Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/10/2008 G Issue 13153
الخميس 03 شوال 1429   العدد  13153
قوات بحرية تحاصر السفينة الأوكرانية.. والبنتاجون يدعو لحل سلمي
دول أوروبية تؤكد استعدادها للتدخل عسكرياً ضد القرصنة

دوفيل- (فرنسا) - مقديشو - واشنطن- وكالات:

أبدت ست دول أوروبية على الأقل أمس الأربعاء استعدادها للمشاركة في عملية عسكرية جوية وبحرية أوروبية لمكافحة القرصنة قبالة سواحل الصومال، على ما أفاد دبلوماسي أوروبي.

وقال الدبلوماسي إنه خلال اجتماع لوزراء الدفاع الأوروبيين في دوفيل حرص الوزير الفرنسي هيرفيه موران على استنفار شركاء فرنسا، لافتاً إلى أن عدداً كبيراً من الدول أبدت استعدادها للمساهمة في عملية التصدي للقراصنة. وأوضح أن إسبانيا والسويد والبرتغال وألمانيا وفرنسا وهولندا هي بين تلك الدول، وربما أيضاً بريطانيا. يأتي التحرك الأوروبي في وقت دعا فيه الرئيس الصومالي عبدالله يوسف أحمد جميع الصوماليين والمجتمع الدولي إلى مكافحة أعمال القرصنة.

وقال الرئيس الصومالي خلال مؤتمر صحفي لمناسبة عيد الفطر في مقديشو إن للقراصنة عملاء ومكاتب برية ينقلون إليها الفديات، وأعتقد أن بعضنا شركاء لهم،

داعياً الشعب الصومالي إلى التصدي للقراصنة والمجتمع الدولي إلى التحرك السريع. وما زالت سفن حربية ومروحيات أمريكية حتى يوم أمس تطوق السفينة الأوكرانية المختطفة التي تحمل شحنة من الأسلحة والدبابات الروسية.

ودعت وزارة الدفاع الأمريكية إلى حل سلمي لمسألة السفينة الأوكرانية مؤكدة أن وجود البحرية الأمريكية على مقربة من هذه السواحل يهدف إلى منع القراصنة من الفرار. وقال الناطق باسم القراصنة سوغولي علي في اتصال هاتفي عبر الأقمار الصناعية من السفينة (ما زلنا محاصرين بسفن أجنبية. هناك مراقبة على مدار اليوم والمروحيات تحلق فوقنا لكن لم يجر أي تحرك ضدنا حتى الآن) مؤكداً استعداد القراصنة للمواجهة.

وبحسب المكتب البحري الدولي فإن 55 سفينة على الأقل هوجمت في خليج عدن والمحيط الهندي منذ كانون الثاني- يناير 2008 من جانب قراصنة وفدوا من الصومال.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد