Al Jazirah NewsPaper Friday  26/09/2008 G Issue 13147
الجمعة 26 رمضان 1429   العدد  13147
بعد أن ظهرت نتائج الفحوصات اللياقية لدوليي الفريق.. الحسيني ل(الجزيرة):
الشلهوب الأفضل لياقياً وياسر بحاجة إلى مزيد من الوقت

كتب - عبدالعزيز العبيد

امتدح مدرب اللياقة المتميز للفريق الهلالي عبداللطيف الحسيني لياقة لاعبي الهلال الدوليين بعد أن أجرى لهم الاختبارات اللياقية الخاصة لمعرفة درجة استعداد كل لاعب، كما صرح بذلك في وقت لاحق ل(الجزيرة). وقال الحسيني: (نتائج الاختبارات كانت جيدة جدا وما يحتاجه اللاعبون في الفترة القادمة عبارة عن تدريبات التحمل الخاص كتدريبات التحمل للسرعة والتمارين اللاهوائية المنتجة للأكتك أسيد أو التي تستخدم بها أدينوزين ثلاثي الفوسفات وكرياتين الفوسفات). وفي مزيد من التفاصيل العلمية أوضح الحسيني أن التدريبات الهوائية تنقسم لقسمين: الأول يستخدم فيه الأكتك أسيد وهو نوع من الطاقة يعطي فترة زمنية فوق ال15 ثانية إلى دقيقة ونصف، وهو خاص بتحمل السرعة. أما النوع الثاني وهو أدينوزين ثلاثي الفوسفات أو كرياتين الفوسفات وهو يعطي الفترة الزمنية من ثانية إلى خمس عشرة ثانية وهو يستخدم في تدريبات تنمية السرعة.

وحول النتائج لأفضل اللاعبين وأقلهم أوضح الحسيني بأن الشلهوب كان أكثر اللاعبين تميزا لياقيا فيما كان ياسر القحطاني الأقل وقال حول ذلك (ياسر أجرى عملية جراحية قبل أن يبدأ التمارين مع المنتخب السعودي، وهو أمر طبيعي جداً في حالته أن يكون بهذا المعدل). وأضاف أن بقية لاعبي الفريق الذين أجريت عليهم الاختبارات كانوا على درجة جيدة أيضا من اللياقة البدنية، مبينا أن الفارق نسبياً بين أفضل اللاعبين نتائج وهو محمد الشلهوب عن لاعبي الفريق المعسكرين في إيطاليا كان 20% فيما وصل فارق القحطاني عن الحد المثالي 50% حيث يتميز اللاعبين المعسكرين مع الفريق منذ البداية بلياقة أفضل.

وشدد الحسيني على أنه من المقبول أن يظهر بعض اللاعبين الذين شاركوا في المباريات الماضية بشكل أقل من المعتاد عنهم لعدم جاهزيتهم الفنية التكتيكية والمهارية وهو أمر مختلف عن الجاهزية اللياقية ومرتبط بلعب مباريات أكثر أثناء فترة الاستعداد.

وأشاد الحسيني بلياقة البوليفي رونالد رالديس ووصفها بالممتازة فيما بدأ السويدي ويلهالمسون برنامجه التأهيلي بعد انتهاء فترة العلاج وتعافيه من إصابته السابقة، وقال (سنحاول تجهيز ويلهالمسون ليشارك في مباراة نجران من مقاعد الاحتياط في رابع أيام العيد على أن يكون جاهزا أكثر للقاء الوطني).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد