Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/10/2008 G Issue 13162
السبت 12 شوال 1429   العدد  13162
الحربش: (أفيد) تمنح 5 ملايين دولار للمساعدة في إعادة بناء مخيم نهر البارد

فيينا (النمسا) - الجزيرة:

وقع أمس مدير عام صندوق الأوبك للتنمية الدولية (أفيد)، السيد سليمان الجاسر الحربش، على اتفاقية منحة تبلغ قيمتها 5 ملايين دولار أمريكي مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، الأونروا، السيدة كارين أبو زيد، وذلك للمساعدة في دعم عمليات إعمار مخيم النهر البارد للاجئين الفلسطينيين في لبنان.

وتجدر الإشارة إلى أن السيد الحربش قد تعهد باسم أفيد بتقديم هذه المنحة في شهر يونيو - حزيران الماضي أثناء انعقاد المؤتمر الدولي للمانحين في فيينا لجمع الأموال من أجل برنامج شامل لإعادة البناء قد تم إعداده بالتعاون مع الأونروا، والبنك الدولي وحكومة لبنان.

وقد أشار مدير عام أفيد في كلمته الموجهة للمؤتمر أن مساهمة أفيد تسعى إلى تشييد 8 مدارس إضافة إلى مركز للتدريب المهني في المخيم، الذي دمر العام الماضي جراء الحرب مخلفا وراءه ما يزيد عن 27.000 لاجئ بلا مأوى. ويعتبر هذا المشروع أكبر المبادرات التي تبنتها منظمة الأونروا خلال تاريخها الحافل منذ 60 عاما.

وأضاف الحربش أنه لمن دواعي سرورنا أن نشكل جزءا من التحالف الدولي الذي يساهم في دعم الكفاح الفلسطيني من أجل مستقبل أفضل، مشيرا إلى أهمية التنمية المستدامة بالنسبة للفلسطينيين التي تعني أكثر من مجرد المأوى والغذاء والطاقة؛ حيث إنها تمس حياة شعب بأكمله.

كما أعربت السيدة كارين أبو زيد عن امتنان منظمة الأونروا ل(أفيد) على المنحة المقدمة، مشيرة إلى استجابة المؤسسة العاجلة لطلب دعم عملية إعادة الإعمار، وعبرت عن عميق تقديرها للمؤسسة على دعمها المتواصل طوال الأعوام القليلة الماضية، مضيفة إلى أننا بحاجة إلى الدعم الآن أكثر مما مضى بسبب الظروف الصعبة التي يعاني منها اللاجئون الفلسطينيون.

وقد حضر مراسم توقيع الاتفاقية في مقر أفيد الدائم بفيينا مجموعة من الشخصيات البارزة التي تشمل سعادة الدكتور رالف شيده، سفير ونائب مدير عام الشؤون السياسية بوزارة الشؤون الخارجية في النمسا؛ وسعادة السيد مكرم قويسي، سفير المملكة الأردنية الهاشمية وعميد السلك الدبلوماسي العربي وسعادة الدكتور ميخائيل وهبة، سفير جامعة الدول العربية؛ وسعادة السيد قزحيا الخوري، سفير لبنان؛ وسعادة الدكتور زهير الوزير، سفير فلسطين؛ وكذلك سعادة السيد جمال ناصر لوتاه، رئيس مجلس محافظي أفيد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد