Al Jazirah NewsPaper Friday  26/09/2008 G Issue 13147
الجمعة 26 رمضان 1429   العدد  13147
الهند وباكستان تقرران استئناف مفاوضات السلام بينهما

نيويورك - (ا ف ب):

اتفق رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ والرئيس الباكستاني آصف علي زرداري الأربعاء في نيويورك على استئناف مفاوضات السلام المتعثرة بين القوتين النوويتين خلال ثلاثة أشهر. وقال بيان مشترك صدر إثر لقاء بين سينغ وزرداري على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة إنهما اتفقا على أن يستأنف وزيرا خارجية بلديهما (لقاءات ضمن الجولة الخامسة من المحادثات خلال الأشهر الثلاثة المقبلة).

وبعدما أحرزت المحادثات تقدماً كبيراً منذ انطلاقها في كانون الثاني - يناير 2004م، تعثرت في الأشهر الأخيرة بسبب الاضطرابات السياسية في باكستان، وقد انتهت دورتها الرابعة في تشرين الأول - أكتوبر الماضي.

وأسفرت المحادثات حتى الآن عن زيادة رحلات الحافلات والقطارات بين الدولتين الجارتين المتخاصمتين، غير أنها لم تؤد إلى تقدم كبير بشأن منطقة كشمير التي كانت السبب لاندلاع اثنتين من الحروب الثلاث التي جرت بين البلدين منذ 1947. كما اتفق سينغ وزرداري على إطلاق حركة تجارية بين شطري منطقة كشمير المتنازع عليها اعتبارا من 21 تشرين الأول - أكتوبر. ودعا المسؤولان في أول لقاء بينهما منذ تولي زرداري الرئاسة في باكستان خلفا لبرويز مشرف، إلى (تثبيت) وقف إطلاق النار بين البلدين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد