرسل التون يسارية لم يسيطر عليها الحارس المسيليم لكن نقص المتابعة بدد الفرصة الأخطر. ونتيجة للألعاب الخشنة في الدقيقة 30 و32 أبرز الحكم البطاقة الصفراء لعبدالله حماد وتيسير الجاسم، ومع تحسن النصر في أواخر الشوط سدد الشهراني كرة ثابتة حولها الدفاع الأهلاوي إلى ضربة زاوية في الدقيقة 34 ولم تكتمل منظومة جماعية قادها نفس اللاعب في الدقيقة 43 فتحولت إلى زاوية رابعة لم يستغلها النصراويون فانتهى الشوط لصالح الأهلي.

شوط النصر للنصر

بعد الاستراحة صحح المدرب النصراوي خطأ التشكيل بإدخال مشعل المطيري بدلاً من البرناوي ومع صافرة الانطلاق شن الأصفر هجوم البحث عن العودة فكانت تسديدة الحارثي الذي حولها المسيليم إلى ضربة زاوية أول لقطة تكشف عن نوايا إدراك التعادل. كادت العودة تحصل في الدقيقة 56 عندما أطلق المبارك يسارية هائلة لحق بها بصعوبة المسيليم وحولها بصعوبة إلى ركلة زاوية، ومن خطأ بعد دقيقتين نجح التون في تسجيل أول هدف له من ضربة ثابتة وأعاد النصر بكرة لم يستطع المسيليم صدها للمباراة في الوقت المناسب.

بعد التعادل تحرك مدرب الأهلي ملادينوف فأدخل مالك معاذ بدلاً من الراهب والريشاني على حساب هاريسون لكن ذلك التحول لم يغير من توجه النصر الضاغط فانفتحت شهية وسدد ثابتة ثانية بجوار القائم في الدقيقة 62، وأهدر الشهراني بعدها بدقيقتين هدية دفاع الأهلي بتسديد الكرة بين أحضان الحارس.

رزاق يحقق الفوز

بعد هجمة مرتبة لأصحاب القمصان الصفراء تتهيأ الكرة لسعد الحارثي الذي هم بالتسديد لكن البديل ريشاني أعاقه فلم يتردد الجروان في منح ضربة جزاء صحيحة تقدم لها البديل رزاق أوموتويوزي ومن أول لمسة أودع الكرة على يمين المسيليم الذي سجل محاولة جادة لكن لم تمنع الهدف في الدقيقة 69 .

من جديد استدعى ملادينوف ورقة هجومية جديدة بدخول قودين بدلاً من معتز ومن لقطة سدد كرة اصطادها الخوجلي، بعدها أدخل رادان عواد العتيبي بدلاً من حماد. واشتعل اللقاء في الربع الساعة الأخير فحصل الأهلي على ثابتة نفذها بإتقان صاحب العبدالله وأنقذها ببراعة الخوجلي في الدقيقة 77، وشوه إبراهيم هزازي (كعادته) الصورة الجميلة للمباراة عندما وجه كوعاً مباشراً لمشعل المطيري لم يشاهده الحكم الذي أنذر بعد ذلك بدقيقتين محمد عيد بالأصفر.

واستمراراً للإثارة أنقذ المسيليم رأسية رائعة من الحارثي في الدقيقة 82، وأهدر مالك معاذ هدية زميله الدولي البحري في الدقيقة 89 ليطلق بعدها الحكم نهاية قمة الأسبوع نصراوية النتيجة وتسجيل أول خسارة للأهلي الذي سيعود لملاقاة نفس الخصم الشهر المقبل في نصف نهائي خليجي24 .

الهلال * أبها

أبها - محمد خيري

بدأ فريق الهلال الأول حملة الدفاع عن لقبه البارحة بفوز كبير على مضيفه أبها قوامه ثلاثة أهداف دون رد سجلها الزوري وسرور وياسر القحطاني، وشهدت المباراة حضورا جماهيريا هلاليا كبيرا امتلأت بها مدرجات ملعب مدينة الأمير سلطان بن عبدالعزيز الرياضية.

الشوط الأول

فرض الهلال سيطرته مبكراً على اللقاء وشكل لاعبوه ضغطاً هائلاً على مرمى أبها الذي تراجع كلياً للدفاع عن مرماه، ولعب بطريقة 4-5-1، في المقابل كان الهلال يلعب بطريقة 3-5-2، وافتتح الهلال أهدافه في الموسم واللقاء بواسطة ظهيره الأيسر عبدالله الزوري في الدقيقة الخامسة والعشرين عندما تلاعب بدفاعات فريق أبها، وضع الكرة بكل سهولة في المرمى على يمين سالم عسيري، وكاد الزوري أن يضيف الهدف الثاني بعد دقيقتين عندما أرسل قذيفة قوية من خارج منطقة الجزاء، لكن مرت بجوار القائم، وفي تلك الأثناء أجرى أبها تغييره الإجباري عندما خرج اللاعب المغربي خالد الزوين حل مكانه مشاري القرني. لكن الهلال واصل السيطرة على المباراة بحثاً عن هدف يعزز به غلته، وهو ما كاد أن يتحقق إثر خطأ دفاعي أصلحه حارس أبها الذي أنقذ فريقه هذه المرة (ق30) وشدد الهلال حضوره وهجماته، ومارس التسديد من خارج منطقة الجزاء عن طريق عبدالله الزوري وعبدالعزيز الدوسري وفهد سرور الذي استطاع تسجيل الهدف الثاني (ق37) عندما تلقى تمريرة هائلة من أحمد الفريدي واقتحم دفاعات أبها قبل أن يرمي قذيفة قوية جداً من خارج منطقة الجزاء اتخذت طريقها إلى يمين حارس أبها.

الشوط الثاني

بدأه الهلال بتوازن بين الدفاع والهجوم وخفف من ضغطه على أبها، واعتمد على الكرات العرضية واللعب من الإطراف ليتيح لياسر التحرك بعد أن زج به أولاريو في الدقيقة 51 بدلا من أحمد الفريدي كما لعب محمد العنبر بدلا من أحمد الصويلح في الدقيقة 66 أما فريق أبها فقد تحسن مستواه قليلا بدلا من التراجع معتمدا على الهجمات المرتدة من جانب محمد العامري الذي حل بدلا من أحمد مفلح في الدقيقة في الدقيقة64.

استمر الهلال في فرض نفوذه على المقابلة على مجريات المباراة لاسيما بعد نزول محمد الشلهوب بدلا من فهد سرور و تميز لاعبو الهلال بالكرات البينية القصيرة خلال الثلث الساعة الأخيرة من المباراة محاولاً اقتحام دفاعات الفريق الأبهاوي، وشهدت الدقيقة (88) هدفا ثالثا للهلال عن طريق ياسر القحطاني الذي استفاد من كرة عرضية من الخثران أودعها على يمين العسيري.

الحزم * الوحدة

الرس - خالد الغفيلي

استهل فريق الوحدة مشواره في دوري المحترفين بفوز قوي على مستضيفه الحزم الذي فرط في فوز كان في متناوله وأضاع بقيادة مدربه عمار السويح أول ثلاث نقاط الذي لم يستغل النقص الكبير في صفوف الوحدة الذي تجاوز خمسة لاعبين من نجومه الأساسيين إلا أن ذلك لم يكن شفيعاً للحزم الذي تعرض لخسارة قاسية بهدفين لهدف جاءت عن طريق ماجد الحزاني في الشوط الأول، وأضاف أمير الباشا الهدف الثاني في الشوط الثاني، واستطاع البديل مسفر البيشي إحراز هدف فريقه الوحيد وشهدت المباراة طرد لاعب الحزم ذياب مجرشي لتعمده ضرب لاعب الوحدة دون كرة وهو ما سبب إرباكاً كبيراً للفريق وأعطى الحرية للاعبين الوحدة، وبرز في المباراة المحترف السنغالي حمادجي في صفوف الحزم الذي أثبت أنه صفقة ناجحة 100%.

الشوط الأول:

بدأ الشوط بداية قوية من كلا الفريقين وخاصة الوحدة الذي ضغط على الحزم في منتصف ملعبه بقيادة المحياني الذي توغل في إحدى الكرات من الجهة اليسرى، وتباطأ بها شتتها المدافع ليصحو بعدها لاعبو الحزم ويشنون هجوماً مكثفاً عن طريق حمادجي الذي اتضح اعتماد الفريق عليه إضافة إلى أحمد مناور الذي مرر كرة رائعة لفؤاد المطيري سددها بقوة تمر من جوار القائم يتبعها وليد الجيزاني بهجمة منسقة من الجهة اليمنى ويتلاعب بالدفاع الوحداوي ويتوغل داخل المنطقة ويسددها أرضية زاحفة ترتطم بالقائم وعند الدقيقة السابعة أضاع أحمد مناور كرة انفرادية مواجهاً المرمى على خط الستة تعامل معها بغرور ووضعها بجوار القائم وسط استغراب الجميع ليواصل الحزم سيطرته على منطقة المناورة بفضل تحركات المزعج من الجهة اليمنى حمادجي الذي تلاقى أنواع الخشونة من لاعبي الوحدة واتضح ضعف الجهة اليسرى للوحدة وهذا ما جعل مدرب الجزم السويح يطالب مشعل الموري أن ينتقل للجهة اليمنى مع حمادجي وكاد أن يحرز هدفاً بعد أن توغل وتخطى أكثر من مدافع وسددها بقوة أبعدها فيصل بامحرز.

هدف الوحدة الأول:

ووسط غفلة من دفاع الحزم المندفع للأمام استغل ماجد الهزاني رمية تماس وتوغل داخل المنطقة دون أي مراقبة أو مضايقة وسددها على يمين سعيد الحربي كهدف أول للوحدة.. ورغم الهدف الا أن الحزم واصل سيطرته على منطقة المناورة بدون أي خطورة على المرمى نظراً للفردية التي كان عليها لاعبو الحزم، بينما اعتمد الوحدة على الهجمات المرتدة من الجهة اليمنى والتي يقودها أحمد الموسى الذي حل بديلاً عن عيسى المحياني (المصاب) وتحسن أداء الوحدة بعد نزول الموسى لتحركاته المزعجة حتى اعلن الحكم ممدوح المرداسي نهاية الشوط الأول بتقدم للوحدة.

الشوط الثاني:

بدأ الشوط ضعيفاً خاصة من الوحدة الذي تراجع لاعبوه كثيراً حفاظاً على التقدم، وفي المقابل كان لاعبو الحزم مستعجلين لإحراز الهدف وعند الدقيقة الخامسة أجرى المدرب بوكير تبديله الثاني بخروج داود انداي ودخول عبد العزيز البيشي الذي أوكله بمراقبة حمادجي وعند الدقيقة العاشرة ارتكب حمد العيسى خطأ فادحاً كاد الفريق أن يدفع ثمنه عندما تباطأ بإبعاد الكرة خطفها منه أحمد الموسى وسددها بقوة تمر من جوار القائم.

طرد لاعب حزماوي:

وعند الدقيقة الثانية عشرة ارتكب لاعب الحزم ذياب مجرشي حماقة كبيرة عندما تعمد ضرب مهاجم الوحدة بدون كرة اشهر الحكم البطاقة الحمراء له دون تردد وسط اعتراض كبير من اللاعب ذياب ليجري بعدها السويلم تبديله الأول بدخول هاشم صبياني محل مشعل الموري لتغطية مكان المدافع ذياب اتبعه تبديل ثان بدخول صفوان المولد مكان فؤاد المطيري بهدف تنشط منطقة المناورة التي قل عطاؤها بعد تراجع مستوى حمادجي الذي أرهق نظير المجهود الكبير الذي بذله في الشوط الأول وعند الدقيقة الثانية والثلاثين أضاع صفوان المولد هدفاً محققاً 100% عندما تلقى تمريرة رائعة من أحمد مناور الذي وضعه وجهاً لوجه أمام الحارس الا أنه سددها برعونة وعشوائية فوق العارضة ليجري الحزم تبديله الثالث بدخول المهاجم مسفر البيشي مكان الظهير الأيمن حمد العيسى، وذلك عند الدقيقة الخامسة والثلاثين.

الهدف الثاني للوحدة:

وعند الدقيقة السابعة والثلاثين ووسط تقدم مبالغ فيه من قبل الدفاع الحزماوي للامام قاد النجم أحمد الموسى هجمة مرتدة من الجهة اليمنى وتوغل بها في العمق الحزماوي وسددها بقوة اخطاء الحارس سعيد الحربي في ابعادها لتصل للمتابع أمير الباشا الذي سددها بقوة على يسار الحربي كهدف وحداوي ثان.

هدف الحزم الأول:

وعند الدقيقة الثالثة والأربعين تمكن البديل مسفر البيشي من استغلال الدربكة أمام مرمى الوحدة وسدد الكرة داخل المرمى كهدف حزماوي ليعلن بعدها المرداسي نهاية المباراة بفوز وحداوي بهدفين لهدف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد