Al Jazirah NewsPaper Wednesday  01/10/2008 G Issue 13152
الاربعاء 02 شوال 1429   العدد  13152
أمراء المناطق والمسؤولون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الفطر المبارك

الجزيرة - المناطق:

أُديت صلاة عيد الفطر المبارك صباح أمس في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية بعد أن منَّ الله على المسلمين بصيام شهر رمضان المبارك وقيامه.. وقد توافد المصلون على مصليات العيد والجوامع والمساجد التي هُيئت للصلاة في مختلف مدن المملكة ومحافظاتها ومراكزها وهجرها منذ الساعات الأولى من صباح أمس لأداء الصلاة.

وشهد المسجد الحرام بمكة المكرمة والمسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة كثافة في عدد المصلين من المواطنين والمقيمين والمعتمرين والزوار الذين توافدوا إليهما.

المدينة المنورة

كما أدى المصلون أمس بالمسجد النبوي الشريف صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حيث امتلأ المسجد وأروقته وسطح المسجد والساحات المحيطة به بالمصلين منذ الصباح الباكر فرحين مبتهجين بعيد الفطر المبارك بعد أن منَّ الله عليهم بصيام وقيام شهر رمضان المبارك وفي جو مفعم بالطمأنينة والأمن والأمان مع توافر كامل الخدمات ووسائل الراحة لكي يؤدي المصلون صلواتهم وزياراتهم بكل يسر وسهولة.

وأمَّ المصلين في صلاة العيد فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ علي بن عبد الرحمن الحذيفي الذي ألقى عقب صلاة العيد خطبتي العيد كبَّر الله فيهما كثيراً ودعا الله أن يتقبل من المسلمين صيامهم وصلواتهم وأن يعيد هذا الشهر الكريم على المسلمين أعواماً عديدة.

وقال فضيلته: إن عيد الفطر المبارك هو عيد مبارك كريم حيث شرع الله لعباده عيدين مباركين كل منهما يأتي عقب عبادة عظيمة وبعد أداء ركن من أركان الإسلام وكان في هذين العيدين غناء للمسلمين وخيرات وبركات ومنافع كثيرة وكل عيد يتضمن أهدافاً ومعاني للأمة التي يعود عليها عيدها.

وأكد فضيلة الشيخ الحذيفي في خطبته على الصلاة حيث إنها عمود الإسلام والناهية عن المنكر والآثام وهي أول ما يُحاسب عليه العبد وعلى أداء زكاة الأموال للتقرب إلى الله سبحانه وتعالى الذي أعطى عباده الكثير ورضي منهم بالإنفاق اليسير ووعدهم مضاعفة الثواب وعلى صوم شهر رمضان بإخلاص واحتساب فإنه ركن يضاعف الله به الثواب وحج بيت الله حيث من سلمت له حجته من المبطلات سلم له عمره مشدداً فضيلته على بر الوالدين فإنهما بابان من أبواب الجنة وعلى صلة الأرحام والرحمة بالضعفاء والأرامل والأيتام والإحسان إلى الجيران ومراعاة حرماتهم وحقوقهم ومخالطة الناس بخلق الإسلام الكريم.

وحذَّر فضيلة إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف من الشرك بالله بالدعاء أو النذر أو الذبح أو أي عبادة أخرى فإنه أعظم ذنب ومن الزنا فإنه مفسد للقلب ويكسبه الخبث وقتل النفس المعصومة والمسكرات والمخدرات فإنها تنسخ الإنسان وتبدل طباعه إلى شر وذل والربا فإنه يمحق بركة العمر والمال والولد ويوجب غضب الرب داعياً المسلمين إلى تقوى الله في معاملاتهم في البيع والشراء وحسن المعاملة بالتزام الصدق والعدل.. محذراً في نفس الوقت من أكل أموال اليتامى والقصَّر والتعرض لأموال المسلمين ومن الغيبة والنميمة.

وقال فضيلته: ولله الحمد أن جعل ولاة الأمر في هذه الدولة أمناء على الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة يبذلون لها كل شيء وتتصل التوسعة من ملوك هذه الدولة في المسجدين المباركين وفي المسعى بما يحقق اليسر والراحة والاطمئنان على العبادات من المسلمين وبما يتفق مع أدلة الشريعة الإسلامية وسيجدون حسن الرعاية وحفظ هذه الأمانة في صحائف حسناتهم في يوم القيامة.

الباحة

كما أدى جموع المواطنين بمنطقة الباحة صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن محمد بن سعود بن عبدالعزيز وكيل إمارة منطقة الباحة وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن فيصل بن محمد بن سعود وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن محمد بن سعود وذلك بجامع الملك فهد في مدينة الباحة.

وأمَّ المصلين رئيس محاكم منطقة الباحة الدكتور مزهر بن محمد القرني الذي هنأ المسلمين في خطبته عقب الصلاة بحلول عيد الفطر المبارك سائلاً المولى جلت قدرته أن يتقبل من الجميع الصيام والقيام وأن يعيد هذه المناسبة على الأمتين العربية والإسلامية باليمن والمسرات.

وتحدث عن فضل العيد وزكاة الفطر وما يعودان به من نفع وفائدة على الفرد والمجتمع.

جازان

وفي جازان أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الجديد يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان.

وأمَّ المصلين رئيس محاكم منطقة جازان الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن محمد الغزي الذي دعا المسلمين إلى تقوى الله عز وجل في السر والعلن والمحافظة على الصلوات وإخراج زكاة الأموال وزكاة الفطر في أوقاتها المحددة لها والمداومة على فعل الطاعات والأعمال الصالحة.. كما أُديت صلاة العيد في جميع محافظات منطقة جازان ومراكزها.

القصيم

كما أدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة القصيم أمس صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد الشمالي في مدينة بريدة.

وقد أدى الصلاة مع سموه كل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن فيصل بن بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز.

وقد أمَّ المصلين الشيخ الدكتور عبد الحليم بن إبراهيم العبد اللطيف الذي أثنى في بداية خطبته على الله سبحانه وتعالى وشكره على إتمام شهر الصيام والقيام وبيَّن أن رمضان يزكي النفوس ويشعل الحماس في القلوب حاثاً على تواصل فعل الطاعات واجتناب المحرمات ومبيناً دور الصيام في تربية النفس وتعليمها الصبر على أهواء النفس وشهواتها وخشية الله سبحانه وتعالى.

كما أُديت صلاة عيد الفطر المبارك في مصليات وجوامع مدن ومحافظات ومراكز منطقة القصيم.

حائل

كما أدى جموع المصلين بمدينة حائل صلاة عيد الفطر المبارك بجامع خادم الحرمين الشريفين يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل.

وأمَّ المصلين إمام وخطيب جامع خادم الحرمين الشريفين الشيخ صلاح بن إبراهيم العريفي الذي حمد الله عز وجل وشكره على نعمه الكثيرة وحثَّ الناس على تقوى الله وطاعته والإكثار من فعل الخير وبر الوالدين وعدّد بعض فضائل أمة محمد صلى الله عليه وسلم مما يفرح قلوب المؤمنين ويبعث فيهم الرجاء.

وقد أديت صلاة العيد في كافة محافظات ومراكز منطقة حائل.

تبوك

كما أُديت صلاة عيد الفطر المبارك في مدينة تبوك وتقدم المصلين صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمير منطقة تبوك وذلك في مصلى العيدين.

وأمَّ المصلين رئيس المحاكم بمنطقة تبوك الشيخ عبد العزيز بن صالح الحميد الذي دعا إلى تقوى الله وتوحيده والتفكر والتدبر بنعمة الإسلام وفضل شهر رمضان المبارك على نفوس المؤمنين وأثره على سلوكهم وتجديد عرى الإيمان وبيان شكر المنعم سبحانه وتعالى لما وفق المسلمين في إتمام الصيام والقيام في هذا الشهر المبارك.

وركز الشيخ الحميد في خطبته على دور الزكاة ومنها زكاة الفطر وزكاة المال وما تحققه من تكافل اجتماعي ودعوة الموسرين إلى أداء هذه الفريضة رحمة بالفقراء والمساكين وزيادة الترابط الاجتماعي.

وقد أُقيمت صلاة العيد في مصليات العيد والجوامع والمساجد في محافظات الوجه وضباء وتيماء وحقل وأملج ومراكز منطقة تبوك وتقدم المصلين المحافظون ورؤساء المراكز.

نجران

وأدى المصلون في منطقة نجران صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران وذلك بجامع خادم الحرمين الشريفين بنجران.

وأدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن مشعل بن سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن مشعل بن سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن نواف بن مشعل بن سعود.

وأمَّ المصلين الشيخ ماجد الرجيعي الذي حمد الله وأثنى عليه على ما أنعم به من نعم لا تُعد ولا تُحصى تستوجب الشكر والثناء للخالق عز وجل.

وأوصى المصلين بطاعة الله في السر والعلن والامتثال لأوامره والبعد عن ما نهى عنه وزجر والمداومة على الطاعات وبر الوالدين وصلة الأرحام ونبذ الفرقة والبعد عن الحسد والبغضاء والمعاصي.

وقد أديت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات ومراكز منطقة نجران.

الدمام

وفي الدمام أديت صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي وصاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية وذلك بمصلى العيد بحي غرناطة بالدمام.

وأمَّ المصلين الشيخ يوسف العفالق الذي حثَّ المصلين على تقوى الله وطاعته واتباع سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والإخلاص في جميع الأعمال والتقرب إلى الله وجعلها خالصة لوجهه الكريم.. وأوصى المصلين باتباع شهر رمضان بصوم الستة من شوال.

أبها

وفي أبها أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير.

وأمَّ المصلين مدير عام الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة عسير الدكتور عبد الله بن محمد بن حميد الذي استهل خطبته بالتكبير والتهليل والثناء على رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وتناول في خطبته المعاني السامية للعيد وأنه شعيرة من شعائر الدين ومظهر من مظاهر الإسلام وهو فرصة ليتدفق الأمل في القلوب وإظهار الفرح ومسالك الاستبشار وصور السعادة والابتهاج.. ودعا إلى الابتهاج بالعيد وصلة الأرحام والتسامح وحذَّر من التباغض والتحاسد.. وقد أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك في محافظات ومراكز منطقة عسير.

عرعر

كما أُديت الصلاة في مدينة عرعر وتقدم المصلين صاحب السمو الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد آل سعود أمير منطقة الحدود الشمالية وذلك في جامع سموه الكبير.

وأدى الصلاة مع سموه صاحب السمو الأمير جلوي بن منصور بن مساعد آل سعود وقد أمَّ المصلين مساعد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشيخ خالد بن جريد العنزي الذي حمد الله وشكره على أن منَّ على المسلمين صيام وقيام شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر.. كما أُديت الصلاة في جميع محافظات ومراكز المنطقة.

الجوف

كما أُديت صلاة عيد الفطر المبارك في منطقة الجوف وتقدم المصلين صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن بدر بن عبدالعزيز وذلك في مصلى العيد جنوب مدينة سكاكا.

وقد أمَّ المصلين رئيس المحكمة الكبرى بسكاكا الشيخ زياد السعدون الذي حثَّ الناس في خطبة العيد على تقوى الله عز وجل في السر والعلن وإخلاص العبادة له وحده دون سواه والحرص على أداء الصلاة في أوقاتها والتسبيح لله سبحانه في العشي والإبكار.

كما أُقيمت صلاة عيد الفطر المبارك في محافظة القريات ودومة الجندل والمراكز والقرى التابعة لمنطقة الجوف.

الخرج

فيما أدى المصلون في محافظة الخرج صباح أمس صلاة عيد الفطر المبارك يتقدمهم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن ناصر بن عبدالعزيز آل سعود محافظ الخرج وذلك في مصلى العيد الكبير بحي السلام بمدينة السيح.

وقد أمَّ المصلين الشيخ عبد العزيز بن عبد الله الحويطان الذي دعا إلى تقوى الله وتوحيده والتفكر والتدبر بنعمة الإسلام وفضل شهر رمضان المبارك على نفوس المؤمنين وأثره على سلوكهم وتجديد عرى الإيمان وبيان شكر المنعم سبحانه وتعالى لما وفق المسلمين في إتمام صيام وقيام هذا الشهر المبارك.

كما أُقيمت صلاة العيد في مصليات العيد والجوامع في مدينة السيح وفي مدن المحافظة والمراكز التابعة لها.

الأحساء

وفي محافظة الأحساء أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك في مصلى العيد شمال المدينة الرياضية بمدينة الهفوف يتقدمهم صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن عبد الله بن جلوي محافظ الأحساء.

وأمَّ المصلين رئيس المحاكم الشرعية بالأحساء الشيخ سامي الحادي الذي حثَّ المصلين على تقوى الله وطاعته والتمسك بهدي نبيه والالتزام بمبادئ الإسلام السمحة التي تحث على الاعتدال والوسطية.

كما تحدث عن فضائل شهر رمضان وأحكام زكاة الفطر وثواب صيام الستة من شوال.

الطائف

وفي محافظة الطائف أدى المصلون صلاة عيد الفطر المبارك بمصلى العيد بالخالدية يتقدمهم وكيل محافظة الطائف عبد الله بن ماضي الربيعان.

وقد أمَّ المصلين القاضي بالمحكمة العامة بالطائف الشيخ عبد الكريم البكري الذي حثَّ في خطبة العيد المصلين على تقوى الله سبحانه وتعالى في السر والعلن والتمسك بكتابه العزيز وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم.

كما أُقيمت الصلاة في مصليات الأعياد بالقيم والحوية والردف وفي مصليات الأعياد والجوامع في محافظات تربة ورنية والخرمة وفي مراكز ظلم والمويه والمحاني وأم الدوم وميسان بني سعد وثقيف وحداد والقريع بن مالك والسيل الكبير والحفائر وعشيرة التابعة لمحافظة الطائف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد