Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/10/2008 G Issue 13153
الخميس 03 شوال 1429   العدد  13153
صاروخ أمريكي يسفر عن ثمانية قتلى
الرئيس الباكستاني يؤكد أنه نجا من الاعتداء على فندق ماريوت

واشنطن - ميرانشاه - وكالات

أكد الرئيس الباكستاني علي آصف زرداري في حديث لقناة أمريكية أنه نجا مع عدد من كبار المسؤولين، من الاعتداء الذي دمر فندق ماريوت في إسلام آباد وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن ستين قتيلا.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان مستهدفا في الاعتداء صرح زرداري لقناة فوكس بأن (الجميع كان مستهدفا. البرلمان والشعب والديموقراطية برمتها كانوا مستهدفين. كان متوقعا أن نكون هناك) في فندق ماريوت ليلة وقوع الاعتداء.

وأوضح: (كان متوقعاً أن أكون هناك مع رئيس الوزراء ورئيس البرلمان وعدد كبير من المسؤولين. لقد تم التغيير صدفة) مضيفا أنه سمع الانفجار من منزل رئيس الوزراء المجاور. وانفجرت شاحنة ملغومة أمام فندق ماريوت في العشرين من ايلول/سبتمبر ما أسفر عن سقوط ستين قتيلاً و260 جريحاً.

وتبنت مجموعة مجهولة تدعى (فدائيو الإسلام) الهجوم.

من جهة أخرى أعلن ضباط في أجهزة الأمن الباكستانية أن صاروخا أمريكيا على ما يبدو أدى إلى مقتل ثمانية مقاتلين إسلاميين على الأقل ليل الثلاثاء الأربعاء في المناطق القبلية شمال غرب باكستان. وقال مسؤول كبير في قوات الأمن لوكالة فرانس برس طالبا عدم كشف هويته (إنهم أجانب وخصوصا عرب).

وكان هذا المسؤول تحدث عن سقوط أربعة قتلى، لكنه أوضح بعد ذلك أن أربعة جرحى توفوا مما رفع حصيلة القتلى إلى ثمانية. ويستخدم الجيش الباكستاني صفة (أجانب) أو (عرب) في الحديث عن مقاتلي تنظيم القاعدة غير الأفغان وغير الباكستانيين.

وقد أقاموا قواعد خلفية في المنطقة القبلية في باكستان بعد فرارهم من أفغانستان في نهاية 2001 عندما طرد تحالف دولي بقيادة الولايات المتحدة حركة طالبان من السلطة. ويأتي هذا الهجوم الجديد في ذروة أزمة بين واشنطن وإسلام أباد حليفتها الأساسية في (الحرب على الإرهاب)؛ بسبب تكرار حوادث إطلاق صواريخ بواسطة طائرات بلا طيار يملكها الجيش الأمريكي وحده في إطار القوة الدولية التي تحارب طالبان في أفغانستان. وبات إطلاق الصواريخ الأمريكية التي تستهدف القاعدة في المناطق القبلية الباكستانية شبه يومي في الأشهر الأخيرة، على الرغم من استياء باكستان التي تحتج بشدة وتؤكد أن هذه الضربات لا تتجنب المدنيين.

وتكرر السلطات الباكستانية القول إنها لن تتساهل بعد الآن مع (الانتهاكات) التي تطول سيادة باكستان باسم مكافحة الإرهاب، خصوصا بعد عملية كوماندوس برية في الثالث من ايلول/سبتمبر شنتها القوات الأمريكية الخاصة المجوقلة ضد قرية في شمال وزيرستان وأدت حسب إسلام أباد إلى مقتل 15 مدنياً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد