Al Jazirah NewsPaper Friday  26/09/2008 G Issue 13147
الجمعة 26 رمضان 1429   العدد  13147
الفيصل اجتمع بوزراء الخارجية الإيطالي والنيكاراجوي والإسباني
الجامعة العربية تحث مجلس الأمن على تجميد لائحة اتهام بحق البشير

نيويورك - واس - رويترز:

عقد أصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية الدول العربية اجتماعاً تنسيقياً في نيويورك الليلة قبل الماضية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رئيس وفد المملكة العربية السعودية إلى اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، ومعالي الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى.

وتم خلال الاجتماع مناقشة الموضوعات المدرجة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة محل اهتمام الدول العربية. وأوضح صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل في تصريح للصحافيين عقب الاجتماع، ان طلب عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي لمناقشة موضوع المستوطنات الإسرائيلية كان على رأس جدول أعمال الاجتماع العربي التنسيقي. وأعرب سموه عن أمله في أن يتم عقد الاجتماع في موعد أقصاه يوم الجمعة القادم.

من جانبه أوضح الأمين العام لجامعة الدول عمرو موسى في تصريح للصحافيين أن هناك عضواً واحداً في مجلس الأمن اعترض على عقد الاجتماع، إلا أن مجموعة الدول العربية تصر على عقده.

من جهة أخرى اجتمع وزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي في نيويورك، على هامش مشاركتهم في اجتماعات الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة، مع وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس.

وتم خلال الاجتماع بحث القضايا المدرجة ضمن جدول أعمال الجمعية العامة ذات الاهتمام المشترك بين الجانبين الخليجي والأمريكي . من جانب آخر اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية الليلة قبل الماضية مع كل من وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني والنيكاراجوي صامويل سانتوس والإسباني ميجيل موراتنيوس .. وتم خلال الاجتماعات بحث العلاقات الثنائية بين المملكة العربية السعودية وإيطاليا ونيكاراجوا وإسبانيا، بالإضافة إلى الموضوعات محل الاهتمام المشترك ضمن جدول أعمال الدورة الثالثة والستين للجمعية العامة للأمم المتحدة.

من ناحية أخرى قال رئيس وزراء قطر إن الجامعة العربية ستحث مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على تجميد لائحة اتهام محتملة تتعلق بجرائم حرب ضد الرئيس السوداني من أجل حماية عملية سلام هشة في إقليم دارفور. وأضاف الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني قائلاً للصحفيين على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة (سنقدم إلى مجلس الأمن وجهة نظرنا كلجنة قريباً جداً فيما يتعلق بهذا الموضوع).

وقال الشيخ حمد الذي يرأس لجنة وزارية للجامعة العربية تعالج المسألة (نأمل أن يصدر قرار بالتجميد وفقاً للمادة 16 وعلى أساس ما سنبدأ عمله في بحث المسائل الباقية). وكان يشير إلى المادة 16 من القانون الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية التي تسمح لمجلس الأمن بتجميد لوائح الاتهام للمحكمة لمدة تصل إلى عام. وطلبت لويس مورينو اوكامبو كبير ممثلي الادعاء بالمحكمة الجنائية الدولية من قضاة المحكمة توجيه اتهام بالإبادة الجماعية في دارفور إلى الرئيس السوداني عمر حسن البشير وإصدار أمر توقيف بحقه. ولم يتخذ القضاء قراراً بعد. ولم تستبعد الدول الغربية في مجلس الأمن تطبيق المادة 16 لكنها وضعت سلسلة شروط لا تعتقد أن السودان سيقبلها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد