Al Jazirah NewsPaper Friday  26/09/2008 G Issue 13147
الجمعة 26 رمضان 1429   العدد  13147
مدع في جوانتانامو يتنحى لأسباب أخلاقية

جوانتانامو - (كوبا) (رويترز):

قال محامو دفاع ورئيس فريق ادعاء عسكري ان ممثل الادعاء في قضية تتعلق بجرائم حرب تنظر في جوانتانامو طلب التنحي من مهمته بسبب مشاعر قلق اخلاقية. وبتنحي ممثل الادعاء الاخير يكون أربعة مدعين في جوانتانامو قد تنحوا عن هذه المهمة بسبب هواجس بشأن نزاهة العملية التي لقيت تنديدا دوليا باعتبارها غير انسانية وغير عادلة. وقال الكولونيل لورانس موريس رئيس الادعاء باللجان العسكرية في جوانتانامو ان اللفتنانت كولونيل داريل فانديفيلد قدم اشعارا خلال الاسابيع القليلة الماضية بأنه يريد التنحي من فريق الادعاء في وقت مبكر مشيرا إلى (اسباب شخصية).

وقال موريس ان طلبه قبل وان فانديفيلد ينهي مشاركته في اللجنة. وأضاف ان فانديفيلد كان يحاكم محمد جواد الأفغاني الذي يشتبه في ارتكابه أعمال قتل وانه سيستمر نظر القضية. لكن موريس اقر شهادة من الدفاع قال محامون ان فانديفيلد وصف بواعث قلق تضمنت قيام ممثلين للادعاء بحجب ادلة يمكن ان تساعد المتهمين. وقال موريس (لا توجد مبررات لهواجس اخلاقية لديه.

(وأضاف) كل ما هناك هو انه يوجد شخص ما يشعر بالاحباط من ان قادته الأعلى لا يرون حكمة في توصياته في القضية.

وقال الميجر ديفيد فراكت محامي جواد انه طلب من المحكمة السماح لفانديفيلد بالادلاء بشهادته تأييدا للطلبات التي تقدم بها لرفض القضية بسبب (السلوك الشائن للحكومة. لكن ممثلي الادعاء يعترضون على الشهادة. وقال موريس (لا يوجد شيء يتعين عليه قوله له علاقة بهذا الرأي.

وقال فراكت ان رؤساء فانديفيلد رفضوا أيضا اقتراحا بتسوية قضية جواد والسماح له بالعودة قريبا إلى أفغانستان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد