Al Jazirah NewsPaper Thursday  02/10/2008 G Issue 13153
الخميس 03 شوال 1429   العدد  13153
دخلوا المنطقة العازلة حول أوسيتيا الجنوبية
مراقبو الاتحاد الأوروبي يبدؤون مهمتهم في جورجيا

باساليتي - وكالات

بدأ مراقبو الاتحاد الأوروبي في جورجيا أمس الأربعاء دورياتهم في إطار مهمتهم التي تقضي بضمان رحيل الجنود الروس من هذا البلد في موعد أقصاه العاشر من تشرين الأول - أكتوبر الحالي، باستثناء أراضي المنطقتين الانفصاليتين.. وانطلقت أربع آليات مصفحة تقل كل منها مراقبين اثنين وترفع أعلاماً أوروبية، حوالي الساعة التاسعة (الخامسة بتوقيت غرينتش) من بلدة باساليتي قرب العاصمة تبيليسي.

ويفترض أن تراقب هذه البعثة تفكيك المواقع الروسية قبل أن تنسق مع وزارة الداخلية لتمركز شرطيين في المنطقة لتجنب أي فراغ.. ودخلت مجموعة مراقبين تابعة للاتحاد الأوروبي ومكلفة مراقبة تطبيق وقف إطلاق النار بين روسيا وجورجيا الأربعاء المنطقة العازلة المحاذية لجمهورية أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الجورجية.

وأذن للدورية الأوروبية بعبور نقطة تفتيش قريبة من قرية كفيناتكوتسا على مسافة ثلاثين كلم غرب غوري بوسط جورجيا، بعد مفاوضات استمرت عشر دقائق مع الجنود الروس المشرفين على المركز. ويفترض أن تشرف بعثة المراقبة الأوروبية على تفكيك المواقع الروسية قبل أن تنسق مع وزارة الداخلية الجورجية لتمركز شرطيين في المنطقة لتجنب أي فراغ.

ويمكن التعرف إلى هؤلاء الشرطيين والخبراء العسكريين واختصاصيي حقوق الإنسان بفضل قبعاتهم وستراتهم الزرقاء فضلاً عن سياراتهم التي تحمل شعار (بعثة الاتحاد الأوروبي للمراقبة).. وكانت قوات حفظ السلام الروسية في جورجيا أعلنت الثلاثاء أنه بناء على الاتفاق مع مسؤولين عن البعثة الأوروبية، لن يسمح لمراقبيها بدخول المنطقة الأمنية في محيط أوسيتيا الجنوبية على الفور.. ومن المقرر أن تنتشر البعثة الأوروبية أيضاً في غرب جورجيا حيث أبقى الجيش الروسي على مواقع متقدمة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد