Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/09/2008 G Issue 13144
الثلاثاء 23 رمضان 1429   العدد  13144
الموافقة على إعلان تأسيس الشركة السعودية للخدمات البريدية برأس مال 128 مليون ريال
التجارة توافق على تأسيس 4 شركات وتحويل 5 أخرى إلى مساهمة مقفلة

الرياض - واس:

أصدرت وزارة التجارة والصناعة بيان قرار تأسيس أربع شركات ذات مساهمة مغلقة فيما قررت الموافقة على تحويل خمس شركات إلى مساهمة مغلقة. حيث صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل علي رضا بالموافقة على إعلان تأسيس الشركة السعودية للخدمات البريدية (شركة مساهمة مقفلة). ويبلغ رأس مال الشركة (128) مليون ريال سعودي مقسم إلى (12.800.000) سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب المؤسسون في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة.

كما صدر قرار معاليه بالموافقة على إعلان تأسيس شركة الأتون للصناعات الحديدية (شركة مساهمةمقفلة).

ويبلغ رأس مال الشركة (1000) مليون ريال سعودي مقسم إلى (100) مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب المؤسسون في كامل أسهم الشركة ودفعوا (50%) من قيمتها مبلغ قدره (500) مليون ريال وتتخذ الشركة من مدينة جدة مقراً لها. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من سبعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عينت الجمعية التأسيسية أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة. كما صدر قرار معاليه على إعلان تأسيس شركة فرص الدولية للاستثمار (شركة مساهمة مقفلة).

ويبلغ رأس مال الشركة (451.875.000) ريال سعودي مقسم إلى (45.187.500) سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب المؤسسون في كامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة جدة مقراً لها. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من أحد عشر عضواً تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة.

كما صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة بالموافقة على إعلان تحول شركة مستشفى الحمادي من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة) وتعديل اسمها لتصبح شركة الحمادي للتنمية والاستثمار. ويبلغ رأس مال الشركة (300) مليون ريال سعودي مقسم إلى (30) مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب المؤسسون في كامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عينت جمعية التحول أول مجلس إدارة للشركة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تحول الشركة.

وصدر قرار معاليه بالموافقة على الترخيص بتحول شركة المطلق فرع المفروشات من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة). ويبلغ رأس مال الشركة (2) مليون ريال سعودي مقسم إلى (200.000) سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب الشركاء في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من خمسة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين الشركاء أول مجلس إدارة للشركة لمدة ثلاث سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة.

كما صدر قرار معالي الوزير بالموافقة على الترخيص بتحول شركة الهندي القابضة لأصحابها فهد عبدالله زيد الهندي الخالدي وإخوانه من شركة توصية بسيطة إلى (شركة مساهمة مقفلة) وتعديل اسمها لتصبح شركة الهندي القابضة. ويبلغ رأس مال الشركة (75) مليون ريال سعودي مقسم إلى (7.500.000) سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب الشركاء في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الخبر مقراً لها. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ستة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة للشركة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة.

وصدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة بالموافقة على الترخيص بتحول شركة عبدالرحمن الموسى وأولاده من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة). ويبلغ رأس مال الشركة (200) مليون ريال سعودي مقسم إلى (20) مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب الشركاء في كامل أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها.

ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ثلاثة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين الشركاء أول مجلس إدارة للشركة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة.

كما صدر قرار معاليه بالموافقة على الترخيص بتحول شركة كنان الدولية للتطوير العقاري من شركة ذات مسؤولية محدودة إلى (شركة مساهمة مقفلة). ويبلغ رأس مال الشركة (1694) مليون ريال سعودي مقسم إلى (169.400.000) سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب الشركاء في جميع أسهم الشركة وتتخذ الشركة من مدينة جدة مقراً لها. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من تسعة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين الشركاء أول مجلس إدارة للشركة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري بإعلان تحول الشركة.

وسوف تكون مدة تلك الشركات (99) تسعاً وتسعين سنة ميلادية، تبدأ من تاريخ صدور القرار الوزاري الصادر بإعلان تحولها، ويجوز إطالة مدة الشركات بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية للشركات. ومن الجدير بالذكر أنه لا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية.

فيما صدر قرار معالي الوزير بالموافقة على إعلان تأسيس شركة ثبات للتطوير العقاري (شركة مساهمة مقفلة). ويبلغ رأس مال الشركة (500) مليون ريال سعودي مقسم إلى (50) مليون سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم (10) عشرة ريالات سعودية، اكتتب المؤسسون في جميع أسهم الشركة ودفعوا من قيمتها (25%) أي ما يعادل (125) مليون ريال وتتخذ الشركة من مدينة الرياض مقراً لها. وسوف تكون مدة الشركة (50) خمسين سنة ميلادية تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيسها، ويجوز إطالة مدة الشركة بقرار تصدره الجمعية العامة غير العادية ولا يجوز تداول أسهمها إلا بعد الحصول على موافقة هيئة السوق المالية. ويتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من عشرة أعضاء تعينهم الجمعية العامة العادية لمدة ثلاث سنوات، واستثناءً من ذلك عين المؤسسون أول مجلس إدارة لمدة خمس سنوات تبدأ من تاريخ القرار الوزاري الصادر بإعلان تأسيس الشركة.

أوضح ذلك وكيل وزارة التجارة والصناعة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل، مشيراً إلى أن هذه القرارات تأتي في إطار سياسة الدولة الرامية لتوسيع القاعدة الاقتصادية وتنويع روافد الدخل الوطني وتشجيع القطاع الخاص على القيام بدور فاعل في دفع عجلة التنمية الاقتصادية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد