Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/09/2008 G Issue 13144
الثلاثاء 23 رمضان 1429   العدد  13144
سموه عقب ترؤسه الاجتماع الخامس عشر لهم في مكة المكرمة
الأمير نايف: أبلغت أمراء المناطق اهتمامات المليك (بالإسكان) للمحتاجين.. والتقليل من الروتين

مكة المكرمة - واس

قال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية (إن اجتماع أمراء المناطق بوزير الداخلية أمر قرره نظام المناطق بحيث يعقد كل سنة اجتماع، والحمد لله أنه مستمر)، مبيناً سموه أن هذا الاجتماع تم الإعداد له من قبل وكلاء الإمارات لفترة طويلة ودرسوا كل ما يهم المناطق وتلقوا مرئيات من كل منطق، وقد انتهى إلى التوقيع على محضر وعرض على أمراء المناطق وبعدها عمل محضر سيرفع إلى المقام السامي الكريم بعون الله تعالى.

وأضاف سموه في لقاء صحفي عقب ترؤسه أمس الاجتماع الخامس عشر لأصحاب السمو أمراء المناطق بمكة المكرمة (إن ما يهم المواطنين في مناطقهم تم استعراضه، ومن أبرزها مشكلات العقار ومحاولة حل المشكلات وطلب زيادة القروض للمقترضين من صندوق التنمية العقاري وكذلك الاهتمام بالإسكان).

وأفاد سمو وزير الداخلية أنه أبلغ أمراء المناطق باهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بالإسكان للمحتاجين في عموم المملكة، مشيراً سموه إلى أنه سيكون هناك بعون الله تنسيق بين إمارات المناطق ممثلة بالأمير ومجلس المنطقة وبين هيئة الإسكان، وهذا من شأنه إن شاء الله سيحقق وصول الإسكان لكل مستحقيه في المملكة.

وأبان سموه أن أمراء المناطق ركزوا على الخدمات المباشرة للمواطنين عموماً وأن يقلل من الروتين وتسهيل إنجاز القضايا في المحاكم كما استعرضوا المشكلات التي تجري في المحاكم ولدى المحامين على أساس أن يطلب من وزارة العدل أنها تتحرى في اختيار أو إعطاء ترخيص المحاماة لمن هم مؤهلين شرعياً وقانونياً لافتاً سموه النظر أنه يربأ بأي مواطن يمتهن مهنة المحاماة أن لا يتوكل عن جريمة أو يتوكل عن شخص ليس له حق، فالمحامي المفروض أن يبين إن كان للشخص حقوق.

وأشار سمو وزير الداخلية إلى أنه اتخذت توصيات في هذا الموضوع ليتمكن من حلها مع وزارة العدل مؤكداً أن كل ما يهم المواطنين في الوقت الحاضر خصوصاً المحتاجين تمت مناقشته في الاجتماع إضافة إلى حث الجهات الحكومية كوزارة الشؤون الاجتماعية على الاهتمام بالمحتاجين ورفع الإعانة التي تأتيهم وكذلك تفعيل مجالس المناطق بشكل أكثر إذ إن مجالس المناطق مشكّلة من أفضل الشخصيات في المنطقة، فضلاً عن أن كل وزارات الخدمات لها ممثلون في مجالس المناطق مما سيكون دافعاً قوياً إن شاء الله لتلمس حاجات المواطنين.

وأكد سموه أن الأولويات التي ناقشها أصحاب السمو أمراء المناطق هي احتياجات المواطنين المباشرة والمشكلات التي تعترض المواطنين في كل مناطق المملكة معرباً عن أمله أن تفعّل هذه التوصيات على أرض الواقع. وحول وجود دراسات معينة لبعض المشكلات في المناطق قال سموه: (نعم هناك دراسات بشكل دائم طوال السنة بحيث تقوم كل إمارة برفع مرئياتها عن المشكلات، فيشكَّل فريق عمل يدرس هذا الموضوع وبعده يجتمع وكلاء الإمارات في المناطق ويقدمون توصياتهم لاجتماع أمراء المناطق).

وعن لقاء خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- بأمراء المناطق والتوجيهات التي تلقاها سموه وأمراء المناطق في هذا الجانب قال سموه: (إن توجيهات خادم الحرمين الشريفين هي حث أمراء المناطق أن يهتموا بشؤون المواطن بشكل مباشر وأن يعطوا الاهتمام الأكثر لذوي الاحتياج أياً كان هذا الموضوع).

ونوّه سموه بأن هذه التوجيهات كانت سليمة وقوية ودعماً كبيراً لأمراء المناطق وقال (فالواجب الآن ملقى على كاهل أمراء المناطق، ولكن إن شاء الله عندما ترفع هذه الأمور إلى المقام السامي سنثق إن شاء الله أنها ستكون محل اهتمام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين).

وعن الحالة الأمنية لمكة المكرمة مع وجود الملايين من قاصدي بيت الله الحرام قال سموه (أستطيع أن أقول إن الحالة الأمنية ممتازة جداً وهذا لم يأت بالصدفة، ولكن لأنه وضعت خطط أمنية وخطط مرورية ونفذت، ففي داخل الحرم يوجد أكثر من أربعة آلاف رجل أمن لحفظ الأمن، كما أنه يوجد في خارج الحرم أكثر من 16 ألف رجل أمن.. كل ذلك من أجل أن يتحقق الأمن الشامل للمعتمرين وننظم دخولهم وخروجهم).. مهيباً بالجميع التعاون في هذا الجانب. ودعا الله العلي القدير في ختام اللقاء الصحفي أن ينتهي رمضان الكريم وكل المعتمرين مرتاحون سواء كانوا من داخل المملكة أو من خارجها وأن لا يمس أي شخص بسوء إن شاء الله تعالى. وكان صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية قد رعى الاجتماع السنوي الخامس عشر بمكتب سموه في مكة المكرمة الليلة الماضية. وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال التي ركزت على مستوى الإنجاز في أمارات المناطق وتقديم الخدمات للمواطن والمقيم وتسهيل أمورهم.

كما ناقش أصاحب السمو أمراء المناطق احتياجات المواطنين من المساكن وخاصة من ذوي الدخل المحدود لتوفير أسباب العيش الكريم لهم وإيجاد مساكن تؤويهم وأسرهم.

كما ناقش الاجتماع هيكلة وتنظيم إمارات المناطق بما يعزز من قدرتها على تقديم الخدمات للمواطنين ويقلل من الروتين. وفي نهاية الاجتماع تم التأكيد على أهمية مراعاة تحقيق التنمية الشاملة المتوازنة والاهتمام بمصالح المواطنين والمقيمين في جميع مناطق المملكة.

وقد شارك في الاجتماع كل من صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير وصاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.

كما شارك في الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية ومعالي وكيل وزارة الداخلية الدكتور أحمد بن محمد السالم ووكيل وزارة الداخلية لشؤون المناطق الدكتور أحمد بن محمد السناني وصاحب السمو الأمير منصور بن محمد بن سعد آل سعود المستشار في وكالة وزارة الداخلية لشؤون المناطق.وكان أصحاب السمو أمراء المناطق قد تشرفوا بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- واستمعوا إلى توجيهاتهما السديدة للعمل على تلبية احتياجات المواطنين والمقيمين في جميع مناطق المملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد