Al Jazirah NewsPaper Friday  26/09/2008 G Issue 13147
الجمعة 26 رمضان 1429   العدد  13147
خير ا لناس أنفعهم للناس

كلمة الشيخ سليمان

الحمد لله الذي أغنى وأقنى، وأضحك وأبكى، ثم الصلاة والسلام على خير من عطف على المسكين والفقير، وأجود من رأف بحال اليتيم والضرير، وبعد:

فهي وقفة شكر وثناء، ووقفة إجلال ودعاء

فإلى أولئك الدعامات الحية التي وقفت على سواعد بذلها مشاريع الجمعية وأنشطتها..

وإلى كل من أملكه الله يداً سخية ساخت في الخير فجادت على هذه الجمعية المعطاء..

إليكم أيها الموسرون كل باسمه ووصفه، وإلى كل من جاد بهللة احتسبها عند الله صدقة، فأبشروا وأملوا وليهنكم هذه النفوس الزكيات، وتذكروا تلك الحبة التي أنبتت سبع سنابل فو الله ما نقصت صدقة من مال، فاللهم اكتب لهم بها أجراً، واجعلها لهم ذخراً ، وأرهم بركتها في الدارين إنك سميع جواد كريم.

وإلى كل من جاد على جمعيتنا ولو بريال واحد، نقول دونك ما أنجزناه طوال العام المنصرم، عام 1428هـ:

أولاً: تم توزيع 6221 حقيبة مدرسية للمراحل الدراسية المختلفة مشتملة على احتياجات الطالب والطالبة من الأدوات المدرسية.

ثانياً: ضمن برنامج صدقة الشتاء والذي تم تقسيمه ليكون على ثلاثة أقسام:

1 - بطانية الشتاء: فقد تم توزيع 7000 بطانية.

2 - كسوة الشتاء: حيث تم تأمين احتياجات الشتاء بمبلغ وقدره 450000 ريال.

3 - دفايات الشتاء: حيث تم توزيع 1500 دفاية.

- ثالثاً: تم تفطير 78000 شخص طوال شهر رمضان بتكلفة بلغت 507040 ريال.

- رابعاً: تم جمع ما يقارب 107030 ريال، وذلك لزكاة الفطر.

- خامساً: أما مصروفات الزكاة النقدية فقد بلغت 4232600 ريال.

- سادساً: فقد بلغت مصروفات برنامج مساعدة الشباب غير القادر على الزواج 416000 ريال.

- سابعاً: كما ساهمت الجمعية بسداد الإيجارات ودفع فواتير الكهرباء بـ 228040 ريال.

- ثامناً: بلغت مصروفات المواد الغذائية عن طريق بطاقة الخير 3362580 ريال، كما بلغت مصروفات المواد الغذائية من مستودع الجمعية 2732616 ريال.

- تاسعاً: أما مساعدات الأيتام النقدية فقد بلغت 1324300 ريال.

- عاشراً: تم صرف مواد غذائية بمبلغ 90000 ريال ككفارات يمين.

فهذه ثمرات بذلكم ، وقطاف عطائكم، غير أني لا أنسى أن أهمس في أذن كل واحد منكم بهمسة هي شحذ لهمم الخيرين الأسخياء، أن هاكم هدايا الرب وأعطيات المولى - عز وجل -، فدونكم حديث الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم -: (ما من يوم يصبح العباد فيه إلا ملكان ينزلان فيقول أحدهما: اللهم أعط منفقاً خلفاً، ويقول الآخر: اللهم أعط ممسكاً تلفاً)، بل دونكم ثانية الهدايا والمنح فقد قال نبيكم - صلى الله عليه وسلم: - (إنما الدنيا لأربعة نفر: عبد رزقه الله مالاً وعلماً فهو يتقي فيه ربه ويصل فيه رحمه، ويعلم لله فيه حقاً فهذا بأفضل المنازل.. «الحديث». سأزيدكم واحدة، فقد جاء في صحيح الترغيب قوله - صلى الله عليه وسلم: (والصدقة تطفئ الخطيئة كما تطفئ الماء النار)، ولئن أردتم رابعة فلا إخال كل واحد منكم إلا وهو يرنو إلى أن يستظل بظل الله - عز وجل - يوم القيامة، وقد جاء في حديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله، رجل تصدق بصدقة فأخفاها، حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه). ولئن كانت تلك جوائز للمتصدقين في كل وقت وحين، وهي دأب حبيبكم - صلى الله عليه وسلم - في جميع أحيانه، فإنه - عليه الصلاة والسلام - يستنفر الجود أشد الاستنفار في رمضان حتى يصفه أصحابه بأنه (أجود بالخير من الريح المرسلة) ولا غرو فهو شهر مضاعفة الحسنات، ونزول الرحمات، وطوبى لمن كان المصطفى حاديه وهاديه.

وأخيراً:

فها هي جمعيتكم تشتد بوقفتكم ودعمكم لتتولى رعاية ألفين وسبع مئة وثمان عشرة أسرة أوهنها جاثوم الفقر المخيف هي غاية ما تستطيع الجمعية تقديم العون لها، ويا ليت شعري ماذا عن أولئك الذين يذرعون دهاليز الجمعية جيئة وذهاباً يأملونها بل يستجدونها أن تحيطهم بالعناية والرعاية فقد أنهكهم الجوع، وهدهم الفقر، إلا أن الجمعية لا تملك إلا أن تعزيهم بأنهم على قائمة الانتظار، فهل يا ترى يحظون بالمؤازرة والرعاية من أهل البر والإحسان، عبر برنامج الرعاية الأسرية فخير الناس أنفعهم للناس، ونيابة عن أعضاء مجلس الإدارة وأبناء المحافظة نتقدم بالشكر الجزيل بعد شكر الله عز وجل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد وأصحاب السمو الأمراء ووزارة الشؤون الاجتماعية على دعمهم اللامحدود للجمعية والشكر موصول لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد أمير المنطقة الشرقية وسمو نائبه والتجار والموسرين في بلادنا الحبيبة ولكل من ساهم وآزر ودعم والله وحده الموفق والمستعان وصلى الله على نبينا محمد وسلم.

الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الثنيان

رئيس مجلس إدارة جمعية البر بمحافظة حفر الباطن رئىس محكمة محافظة حفر الباطن

نشأة الجمعية

أنشئت جمعية البر الخيرية بمحافظة حفر الباطن في عام 1410هـ وسجلت برقم 110 في وزارة الشؤون الاجتماعية، وكان السبب في إنشائها هو حاجة المحافظة لمثل هذه الجمعيات التي تحقق معنى التكافل الاجتماعي، والجمعية ترعى ما يقارب 3000 أسرة فقيرة من أسر الأيتام والمعاقين والأرامل والمطلقات وأسر السجناء و 2100 يتيم ويتيمة. مائة وتسعة ملايين ريال مصروفات الجمعية خلال الخمس أعوام الماضية من عام 1424هـ - 1428هـ بلغت مصروفات الجمعية خلال الأعوام الخمس الماضية أكثر من مائة وتسعة ملايين ريال وقد شملت المساعدات العينية من المواد الغذائية والبطانيات والكسوة والمساعدات الطارئة والموسمية ومساعدات المرضى وأسر السجناء ومساعدات الزواج وعابري السبيل والطالب الجامعي، ومركز الأسرة الاجتماعي، ومركز رعاية الأيتام، ودعم النوادي الصيفية، وإفطار الصائمين ، والحقيبة المدرسية، والمريول المدرسي، وسقيا الماء ومحطة تحلية المياه، ومواجهة الكوارث، وصيانة المساجد، وترميم منازل الفقراء، وكفالة الحجاج الفقراء، وتدريب الفقراء وتأهيلهم، ولجنة القرى والهجر، والفرع النسائي ودعم حلقات القرآن الكريم، والأوقاف الخيرية مثل الوقف الخيري ووقف اليتيم ووقف مركز رعاية الأيتام ومبنى لجنة مكافحة التدخين ووقف الوالدين، وقد استفاد من تلك المصروفات جميع الأيتام وأسرهم والأرامل والمطلقات والأسر الفقيرة والمعاقين وغيرهم من ذوي الحاجة.

ناصر بن عبدالله العبدالكريم

نائب رئيس مجلس الإدارة المدير التنفيذي للجمعية

أول الغيث قطرة

تم الانتهاء من مشروع الوقف الخيري الذي أقيم في موقع مميز في محافظة حفر الباطن على أرض مساحتها 1896م2 وعدد أدواره ثمانية أدوار والذي بلغت تكلفته (11.541.323) أحد عشر مليوناً وخمسمائة وواحد وأربعون ألفاً وثلاثمائة وثلاثة وعشرون ريالاً وقد تم طرحه في منافسة رست على إحدى الشركات الوطنية المتخصصة في مجال الشقق الفندقية وقد استثمر بريع سنوي يصل إلى تسعمائة وخمسين ألف ريال تنفق في أوجه البر على الفقراء والمحتاجين.

مستودعات الجمعية

تقع مستودعات الجمعية على مساحة تقدر بـ 2500م2 وهي مجهزة لاستقبال جميع التبرعات العينية من المواد الغذائية والكسوة والبطانيات والأجهزة الكهربائية وغيرها، ومن ثم تجهيزها وتوزيعها لمستحقيها.

خير الناس أنفعهم للناس

(خير الناس أنفعهم للناس) حملة مباركة أطلقتها الجمعية في التاسع من رمضان للعام 1429ه، بحضور كل من وكيل محافظة حفر الباطن الأستاذ مسلط الزغيبي ورئيس المحكمة العامة رئيس مجلس إدارة الجمعية الشيخ سليمان الثنيان وأصحاب الفضيلة ومديري الإدارات الحكومية ورجال الأعمال والمحسنين في المحافظة، وهي عبارة عن مشروع للكفالة الأسرية ب خمسمائة ريال شهرياً تكفل أسرة محتاجة أسفرت هذه الحملة عن كفالة ما يقارب 500 أسرة في بداية انطلاقتها.

الفرع النسائي يكرم اليتيمات والمتبرعات

أقام الفرع النسائي يوم الخميس الحادي عشر من رمضان للعام 1429هـ حفلاً لتكريم اليتيمات في قاعة أشبيليا للاحتفالات وقد اشتمل الحفل على تكريم لبعض المتبرعات، صاحب الحفل معرض يتحدث عن إنجازات الجمعية ومشاريعها المختلفة.

صرفت الجمعية أكثر من أربعة ملايين ريال إعانة لمستفيديها في شهر رمضان لعام 1429هـ

قامت الجمعية ب2صرف أكثر من أربعة ملايين ريال لمستفيديها من الأيتام والأرامل والمطلقات وأسر السجناء والمعاقين والأسر الفقيرة إعانة في شهر رمضان المبارك عن طريق إيداعها في حساباتهم في مصرف الراجحي وصرفها ببطاقة البركة.

تركتها النهار .. فاتركها بالليل

لجنة مكافحة التدخين التابعة لجمعية البر الخيرية بمحافظة حفر الباطن تطلق حملتها في شهر رمضان المبارك للإقلاع عن التدخين تحت شعار (تركتها بالنهار،، فاتركها بالليل)، و تسعى اللجنة جاهدة إلى توجيه المجتمع بأضرار التدخين وترك هذه العادة السيئة.

قريباً الانتهاء من وقف اليتيم

بجودكم قريباً سوف يتم الانتهاء من مشروع اليتيم واستثماره، مما يعود ريعه على الأيتام وأسرهم، وهو عبارة عن 36 وحدة سكنية بنيت على أرض مساحتها 7.000م2 بتكلفة إجمالية بلغت 7.879.178 ريال حتى الآن.

ترميم منازل الأسر المحتاجة

تقف الجمعية جنباً لجنب مع الفقراء والمعوزين بترميم منازلهم القديمة، وقد بلغت مساعدات ترميم المنازل للعام 1429هـ 74.517 ريال.

وقف الوالدين أجره لك ولوالديك

وقف الوالدين مشروع خيري استثماري يعود ريعه لأسر الفقراء والسجناء والأرامل والمطلقات والمعاقين، يقع المشروع على طريق رئيسي في محافظة حفر الباطن وهو مكون من (5) أدوار ويحتوي على 20 شقة ومحلات تجارية وبلغت تكلفته حتى الآن 1.762.748 ريال، وقد تم الانتهاء من أعمال البناء (العظم) والبدء بأعمال التشطيبات.

من لليتامى إذا سالت دموعهم على الخدين وقالوا من يواسينا

مركز رعاية الأيتام هو أحد المرافق الخيرية المتفرعة من جمعية البر الخيرية بمحافظة حفر الباطن، ويزيد عدد الأيتام الملتحقين به عن (200) من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي، وهو يهتم برعاية الأيتام وحمايتهم وحفظ أوقاتهم بما ينفعهم، وبتبرع كريم من المحسنة فوزية الجفالي تم بناء مركز رعاية الأيتام وبتكلفة قدرها 3.429.875 ريال .. نسأل الله سبحانه وتعالى ألا يحرمها الأجر والثواب وأن يخلف عليها بخير، وهو عبارة عن مبنى متكامل يحتوي على فصول وقاعات تدريب ومعامل حاسب آلي وصالات وملاعب رياضية.

والمجتمع معنا لهم نصيب

للجمعية دور كبير وفعال في خدمة المجتمع من خلال أدوار عدة منها:

1 - مساعدة من لا يستطيع أداء فريضة الحج في أدائها، وقد بلغت التكلفة في العام 1428هـ (298.373 ريال).

2 - دعم النوادي الصيفية وحفظ أوقات الشباب بما ينفعهم وقد بلغت التكلفة في العام 1428هـ (112.121 ريال).

3 - إعانة المرضى ومساعدتهم في توفير العلاج وما يحتاجونه من أجهزة وأدوات وقد بلغت التكلفة في العام 1428هـ (42.200 ريال).

4 - دعم حلقات تحفيظ القرآن الكريم لحفظ كتاب الله عز وجل وقد بلغت التكلفة في العام 1428هـ (158272 ريال).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد