Al Jazirah NewsPaper Friday  26/09/2008 G Issue 13147
الجمعة 26 رمضان 1429   العدد  13147
منظمات دولية تتحدث عن فشل اجتماعات اللجنة الرباعية

باريس - (أ ف ب):

عبرت منظمات غير حكومية دولية في تقرير نشر أمس الخميس عن أسفها لأن اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط (لا تنجح في تحسين الشروط المعيشية) للفلسطينيين (ولا آفاق التوصل إلى السلام)، مشيرة إلى سلسلة من (الإخفاقات).

ويدعو التقرير الذي أصدرته نحو عشرين منظمة بينها (كير) و(اوكسفام انترناشيونال) عشية اجتماع للجنة التي تضم الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا إلى (مقاربة جديدة) للأسرة الدولية في الشرق الأوسط واتخاذ (إجراءات عملية).

وقالت المنظمات إن (المشاكل الكبرى التي تعهدت اللجنة بمعالجتها ما زالت قائمة إن لم تكن قد تفاقمت منذ مؤتمر أنابوليس في تشرين الثاني - نوفمبر الماضي)، وخصوصاً فيما يتعلق بالاستيطان وحرية تنقل الفلسطينيين والوضع في قطاع غزة.

وأضاف التقرير (على الرغم من جهود اللجنة الرباعية كان هناك تسارع واضح في البناء (المستوطنات)، ولم تقم السلطات الإسرائيلية بمحاولات جدية لتفكيك مراكز استيطانية) متقدمة، مشيرا إلى أن اللجنة أصدرت مواقف في هذا الشأن 18 مرة منذ العام 2002م.

وتدعو المنظمات غير الحكومية اللجنة الرباعية إلى (الذهاب أبعد من الخطابة واتخاذ إجراءات عملية لتحترم السلطات الإسرائيلية التزاماتها الدولية).

وفي مجال حرية تنقل الفلسطينيين قال التقرير إن اللجنة الرباعية (لم تحقق نتائج مهمة)، مشيراً إلى أن عدد (العقبات) - نقاط مراقبة ومقاطع من الجدار الأمني والحواجز - ارتفع من 561 في تشرين الثاني - نوفمبر 2007م عند انعقاد مؤتمر أنابوليس إلى حوالي 609 في آب - أغسطس الماضي.

وفي قطاع غزة، قال التقرير إن اللجنة الرباعية (عجزت عن تأمين تحسن في الوضع الإنساني)، مؤكدا أن مشاريع للبنى التحتية تبلغ قيمتها 157 مليون دولار متوقفة حتى الآن.

إلا أن التقرير يشير إلى بعض النتائج الإيجابية لعمل اللجة الرباعية وخصوصا في جمع الأموال للدول المانحة أو لتأهيل شرطيين فلسطينيين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد