Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/10/2008 G Issue 13162
السبت 12 شوال 1429   العدد  13162
نبض الحرف
السقوط المبكر
عبد الواحد المشيقح

فرضت مباراة الاتفاق والنصر بأحداثها (المثيرة) نفسها على الساحة الصحفية طوال الأسبوع الفائت ومازالت.. وكانت هي الشغل الشاغل للجميع.. ومناقشة الأسباب التي أدت إلى حدوث هذه الفوضى.. ثم جاءت بعد ذلك العقوبات المتخذة ضد الفريقين لتزداد حدة النقاش بين مؤيد ومعارض لتلك القرارات..!!

أن أحداً ممن ناقش الأسباب والتصرفات والتصريحات.. لم يتطرق إلى عامل مهم في المشكلة التي حدثت.. فنحن نتفق ان الحكم أخطأ في تقديراته وفي تصرفاته.. وأنه أي الحكم ساهم بخبرته (المتواضعة) في تأجيج الجماهير.. وان التصريحات التي سبقت المباراة.. زادت من احتقان الجماهير.. وزادت الطين بلة.. كل هذا متفق عليه.. ولاخلاف عليه ايضاً..!!

ولكن لم يتطرق احد إلى لجنة الحكام نفسها.. فهي في رأيي من يتحمل المسئولية كاملة.. لأن اللجنة دائماً (تجامل) بعض الحكام.. وتحاول ان تبرئ نفسها على الساحة.. مع أنها أي لجنة الحكام هي من يتحمل ماحدث وسيحدث.. فالذي حدث وصار كنا نخشاه لدرجة القلق والتوجس وحذرنا منه أكثر من مرة.. بأن هناك حكاما تتم (مجاملتهم) بشكل واضح رغم اخطائهم المتكررة.. ومن ثم تقوم اللجنة بتكليفهم في مباريات أقوى وأهم رغم (فشلهم) أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة..!!

خالد الزهراني حكم أخطأ تجاه النصر.. وهي ذات الأخطاء التي صدرت من مطرف والقبيسي وغيرهم كثر.. ولكن المشكلة ان اللجنة تصر مع سبق الأصرار والترصد على تكليفهم مرة ومرة وهذه النتيجة (الحتمية) لتلك الأخطاء وربما تحدث في المستقبل امور أكبر وأشد خطورة مما حدث عندها لايمكن لنا الندم..!!

أخطاء الحكام أصبحت (عادة) سنوية.. بيد انها هذه المرة.. ظهرت بشكل أكبر عن السابق.. وظهر السقوط مبكراً لأسياد الملاعب.. فالتحكيم هو (لب) الكرة والأداة الأكثر أهمية في صنع مستوى راق للعبة.. ولذا لابد أن يظل مستوى التحكيم متوازناً ومرتقياً.. فهو الشرط الأساسي لاستمرار كرتنا في الطليعة..!!

ماحدث من (خيبة) تحكيمية على يد الزهراني لم تكن مفاجئة بقدر ماكان أكبر مما كنا نتوقع ونتخوف.. فمؤشرات بوادر احتمال هبوط في مستوى التحكيم رصدها الجميع من قبل.. ولكن اللجنة كما أشرت هي من يتحمل المسئولية تجاه ذلك.. أذكر وكلكم تتذكرون تلك الأخطاء الفادحة التي وقع بها الحكم عبدالرحمن القحطاني في مباراة الرائد والجبلين في دوري الأولى.. وحدثت فوضى داخل الملعب بسبب اخطاء الحكم القاتلة.. وعوقب الجبلين والمتسبب في الأحداث الحكم لم يطله العقاب.. بل إن اللجنة السابقة كافأته بقيادة مباراة الاتحاد والنصر.. في إشارة واضحة من اللجنة الى ان الحكم بريء.. نفس الحال في دوري الأولى بالموسم الفائت في مباراة الرياض والتعاون عندما عوقب التعاون بنقل مباراته خارج أرضه.. وتُرك الحكم منصور الشمري وهو المتسبب في كل الأحداث (يستمر) في قيادة المباريات التي تلتها.. كما هو الحال مع الحكم مرعي العواجي الذي أدار مباراة التعاون وضمك في الدور ماقبل النهائي لكأس الأمير فيصل وارتكب جملة من الأخطاء التي كاد ان يخسر معها التعاون فرصة التأهل للنهائي ومع هذا سيسلم من العقوبة كما (سلم) غيره من الحكام أمثال مطرف والقبيسي وآخرون أضروا الفرق بقراراتهم العكسية..!!

القانون (لا) يحمي المغفلين..!!

تمنيت لو أن بعض النصراويين تمالكوا أعصابهم.. وتعاملوا مع هدف نور في شباكهم الذي جاء على طريقة القانون لايحمي المغفلين.. بشيء من التريث وعدم الأندفاع.. وتجريد نور من الأخلاق ومن الوطنية..!!

نور سجل هدفه على طريقة القانون لايحمي المغفلين.. أو أنه هدفاً غير نظيف على قول النصراويين.. ولكن كل هذا لايستدعي من بعض النصراويين كل هذا الهجوم غير المبرر على نور.. وأتفق مع كل من يرى بأن نور تعمد التسجيل في مرمى النصر.. والدليل لو أن نور لو لم يكن (قاصداً) لسجل في (مرمى) بنفس الطريقة وهنا سيصفق له الجميع وسُيكتب له صك براءته من هدفه في مرمى النصر..!!

أعود وأتحدث عن بعض النصراويين الذين هاجموا نور.. أنهم مازالوا يتشدقون ويسيئون لفريقهم ونجومه.. عندما يرمون الأتهامات ويبررون الخسائر دون الإشارة إلى المكاسب الأهم التي وصل إليها فريقهم.. فالواقع النصراوي في مباراة الاتحاد يقول بأن النصر أفضل وأن الفريق خسر بالتعادل من جراء أخطاء الخوجلي بالهدفين فالهدف الأول تسبب بضربة الجزاء دون مبرر لذلك.. وفي الثاني بسبب تقدمه عن مرماه دون حساب لأي أمر مفاجئ قد يحدث.. كنت أتمنى من النصراويين ان يلوموا الخوجلي قبل ملامتهم لنور.. ويتركوا (ملامة) نور للجماهير التي تصفق للاعب الموهوب صاحب الأخلاق الرفيعة.. وتمقت ذلك الأسلوب الذي كان عليه نور في مباراة النصر..!!

قبل النهائي..!

لعل الشيء (الممتع) في نهائي كأس الأمير فيصل لأندية الدرجتين الأولى والثانية.. هو أن الفريقين اللذين سيتشرفان باللعب عليه.. التعاون والخليج.. هما الأبرز كروياً من خلال هذه المسابقة.. وهما من دفعا مهر الوصول للنهائي.. جهداً.. وتعباً.. وكفاحا.. وقبل هذا وذاك.. متعة كروية قدماها للمتابعين..!!

ولذلك فإننا (نتعشم) بأنهما لن يبخلا علينا في تقديم أمسية كروية جميلة مساء بعد الغد.. تبقى علقة في أذهان كل المتابعين سواء في الملعب أو من خلف الشاشات.. وإظهار مهرجان الكأس بالصورة اللائقة التي يتمناها كل متابع.. خاصة وأن المباراة من المتوقع لها أن تشهد حضوراً جماهيرياً يفوق بعض مباريات دوري المحترفين.. لما للتعاون من قاعدة جماهيرية عريضة ستزين ملعب المباراة وهذا أمر مفروغ منه..!!

ووصول التعاون والخليج إلى النهائي.. جاء كمحصل طبيعي.. ونهاية متوقعة لفريقين سعيا للوصول إلى هذه المرحلة.. كما ان التعاون بالذات فريق تمرس على هذه البطولة.. والدليل وصوله للنهائي للمرة الرابعة في تاريخه وللمرة الثانية على التوالي كإنجاز غير مسبوق على مستوى هذه المسابقة.. وهذا دليل أكيد على ان التعاون فريق كبير بالمعنى الحقيقي.. ويعرف متى يعود للساحة..!!

بقي الإشارة إلى ان التعاون والخليج.. يستحقان اللعب على النهائي.. وكلاهما يستحق ان ينال الكأس.. وهذه الكأس نالها التعاون أو أخذها الخليج.. فهو يستحق.. ولكن يبقى المهم وهي الا تؤثر نتيجة المباراة بأي (حال) لها على مسيرة الفريقين في الدوري..!!

آخر الكلام..

مثل تصريح الأمير نواف بن سعد نائب رئيس الهلال بعد خسارة فريقه أمام نجران بعيداً عن تجريح الحكام رغم أخطائهم على فريقه يجعلنا (نطالب) بتلك اللغة من مسئولي الأندية.



yazid1-5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد