Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/10/2008 G Issue 13152
الاربعاء 02 شوال 1429   العدد  13152
زعماء حماس وفتح يعدون بالعمل على وحدة الشعب الفلسطيني

من نضال المغربي غزة - رندة أحمد:

وعد زعماء حركتي فتح وحماس المتنافستين أمس الثلاثاء بمناسبة انتهاء شهر رمضان بالسعي لإجراء محادثات وحدة في العاصمة المصرية القاهرة خلال الأسابيع القليلة القادمة ورأب الصدع بين الحركة التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) هو خطوة ضرورية للتوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل في نهاية المطاف. لكن ليس هناك ما يشير إلى فرصة قريبة لحسم الصراع أو لتغيير موقف أي من الحركتين اللتين احتدم النزاع بينهما حين هزمت قوات حماس قوات فتح وطردتها من قطاع غزة وسيطرت عليه في يونيو - حزيران عام 2007م.

وقال إسماعيل هنية القيادي بحماس إن حركته تأمل في أن تنجح جلسات الحوار الوطني الحالية في القاهرة في إنهاء الانقسام الذي أحدثه رفض حزب لاختيار الشعب في إشارة إلى فتح.

وأضاف أن فتح تعاونت مع الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب. وصرح بأن حركته تسعى لإنجاح محادثات الوحدة التي ترعاها مصر مع حركة فتح التي يتزعمها عباس لكنها لن تقدم تنازلات. واحتفل عباس بعيد الفطر في رام الله بالضفة الغربية المحتلة مقر إدارته بوضع أكاليل الزهور على نصب الجنود القتلى.

وقال نبيل أبو ردينة المتحدث باسم عباس إن الرئيس الفلسطيني والقيادة الفلسطينية يبذلان جهداً عظيماً لإنجاح الحوار الذي تديره مصر. وصرح بأن إبرام اتفاق في القاهرة سيمهد الطريق (لحوار وطني شامل) يعقبه اجتماع لوزراء الخارجية العرب.

وأجرى عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية محادثات منفصلة مع الجانبين طوال شهر سبتمبر - أيلول. والتقى بزعماء فتح الأسبوع الماضي وسيجتمع مع مسؤولي حماس في الثامن من أكتوبر - تشرين الأول. وقال مسؤول من فتح إن كل الفصائل الفلسطينية قد تجتمع في القاهرة في الرابع من نوفمبر - تشرين الثاني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد