Al Jazirah NewsPaper Friday  26/09/2008 G Issue 13147
الجمعة 26 رمضان 1429   العدد  13147
طردت مراقبي الأمم المتحدة
كوريا الشمالية تستأنف العمل في يونجبيون النووي الأسبوع القادم

فيينا - نيويورك - وكالات:

طردت كوريا الشمالية مراقبي الأمم المتحدة من محطة نووية لإنتاج البلوتنيوم وستستأنف العمل فيها الأسبوع القادم متراجعة عن اتفاق أبرمته عام 2007 للتخلي عن برنامجها للقنبلة الذرية.

وقالت كوريا الشمالية يوم الجمعة إنها تعمل على إعادة تشغيل مجمع يونجبيون الذي كانت بدأت تفكيكه في نوفمبر - تشرين الثاني وفقاً لاتفاق لنزع السلاح مقابل مساعدات الذي توصلت إليه مع خمس قوى عالمية.. وقال أولي هاينونين المسؤول المعني بضمانات عدم الانتشار النووي في الوكالة الدولية للطاقة الذرية في اجتماع لمجلس محافظي الوكالة إن مراقبي الوكالة أجبروا على مغادرة محطة إنتاج البلوتنيوم هذا الأسبوع.

وقالت مليسا فليمينج المتحدثة باسم الوكالة الدولية: لم يعد هناك أختام ومعدات مراقبة في منشأة إعادة المعالجة (للبلوتنيوم).. وأضافت ملخصة تصريحات هاينونين: قالت (كوريا الشمالية) مجدداً إن من الآن فصاعداً لن يسمح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول محطة إعادة المعالجة.

وقالت للصحفيين خارج الاجتماع في فيينا إن كوريا الشمالية أبلغت الوكالة أيضاً أنها تعتزم تزويد محطة إعادة المعالجة بمواد نووية في غضون أسبوع.

وقال محللون نوويون إن كوريا الشمالية ستحتاج عاماً على الأقل لإعادة تشغيل المحطة بعد أن جرى تفكيكها إلى حد كبير العام الماضي.. وقال دبلوماسيون إنه مع أخذ هذا في الاعتبار فإن الهدف الأقرب لكوريا الشمالية قد يكون انتزاع تنازلات تكتيكية من واشنطن وليس إعادة تشغيل المحطة.

من جهة أخرى أعرب رئيس وزراء كوريا الجنوبية هان سوينغ - سو عن تفاؤل حذر الأربعاء في نيويورك حيال أن تتمكن الصين أو دول أخرى من إقناع كوريا الشمالية لعدم العودة إلى نشاطاتها النووية غير المشروعة.

وقال خلال مؤتمر صحافي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: بالرغم من أننا في طريق مسدود، فأنا متأكد من أن الصين ومع شركاء آخرين، ستكون قادرة في نهاية المطاف على حل هذه المشكلة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد