Al Jazirah NewsPaper Sunday  21/09/2008 G Issue 13142
الأحد 21 رمضان 1429   العدد  13142
رعى الحفل الختامي لتوزيع جائزة سموه للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة
الأمير نايف: بعد الأمة عن العقيدة أدى إلى ضعفها.. والجائزة ليست لغرض دنيوي

المدينة المنورة - مروان قصاص / تصوير - سامي الجهني:

رعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة مساء امس الحفل الختامي لتوزيع الجائزة في دورتها الثالثة الذي تقيمه الأمانة العامة للجائزة بالمدينة المنورة بقصر ليلة عمر بالمدينة المنورة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي مستشار وزير الداخلية الأمين العام للجائزة الدكتور ساعد العرابي الحارثي والرئيس التنفيذي للجائزة الدكتور مسفر البشر وأعضاء الهيئة العليا للجائزة.

وقد وصل في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أسبانيا والمشرف العام على الجائزة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية وعضو الهيئة العليا للجائزة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز عضو اللجنة العليا للجائزة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن نايف بن عبدالعزيز عضو اللجنة العليا للجائزة.

وقد بدئ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

كلمة الأمير سعود بن نايف

بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف كلمة أكد فيها أن هذا اللقاء يجتمع فيه شرف المكان وشرف الزمان وشرف الموضوع، وأنه يزداد جمالا وكمالا وبهاء إنه في مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي أول ليلة من ليالي العشر الاخير على مائدة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال (لقد جاءت الانطلاقة المعطرة لجائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة ترسيخا وتأكيدا لنهج المملكة العربية السعودية المبارك واستكمالا واستمرارا للعناية المتواصلة التي حظيت ولا تزال بها السيرة النبوية).

وأضاف سموه (إن الجائزة في موضوعها ومضمونها ورسالتها تعكس صورة مشرقة متجددة من صور عناية هذه البلاد المباركة للإسلام عموما وللسنة خصوصا، وهي جائزة علمية عالمية تكتسب قيمتها ومكانتها من ارتكازها على مجال السنة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة، وهذا يقتضي وضوح الأهداف وسلامة التخطيط ودقة الإنجاز).

وأبان سمو المشرف العام على الجائزة أن الجائزة هدفت الى تشجيع البحث العلمي واذكاء روح التنافس ودراسة القضايا المعاصرة وإبراز محاسن الإسلام وتوثيق الصلات بين علماء العالم.

وقال (إن جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة هي في حقيقتها باقة من الجوائز المتنوعة لخدمة السنة النبوية المطهرة والدراسات الاسلامية المعاصرة، وجائزتها الكبرى خصصت للبحث العلمي في فرعيها السنة النبوية والدراسات الاسلامية المعاصرة، وجائزة ثانية هي وفاء وتقدير لمن يخدم السنة النبوية تحقيقا أو تأليفا أو تقنية أو بتدريسها وتعليمها، وثالثة خصصت للناشئة والشباب وهي مسابقة الأمير نايف لحفظ الحديث النبوي). واستطرد سموه قائلا :(إن تلك الرعاية الأبوية واللفتة التربوية من سمو راعي الجائزة ثمرة ثالثة نقتطفها اليوم من ثمرات العطاء لهذه الجائزة المباركة، ونحتفي بجائزة البحث العلمي والذين فازوا واستحقوا الجائزة في دورتها الثالثة في فرع السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة). وهنأ سمو الأمير سعود بن نايف الفائزين في الجائزة وعلى عطائهم ولكل من بذل وعمل في خدمة سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم سائلا الله العلي القدير أن يجزي راعي هذه الجائزة ومؤسسها خير الجزاء وأن يثيبه ويجعل ماينفقه عليها ذخرا له ونجاة له. بعد ذلك ألقى معالي وزير الشئون الإسلامية التركي على برداق اوغلو كلمة الضيوف حيث عبر عن سعادته وكافة أعضاء الجائزة بنيل شرف المشاركة في هذا احتفال الكبير لجائزة نايف العالمية وفي مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهنأ الوزير التركي سمو الأمير نايف على هذه الجائزة التي تخدم السنة النبوية والدراسات الإسلامية وهو ما يخدم الدين الإسلامي الحنيف الذي يشهد هجمة كبيرة وشرسة وأكد أن من شأن هذه الجائزة وسأل الله أن يجعل أجر هذه الجائزة في ميزان حسنات سموه وشكر الجميع على الضيافة الطيبة التي حظي بها الجميع.

تلا ذلك إعلان معالي الدكتور ساعد العرابي الحارثي مستشار سمو وزير الداخلية الأمين العام لجائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة أسماء الفائزين بالجائزة لهذا العام وقال معاليه في كلمته: إن الرعاية الكريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لاحتفال جائزة نايف بن عبدالعزيز العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة بتوزيع جوائزها في دورتها الثالثة في رحاب طيبة الطيبة دار الهجرة ومثوى الرسول الأمين محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم تجسد فيض المكانة والعناية التي يحظى بهما كتاب الله وسنة نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وخدمة حفظهما ونشرهما وقبل ذلك العناية بتكريم العلماء والباحثين العاملين في مجال السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة. وأضاف معاليه أن هذه الرعاية الكريمة تجسد المسئولية والأمانة التي اختص به الله سبحانه وتعالى هذه البلاد المباركة وما يقوم به قادتها وفقهم الله من أعمال جليلة وإنجازات رائدة تصب في خدمة الإسلام والمسلمين في شتى المجالات مما جعل للمملكة العربية السعودية مكانة متميزة ودورا رائداً بين دول العالم قاطبة في خدمة كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم عبر عنايتها المتواصلة ودعمها المستمر واهتمامها الدائم لكل ما يخدم كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ويحقق الرفعة والعزة والسلام للمسلمين.

وحمد معاليه الله عز وجل أن شرف سمو الأمير نايف لخدمة السنة النبوية الشريفة والدراسات الإسلامية المعاصرة في عصر يواجه فيه الإسلام وأهله اعنف الحملات وأشرسها عقيدة ومنهج حياة وكانوا بحاجة للتبصير وتيسير فهمها ويوضح للآخر سماحتها وعدلها وكانت هذه الجائزة تنال هذا الشرف وأسأل الله أن يبلغ سموه أجرها وثوابها. واستعرض معاليه مسيرة اختيار الفائزين في موضوعات السنة في الموضوع الأول (التعامل مع غير المسلمين في السنة النبوية) وقد حجبت الجائزة لأن البحوث المقدمة لم ترق لمستوى الجائزة.. وفي الموضوع الثاني (مصادر السيرة بين المحدثين والمؤرخين) وقدم فيها 69 بحثا وفاز فيها اثنان وهما كل من عبدالرزاق إسماعيل هرماس من المملكة المغربية الشقيقة وياسر أحمد السيد نور من جمهورية مصر العربية الشقيقة. وفي الموضوعات المختارة للدراسات الإسلامية المعاصرة وفي الموضوع الأول (تجديد الدين) مفهومه، وضوابطه، وآثاره) وبلغ عدد بحوث هذا الموضوع 113 بحثا وفاز بها كل من الدكتور محمد حسانين حسن حسانين من جمهورية مصر العربية الشقيقة وفي الموضوع الثاني (الفتوى (أهميتها، وضوابطها، وآثارها)) وبلغ عدد بحوث هذا الموضوع 72 بحثا فاز بها مناصفة كل من محمد يسري إبراهيم من جمهورية مصر العربية الشقيقة وعبدالرحمن بن محمد بن عبدالله الدخيل من المملكة العربية السعودية.

وقد ألقي الفائزون كلمات عبروا فيها عن تشرفهم بنيل هذه الجائزة العالمية التي تخدم مصدراً من مصادر التشريع وحمدوا الله تعالى الذي يسر هذا التكريم على يد الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود وأكدوا أن هذا العمل يهدف إلى دعم البحث العلمي في مجال السنة النبوية وعلومها وإثراء الساحة الأكاديمية والثقافية بأبحاث تتعلق بموضوعات يهفو إليها الدارسون والمثقفون المهتمون بالدراسات الإسلامية في هذا العصر مثمنين حرص صاحب السمو الملكي على أن يوفر لهذه الجائزة جميع أسباب النجاح باعتبارها جائزة عالمية سواء تعلق الأمر بالهيئة العليا وبلجان القراءة والتحكيم أو تعلق بالإعلان عن دورات الجائزة وموضوعاتها عبر خريطة العالم باستعمال أهم اللغات والوسائط التي يتم بها التواصل في عالم اليوم. وأكدوا أن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز العالمية انفردت عن مختلف الجوائز التي يعلن عنها في كثير من الدول بخصائص لم تجتمع في غيرها سواء تعلق ذلك بالموضوعات المقترحة أو بالباحثين المشاركين أو بالأبحاث المقدمة أو بالتحكيم العلمي من جهة الموضوعات المطروحة فإن جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز تنتقى لها موضوعات فيها جدّة ويطلبها المتخصصون، وموضوع مصادر السيرة بين المحدثين والمؤرخين دليل على ذلك.

وأشادوا بتبني هذه الجائزة في هذه البلاد المملكة العربية السعودية انطلاقا من كونها قبلة الإسلام والمسلمين والرعاية لقضاياهم.

كلمة الأمير نايف

بعد ذلك القى سمو الأمير نايف كلمة رحب فيها بالجميع وقال سموه: إنه من دواعي سعادتي وسروري أن ألتقي في طيبة الطيبة وفي هذه الليلة المباركة وفي هذا الشهر الكريم بهذه النخبة من كل بلاد العالم لنحتفي بتكريم نخبة من الفائزين وهو تكريم له غاياته ودلالاته ومنها التشجيع للبحث المؤصل للمصدر التشريعي الثاني للدين الإسلامي ومبادئه السمحة ومقاصده العليا من خلال البحث العلمي الذي يملك المعرفة والبصيرة الثقافية بعيدا عن العشوائية.واعتبر سموه أن ما حل في امتنا الإسلامية من ضعف وتأخر وبروز للسلبيات ومنها الإرهاب والتطرف وغيرها كان بسبب البعد عن الشريعة في مصدريها القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

وقال سموه: إننا نعذر غير المسلمين لعدم فهم الدين الإسلامي ولكن لا عذر للمسلمين في عدم فهمهم لدينهم وعقيدتهم مؤكدا أن تبني سموه للجائزة ليس لوجاهة أو غرض دنيوي وإنما لوجه الله تعالى.

ونوه سموه بالدعم الذي تحظى به الجائزة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - حفظهما الله - وقال إن هذا تأكيد على شرف الرسالة التي تؤديها هذه البلاد لنصرة الإسلام والمسلمين بعيدا عن أية مزايدات ودعاية وإنما لوجه الله تعالى.

وفي ختام كلمته شكر سمو الأمير نايف ضيوف الجائزة وهنأ الفائزين بها وتمنى أن يحذوا علماء الإسلام حذوهم وشكر سموه الهيئة العليا للجائزة والأمانة العامة وكل العاملين بها وتمنى أن يلتقي بالجميع في العام القادم وأن يتقبل الله صيام الجميع وقيامهم. وبعد ذلك تم عرض فيلم وثائقي عن وقف الجائزة الذي أعلنه سموه لدعم الجائزة ثم وضع سموه حجر الأساس للمشروع الذي يقام على قطعة أرض من أملاكه الخاصة، ليبنى عليها فندق، يخصص رِيعه في شكل جائزة سنوية تمنح للذين يقومون بإحياء السنة النبوية المطهرة تحت مسمى وقف جائزة نايف بن عبدالعزيز آل سعود العالمية للسنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة وسط تقدير الجميع من الحضور ويتكون مشروع الفندق من أربعة عشر دوراَ بمساحة إجمالية تزيد على عشرة آلاف متر مربع كما يحتوي الفندق على مجموعة من المحلات التجارية في الدور الأرضي، علاوة على مطعم متميز في دور الميزانين، بينما خصص الدوران السُفليان البدروم الأول والبدروم الثاني لمواقف السيارات، وخدمات الفندق الكهروميكانيكية، وخزانات المياه، والمطبخ، والمغسلة ويمكن الانتقال من بهو الاستقبال إلى الغرف الفندقية عن طريق ستة مصاعد كهربائية وتتكون (160) غرفة فندقية بمساحات مختلفة وبِطاقة استيعابية إجمالية مقدارها (400) نزيل. وبعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء بهذه المناسبة ثم غادر سموه مكان الحفل مودعا بمثل ما استقبل به سموه من حفاوة وترحيب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد