Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/10/2008 G Issue 13162
السبت 12 شوال 1429   العدد  13162
تخطط لإنشاء مشروع فخم للفلل الفاخرة في جدة.. بن زعل لـ(الجزيرة):
(زايا الإماراتية) ستضخ 37.5 مليار ريال لإقامة مشروعات جديدة السنوات القادمة

الجزيرة - حازم الشرقاوي

كشفت نادية بن زعل الرئيس التنفيذي لشركة زايا للتطوير العقاري عن توجه الشركة لاستقطاب شركاء لإقامة مشروع للفلل الفاخرة على ساحل البحر الأحمر، وتكثف الشركة حالياً جهودها من أجل الحصول على أراضٍ على ساحل البحر بجدة تناسب الفلل المزمع تشييدها في المشروع التي ستخصص للأثرياء.

وقالت بنزعل ل(الجزيرة): لدينا خطة توسعية كبرى في المنطقة ستبدأ من مدينة جدة في السعودية، يليها كل من قطر، عمان، مصر، الأردن. مشيرة إلى أن الشركة ستضخ في مشروعاتها الجديدة في المنطقة حوالي 37,5 مليار ريال سعودي (10 مليارات دولار)، على مدار السنوات الخمس المقبلة. وأشارت إلى أن أسعار الفلل تتراوح ما بين 40 و100 مليون ريال.

واستبعدت بنزعل أي تأثير للأزمة المالية العالمية على القطاع العقاري الفاخر، موضحة أن القطاع العقاري المتوسط هو الأكثر تأثراً لعدم وجود تميز واضح بين المشروعات، والتشابه الكبير بينها.

وأضافت: فكرة التصحيح في الأسعار ليست على علاتها، بل هي مسألة نسبية تختلف من مستوى عقاري إلى آخر، لكن المؤكد هو وجود انخفاض في مستوى الأرباح في الوقت الحالي عما كان عليه الوضع في السابق؛ وذلك لاختلاف الظروف.

وكشفت عن أن المبيعات المستهدفة في مشروع (جزيرة نواري)، باكورة أعمال (زايا) في أبوظبي، تتجاوز 3 مليارات درهم، وتم بيع وحدات من الفلل بقيمة تتجاوز 1.9 مليار درهم حتى الآن. لافتة إلى أن أقل سعر فيلا في المشروع من 35 مليون درهم إلى 82 مليون درهم.

وذكرت أنه تم بيع 70% من فلل المنتجع البالغ عددها 81 فيلا، بينما باقي الفلل التي يصل عددها إلى نحو 20 فيلا ستصل قيمتها إلى 1.1 مليار درهم. لافتة إلى أن المشترين ينتمون إلى عدة جنسيات، وتمثل الجنسيات الخليجية النصيب الأكبر من المشترين، وتنتمي جنسيات المشترين إلى إيران والهند وروسيا، وجنسيات أوروبية، وغيرها.

وأشارت إلى أن مشروع (نواري) يتم بنظام حق الانتفاع لمدة 99 عاماً، وهو النظام القائم في أبوظبي، إلا أن مثل هذا النظام في البيع يختلف عن التملك الحر، ويقلل من الفرص في البيع. مشيرة إلى أن هذا الموضوع محل مناقشات دائمة من جانب المطورين مع الحكومة في أبوظبي للبحث عن حلول عملية تعزز من فرص التطور العقاري عبر التملك الحر.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد