Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/10/2008 G Issue 13152
الاربعاء 02 شوال 1429   العدد  13152
العيد يرفع الطلب على الملابس والأشمغة بنسبة 40%

«الجزيرة» - حازم الشرقاوي:

رفع عيد الفطر المبارك الطلب على الملابس والأشمغة التي تحمل ماركات عالمية في السعودية بنسب تتراوح ما بين 40% تقريباً. وأوضح خبراء في تجارة الملابس الراقية أن السوق السعودي من الأسواق ذات معدلات النمو العالية في المنطقة العربية، خاصة في قطاعي ملابس النساء والأطفال، والأشمغة الراقية، حيث سجل سوق الملابس نمواً متسارعاً خلال السنوات القليلة الماضية مع تنامي وعي المستهلكين فيما يتعلّق باتجاهات الأزياء.

وقدّر سعد بن عبد الله العجلان الرئيس التنفيذي لشركة العجلان التجارية المتخصصة في تجارة الملابس الجاهزة الراقية حجم مبيعات الملابس الجاهزة بمناسبة عيد الفطر بأكثر من مليار ريال وقال: إن ضخامة مبيعات السوق تعود إلى وجود عدد ضخم من المنشآت التجارية التي تعمل في مجال تجارة الملابس وأن عدد المحلات التي تعمل في قطاع تجارة ملابس الأطفال والنساء وحده يزيد عن 12 ألف محل في السعودية.

وأشار إلى أن المملكة تستورد ما يقارب 85 ألف طن من الملابس الجاهزة سنوياً، منها 90 في المائة تستورد تقريباً من الدول الأوروبية (إيطاليا وفرنسا) وكذلك من الدول الشرقية (تايوان وتايلاند والصين)، إضافة لبعض الدول العربية.

فيما قال المدير العام لمؤسسة الامتياز فهد بن عبد العزيز العجلان: يعد سوق الأشمغة في المملكة من الأسواق الضخمة فقد قدّر بنحو 11 مليون شماغ سنوياً وأشار العجلان إلى أن حجم سوق الأشمغة الراقية في المملكة تقدّر بحوالي 200 مليون ريال.

وأوضح العجلان أن مؤسسة الامتياز وهي الوكيل الحصري لأرقى الماركات العالمية مثل: بييركاردان، ايمانويل أونغارو، ليونارد، هوغ بارسونز بالإضافة إلى العلامات الخاصة بها علامة الامتياز، مورن ديو، العربي، كوبيه، كنج ميرلاند.

وكان تقرير لغلوبل قد اعتبر أن الرياض السوق الأكبر للملابس الجاهزة في البلاد التي تبلغ حصتها 40 في المائة من حجم السوق، وتليها مدينة جدة غرب السعودية بنسبة بلغت 30 في المائة، ومن ثم المنطقة الشرقية ممثلة في مدينتي الدمام والخبر بنحو 20 في المائة، مشيراً إلى أن تنامي حضور الملابس ذات الماركات العالمية الشهيرة في المدن الرئيسية جاء نتيجة تزايد حجم قطاع الملابس الراقية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد