Al Jazirah NewsPaper Tuesday  23/09/2008 G Issue 13144
الثلاثاء 23 رمضان 1429   العدد  13144
يومنا الوطني
د. محمد بن سليمان القسومي

في هذا اليوم المبارك من العشر الأواخر من شهر الخير (رمضان 1429هـ)، تحل مناسبة غالية على قلوبنا (الذكرى الثامنة والسبعون لتوحيد أرجاء بلادنا تحت اسم المملكة العربية السعودية)، وهو الاسم الجديد الذي أعلنه باني نهضة هذه البلاد ومؤسس مجدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله - في اليوم الأول من برج الميزان عام 1351هـ.

وهي مناسبة تتجدّد فيها مشاعر الفخر والاعتزاز بهذا الوطن المعطاء وقيادته، وتسعد الأفئدة باستعادة مواقف البطولة التي سطّرها الملك عبد العزيز، فسجّلها التاريخ بمداد من ذهب.

إنّ تأصيل مفهوم الانتماء لهذا الوطن في مثل هذا اليوم يجب أن يكون عملاً إجرائياً، يحكي واقع ما نكنّه من حب لديننا ووطننا وحكومتنا، يكون نتاجه استحضار ما أوجبه علينا ديننا الحنيف من الولاء والطاعة لولاة الأمر، والتذكير بأنّ ذلك من المفاهيم الشرعية التي يجب أن نعزّزها في نفوس أجيالنا؛ فنحن في هذا العصر أحوج ما نكون إلى تعزيز هذا التلاحم القائم - بفضل الله - بين القيادة والشعب، وهي مناسبة تدفعنا إلى استحضار منجزات الوطن ومكتسباته منذ توحيده على يد المؤسس إلى يومنا هذا.

وحين نتناول ذكرى بناء هذا الكيان الكبير الذي جمع شمل الأُمّة تحت راية التوحيد، يجب أن نتذكّر أنه منذ ذلك الوقت وبلادنا تنعم بألوان الخير، ومن أهم النعم التي تفضّل بها البارئ - جلّت قدرته - نعمة الأمن التي عمّت أرجاء البلاد بعد التناحر القبلي والخوف الذي كان يلازم الغادي والرائح.

ولا شك في أنّ الأمن في بلادنا محط أنظار العالم، لموقعها الاستراتيجي ومكانتها التاريخية والدينية، فهي أرض السلام وموطن الحرمين الشريفين والمشاعر المقدّسة التي يقصدها المسلمون من أنحاء العالم.

يوم الوطن يحل في شهر الخير من عامنا الحالي (1429هـ) وهي مناسبة خيرة، نتذكّر فيها الملوك الأفذاذ الذين قادوا مسيرة هذه البلاد بعد والدهم المؤسس الملك عبد العزيز - طيّب الله ثراه - أولئك القادة الميامين الذين أرسوا دعائم هذا الكيان الكبير (المملكة العربية السعودية) على الثوابت العقدية، يصوغون نهضتها موازنين بين التطور التنموي والتمسك بالقيم الدينية.

* رئيس قسم الأدب - كلية اللغة العربية - جامعة الإمام



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد