Al Jazirah NewsPaper Thursday  18/09/2008 G Issue 13139
الخميس 18 رمضان 1429   العدد  13139
في خطوة أولية لرئاسة حكومة إسرائيل.. وأولمرت يقدم استقالته الأحد المقبل
ليفني تهزم الجنرال موفاز وتتزعم كاديما

تل أبيب - القدس - رندة أحمد - بلال أبو دقة

فازت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني مساء أمس الأربعاء في الانتخابات لخلافة رئيس الوزراء إيهود أولمرت كزعيم للحزب الحاكم ولتصبح بذلك رئيسة للوزراء بعد أن يكلفها الرئيس شيمون بيريز خلال الأيام السبعة المقبلة لتشكيل حكومة تتمتع بالغالبية في الكنيست.

وسيكون أمام ليفني لذلك 42 يوماً وإلا يتم تنظيم انتخابات مبكرة خلال تسعين يوما.

كما أن ايهود اولمرت سيعلن استقالته من منصبه يوم الأحد المقبل.

وقال متحدث باسم اولمرت أمس في تصريحات نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة سيقدم اولمرت كتاب الاستقالة بالتنسيق مع الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز.

وذكرت الإذاعة أن الاستقالة ستدخل حيز التنفيذ بعد 48 ساعة من تقديمها إلى بيريز. وقالت ليفني في اتصال عبر دائرة مغلقة مع أنصارها أذاعها راديو الجيش (لقد كنتم رائعين.. والأخيار قد فازوا.. وأريد في المرحلة التالية ألا أخيب ظن أي منكم وأن أفعل كل شيء صائب قاتلتم من أجله).

كما أكدت ليفني فوزها أمام تجمع لأعضاء الحزب.. وقالت: (إن الأفضل هم الذين فازوا).

وكانت استطلاعات لآراء الناخبين لدى خروجهم من مكاتب الاقتراع أجرتها ثلاث قنوات تلفزة اسرائيلية قد أكدت فوز ليفني. وأفادت الاستطلاعات ان نسبة الاصوات التي حصدتها ليفني تراوحت بين 47 و49 % مقابل نحو 37 % للجنرال السابق شاؤول موفاز.

وبدأت ليفني (50 عاما) بالفعل حملة لتنحية أولمرت ودعته في عام 2007 للتنحي في أعقاب نشر تقرير رسمي وجه انتقادات حادة لطريقة معالجته للحرب التي دارت مع حزب الله في لبنان عام 2006م.

وولدت ليفني في تل أبيب في الثامن يوليو عام 1958 وهي عضو بارز في حزب كديما. وهي ثاني امرأة تتولى وزارة الخارجية في تاريخ إسرائيل بعد جولدا مئير التي تولت رئاسة الوزراء فيما بعد من عام 1969 حتى عام 1974م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد