Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/09/2008 G Issue 13139
الخميس 18 رمضان 1429   العدد  13139
امتدح «الجزيرة» ورفض مقارنة عملهم الحالي بسلسلة طاش.. عبدالله السدحان:
أعترف بأخطاء في«كلنا عيال قرية» و«بيني وبينك» عمل إثيوبي و«عسى ما شر» بـ«4» ممثلين

حاوره - علي العبدالله:

بعد نجاح استمر (15) عاماً قدم فريق طاش قضايا مهمة وحساسة، وشخصيات ظريفة، ما زالت عالقة في ذهن المشاهد. قرر هذا الفريق أن يتوقف في استراحة محارب، ويعود بشكل آخر بمسلسل اجتماعي كوميدي بحلقات متصلة. هذا المسلسل اختلف فيه الجمهور وتباينت ردود الفعل حوله بين مؤيد ومعارض وبين أصوات طالبت وبشدة بعودة طاش. لذلك قررنا استضافة الفنان عبدالله السدحان لنعرف رأيه في مسلسل (كلنا عيال قرية) وما مدى إمكانية عودة طاش رمضان القادم، فتعالوا لنعرف ماذا قال السدحان في هذا الحوار الساخن..

* ما مدى رضاك عن مسلسل (كلنا عيال قرية)؟

- بصراحة هذا عمل كوميدي، يطرح قضايا اجتماعية بسيطة، بشخصيات تمثل شرائح مختلفة للأسرة السعودية، وبتسلسل جيد للأحداث وبقفلة ممتازة، والعمل ظريف ويتناسب مع مجتمعنا حيث نرى فيه أهلنا وأقاربنا وعلاقات اجتماعية حميمة. وعلى الرغم من وجود أخطاء بسيطة إلا أنني أشعر برضا شخصي كبير عن العمل.

* ماذا عن رأيك في ردود فعل الجمهور؟

- حتى الآن ردود الفعل التي وصلتني إيجابية عن العمل، وذلك في الرسائل النصية التي تصل على هاتفي المحمول.

* عفواً (أبوتركي)، ردود الفعل التي وصلتنا من الجمهور في غالبيتها تؤكد أن العمل ليس في المستوى المطلوب؟

- يصمت للحظات ثم يرد: المشكلة أن البعض يقارن العمل ب(طاش) وهنا لا تصح المقارنة، وبعضهم يقارنه في (باب الحارة) فهل يعقل هذا الكلام؟! ثم يضيف: (كلنا عيال قرية) أستطيع تشبيه بمسلسل (درب الزلق) مع احترامي الكبير للعملاقة الفنانين حسين عبدالرضا وسعد الفرج، والشي المشترك بين العملين البساطة في الطرح والفكرة.

(الأخطاء الفنية)

* حسناً، طالما أنك تحدثت عن وجود أخطاء في العمل ووصفتها بالبسيطة، هل لك أن (تفنّد) هذه الأخطاء؟

- لا يخلو أي عمل سواء كان كوميديا أو تراجيديا من الأخطاء والملاحظات، وهذا أمر طبيعي وموجود حتى في الأعمال الأمريكية.

ولكن الأخطاء التي لاحظتها كانت تتعلق بالصورة ووضوحها وعلى الرغم من أنني تابعت المونتاج وكانت الصورة فيها واضحة ورائعة جداً، إلا أنني فوجئت أثناء العرض بصورة مختلفة، بالإضافة إلى ملاحظات بسيطة أخرى يتحملها مساعد المخرج.

* وما أسباب أخطاء المونتاج؟

- لا أدري أين الخلل.. مع العلم أنني تأكدت من جودة الصورة والإضاءة أثناء المونتاج بنفسي.

* ماذا عن لغة الكاميرا التي كانت مغيبة تماما، فهل أنت راض عنها؟

- يجب أن نأخذ بعين الاعتبار بساطة العمل، فالعمل لا يستحق أكثر من ذلك لأن تسلسل الأحداث بسيط.

* قاطعته متسائلاً: لكن إيقاع الكاميرا كان بطيئاً ولم يتناسب مع كوميديا العمل لذلك المشهد كان ثقيلاً في وصوله للمتلقي؟

- بالعكس أنا أختلف معك فالمشهد لم يكن ثقيلاً في الوصول للمتلقي، وكما ذكرت لك في الإجابة السابقة الأخطاء موجودة حتى عند نجوم هوليوود. وأنا شخصياً لا أحبذ التطويل في تصوير لقطة long shot، والعمل تم تصويره ب3 كاميرات ومعظم مشاهده داخلية وأحداثه البسيطة لا تتطلب أكثر من ذلك، ولا تقارن طريقة التصوير في طاش مع هذا العمل.

* لماذا وقع اختياركم على المخرج (موفق صلاح)؟

- الاختيار كان من قبل إدارة المونتاج كانت هناك أسماء أخرى مرشحة لإخراج العمل ولكن الظروف لم تسمح لنا بالاتفاق معهم، وموفق إنسان طيب ورائع ومخرج جيد.

* وهل اشترطتم على إدارة المونتاج أسماء معينة كي تكون الكلمة لكم أثناء التصوير؟

- لا هذا الكلام غير صحيح أبداً.

(هل سيعود طاش؟)

* هل كان (كلنا عيال قرية) بمثابة بالون اختبار للجمهور؟

- لا طبعاً.

فهذا العمل كان جاهزاً منذ 3 سنوات بعنوان (عمارة رقم7) وتم تغيير اسمه إلى (كلنا عيال قرية) وهذا عمل هادئ لا يقارن بطاش أبدا.

* وهل سيعود طاش مرة أخرى في رمضان القادم؟

- حقيقة لا أستطيع أن أعطيك الإجابة النهائية حول هذا السؤال، إلا بعد أن ينتهي العمل وأتعرف على ردود الفعل النهائية للمتابعين بعد الحلقة (24) لأنه ما زال هناك أحداث ومفاجآت في كلنا عيال قرية.

* ولكن في لقاء سابق مع عبدالخالق الغانم نشر في (الجزيرة) أكد فيه اتفاقكم على عودة طاش 16؟

- نعم اتفقنا مبدئياً على ذلك، ولكن لم نتفق نهائياً مع عبدالخالق على عودة طاش، وكما ذكرت لك بعد انتهاء العمل ومعرفة ردود الفعل سنرى ماذا نفعل حينها، وبالمناسبة أبو وفي صديق وعزيز وزارنا أكثر من مرة أثناء تصوير عيال قرية.

(أزمة النص الكوميدي)

* هل تتفق معي أن هناك أزمة نص كوميدي، بدليل أنك مع رفيق دربك الفنان ناصر القصبي، اعتمدتما كثيرا على موهبتكما الكوميدية لإضحاك المشاهد؟

- لا.. لا أتفق معك فهناك بناء درامي ونص كوميدي واضح بالعمل وخطوط رئيسية متشابكة، تم كتابتها بواسطة ورش عمل مكونة من العديد من الكتاب منهم عنبر الدوسري وناصر العزاز وآخرون، واستمرت هذه الورش 6 شهور في تجهيز أحداث العمل. ثم يصمت لبرهة ويضيف: نحن لا نعتمد على النكت اللفظية.

* وهل تشير إلى مسلسل (بيني وبينك) في استخدام النكت اللفظية؟

- لا أقصد هنا مسلسل (بيني وبينك) بل أعني أعمالاً عربية أخرى كبعض الأعمال المصرية والكويتية التي يعتمد فيها على النكت اللفظية.

(مشاهد الهيئة)

* تم إقحام مشاهد عن الهيئة دون مبرر درامي، وسبق أن قدمتم في طاش مشاهد سلبية لرجال الدين، بالإضافة إلى حلقة الهيئة التي تم منع عرضها.. فهل نستطيع القول إن هناك تصفية حسابات بينكم وبين رجال الدين؟!

- يرد بحدة: المسألة ليست تصفية حسابات، ولا تحاول أن (تجرجرني) لموضوع آخر، نحن نحترم رجال الدين الحقيقيين لكن هناك بعض من رجال الدين (يقرقع) أو (يبعبع) سمها ما شئت. وعودة على سؤالك لم يتم هناك إقحام كما ذكرت من غير مبرر درامي، بالعكس كان لها ما يبررها دراميا، فكريم جاء من عرعر وتوقف مع سليم للحديث في الشارع وهذا خطأ ورجال الهيئة قاموا بواجبهم وهذا واقع في مجتمعنا ونظام معمول فيه على الرغم من أن كريم وسليم مظلومان. أما عن المشهد الثاني المتعلق بمداهمة الاستراحة فكان مقلباً من الشباب فهم ليسوا برجال هيئة، وكان بمثابة المشهد التمهيدي لمقلب سليم مع كريم وأخته.

(العنصر النسائي)

* ماذا عن العنصر النسائي، حيث فاجأتمونا بعناصر نسائية جديدة لم نشاهدها في طاش؟

- العنصر النسائي في كلنا عيال قرية سعودي (100%) فأخت كريم وسليم الفنانة أغادير اجتازت اختبار الوقوف أمام الكاميرا بنجاح وهي سعودية، وكذلك الحال مع ريماس منصور زوجة أبو ضاري وريم العبدالله بنت الجيران.

* لكن دور الخالة قامت فيه الفنانة البحرينية أمينة القفاص؟

- دور الخالة كان من المفترض أن يكون لفنانة إماراتية اسمها (رزيقة طارش) وبصراحة اتفقنا معها واستلمت النص، وفوجئنا باعتذارها أثناء وجودنا للتصوير في اللاذقية، وكان موقفا محرجا جدا (توهقنا) فيه وسبب لنا نوعا من الإرباك، لذلك قررنا الاستعانة بالفنانة القديرة أمينة القفاص التي حلت المشكلة وقامت بدور الخالة على أكمل وجه.

* طاش عودنا على عناصر نسائية خليجية معروفة لماذا لم نرها في عيال قرية؟

- أعتقد أن المشكلة تكمن في اللهجة، وطالما توفر وجود فنانة سعودية وإن كانت غير معروفة أفضل من الاستعانة بفنانة معروفة لكن لا تتقن لهجتنا بشكل سليم وواضح.

* تداولت بعض منتديات الإنترنت ردود فعل غاضبة من بعض أهل الشمال بشأن شخصية (أبوضاري) التي ظهرت بنوع من التخلف والسذاجة؟

- أولاً هذا الكلام خاطئ وغير صحيح، ثانياً ليس المطلوب مني في العمل الدرامي أن أقدم مخترعين وشخصيات بارزة، فشخصية أبو ضاري تمثل شريحة معينة من أهل الشمال، وهي شخصية إيجابية فيها الكرم والشهامة والطيبة والنخوة والشجاعة.

* ما رأيك في كل من الأعمال التالية:

- بيني وبينك:

فيه من (البهرجة) الإنتاجية الشيء الكثير، وكنت أتمنى أن أرى فيه عملا يمثل شخصيات أهل الجنوب البسيطة، ولكنه ظهر كعمل أثيوبي وأتمنى لأبطاله التوفيق والنجاح.

- عسى ما شر؟

لم أتابعه بشكل جيد ولكني شاهدت بعض الحلقات ولم أر فيه سوى 4 ممثلين فقط ولا أدري أين البقية وأين الكومبارس.

- غشمشم:

مسلسل ظريف وله متابعوه.

غلطة نوف:

لم أشاهده أبداً.

******

(من الحوار)

* أشاد السدحان بجريدة (الجزيرة) وأكد أنه يتابع وبشكل جيد ما يطرح في الصفحة الفنية، وقال: (الجزيرة) جريدتنا، والدليل ظهورها في مشاهد كلنا عيال قرية.

* وصف طاش ماطاش بأنه من الأعمال الجميلة والقوية وكسيارة المايباخ في فخامتها وروعتها ولا يجوز أن نقارنه بأي عمل آخر.

* تمنى أن ينال مسلسل (كلنا عيال قرية) رضا وإعجاب الجمهور حتى آخر حلقاته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد