Al Jazirah NewsPaper Saturday  11/10/2008 G Issue 13162
السبت 12 شوال 1429   العدد  13162
في خاطري شيء
القيادية في القمة
د. صالح الحمادي

المتابع لسوق الأسهم السعودية يجد أن السوق تتحكم في مؤشره الشركات القيادية بينما شركات ما يسمى بالخشاش (لا تودي ولا تجيب) وهذا الشيء ينطبق على دوري المحترفين جزئياً ففريق الاتحاد الكروي يتحكم في المؤشر ورفع معه أسهم عدة فرق بهدية عيد متوقعة من أصحاب السعادة بينما فرق المؤخرة رفضت أن تكون شركات (خشاش) وأصرت على أن يكون لها دور في رسم سياسة سوق دوري المحترفين السعودي في نسخته الأولى.

دعم الكونجرس للسوق المالية الأمريكية لم ينعكس بشكل إيجابي على أسواق المال والمصارف في أنحاء العالم وليتهم لم يدعموا بل (ليتهم رقدوا) ولكن أصحاب السعادة (الاتحاد) تركوا أثراً إيجابياً على جماليات ومتعة وإثارة سوق دوري المحترفين السعودي وهذا أمر متوقع من أول جلسة لأن المؤشر يحدد اتجاهاته صاحب الصدارة (الاتحاد) صعوداً أو هبوطاً وقد ساهم الاتحاد ومن خلال أربع جلسات في قيادة السوق بدعم من بوشروان المغربي وعماد متعب المصري ومحمد نور السعودي وهذا تأكيد على مساحة الاستثمار أمام رأس المال المهاري الأجنبي وإن كان الأرجنتيني كالديرون تلاعب بسوق أسهم دوري المحترفين دون أن يكشف ذلك تويجري هيئة سوق الأسهم السعودي لأن سوق دوري المحترفين خارج صلاحياته ولأن فكر كالديرون سيوفر لأسهم الاتحاد بورصة منفصلة عن بقية الشركات المنافسة بما فيها القيادية مع احترامنا لأمواج الهلال الزرقاء والليث الأبيض وجمهور الشمس العالمية لأن أصحاب السعادة يريدون كتابة أسطر مختلفة هذا الموسم ولأن الدعم الذي حل أزمة الاقتصاد الأمريكي يعادل صعود أسهم الاتحاد التصاعدية بشكل لافت بدون فلاشات وبدون مؤتمرات وبدون مواعيد صفقات عرقوبية وبدون حاشية وهمية وهذا يكفي لتوفير جو صحي لشركة الاتحاد القيادية التي تفوقت على سابك والمصافي والراجحي وضربت ضربتها بحرافة ومهارة ومن خلال فكر إداري وفني يتصف بالمصداقية مع الذات أولاً ومع الآخرين ثانياً بالإضافة لنقاء الأجواء البعيدة عن الكذب والزيف والتظليل.

أصحاب السعادة (الاتحاد) رفعوا مؤشر سوق الدوري السعودي واستمرت المطاردة واضحة من الهلال والشباب والنصر ولن يتركوا زمام المبادرة وجهاز التحكم في مؤشر السوق بيد الاتحاد لوحده لأنهم يملكون مفاتيح السوق ولديهم القدرة على حل لوغريتم صدارة العميد ويستطيعون التلاعب بالمؤشر بل إن الأهلي والاتفاق قد يفعلونها ويرمون بالمؤشر في سوقهم صعوداً ويجبرون أهل القمة على إنحناء (البولنقر) وهذا شيء متوقع وشيء يخوف في ظل تأرجح السوق وضياعه بين صناع القرار وتصريحات تذهب في مهب الريح.

* نجران أحدث هزة عنيفة لسهم الهلال الذي استعاد قيمته السوقية من خلال فوز صريح على الوطني بعد مباراتين هامتين للفريق الهلالي خارج أرضه وهذا يكشف تلاعب لجنة حمد وطارق والمصيبيح.

* أخطأ الأهلاويون في حساباتهم قبل لقاء فريقهم بفريق أبها ووصلوا فجراً أي مواصلين سهر ولعبوا بسهم مضروب والنتيجة ضياع نقطتين هامتين.

* الاتفاق يملك فريقاً مرصعاً بالنجوم وسهم يغري بالشراء الجماهيري لكن الظروف تقصيه عنوة عن المنافسة الخوف كل الخوف أن يلحق بسهم النهضة والقادسية وتصبح الشرقية خارج البورصة.

* مادام هناك إصرار على حشر المباريات في يوم واحد فما لمانع من تفاوت التوقيت حسب ظروف كل منطقة.

* ما الذي يمنع من إقامة مباراة أبها والاتحاد الدورية عصراً بدلاً من زحمة المباريات في توقيت واحد.

* أجواء مدينة أبها تسمح بإقامة مباريات أبها ومباريات ضمك عصراً فهل تسارع اللجنة في التعديل أم تتجاهل كل المقترحات ؟

* ما الذي يمنع من إقامة مباريات الرياض والدمام السابعة والنصف ومباريات جدة ومكة الساعة الثامنة والنصف أو التاسعة أسأل وأعرف أن الإجابة لن تأتي مجرد أتعب الأسئلة وأمنيها بالإجابة.

* كالديرون يريد توزيع الجهد على اللاعبين لأن خبرته الطويلة وفي دوري مسلوق تقول لابد من توزيع الجهد على اللاعبين.

* لو استمر كالديرون بنفس المجموعة التي يريدها الاتحاديون سيأتي منتصف الموسم وهم مصابين أو منخفض مستواهم والبدلاء غير جاهزين.

* إذا أراد لاعبو الاتحاد البطولات فعليهم الابتعاد عن تعاطي الكروت الملونة التي تأتي نتاج اشتراك في كرات ميتة لا تستحق كل ذلك الاندفاع.

* كان لاعبو الاتحاد يمارسون الاندفاع بشكل عشوائي ويبحثون عن الكروت الملونة وكان سعود كريري تائه أمام النصر وكان يبحث عن كرت أحمر يريحه من مواجهة الشباب

* اضطر كالديرون لإشراك ستة عناصر جديدة أمام النصر بعضها إجباري وبعضها احترازي واحتفظ بأوراق مهمة تأهباً للشباب ثم الأهلي ثم الهلال.

* دوري مضغوط يعني استمرار الفرق التي لديها احتياط يعزز السهم في وقت جني الأرباح وخروج أرنب المسابقة من السوق لأن الاحتياط لديه مكشوف ولأنه انتهى دوره برفع وتيرة المنافسة فقط.

* أرنب دوري المحترفين إذا خرج من دائرة المنافسة يبقى تركيزه على تحديد اتجاه سهم البطولة هنا أو هناك (يعني جسر عبور).

* وقع ضمك ضحية البرمجة السلبية فخرج من مسابقة كأس الأمير فيصل بن فهد بعد رحلة مكوكية متعبة عبر جده ثم الرياض طيران ثم السفر براً إلى القصيم وبينها ساعات انتظار في كل المحطات !!!

* شجاعة رئيس أبها وحزمة الإداري أبعدت الحارس الأساسي سالم عسيري وكابتن الفريق سعيد مرجان ومع هذا كانت النتائج أكثر من رائعة بالتعادل مع الأهلي ثم الوحدة ... تعظيم سلام للرئيس الذهبي.

* الرائد حتى وهو يسجل أول صعود لأسهمه من خلال الفوز على الوطني ثم الترنح والتراجع أمام منتخب الحزم المشكل من خارج مدينة الرس ، فلا يزال الرائد فاكهة سوق الدوري بجمهوره الممتع.

* جماهير القصيم ونجران تلتف حول فريقيها (الرائد ونجران) وتدعم ناديها أمام أي فريق زائر في صورة مشرفة لأنصار الفريقين.

* جماهير عسير في سباق زمني نحو تحديد شعبية الفرق الأربعة الكبار ونسيت واجبها لدعم فريق أبها ممثل المنطقة في دوري المحترفين !!!

* ضمك قادم بقوة فترقبوه في دوري المحترفين الموسم المقبل إذا تخلص من سوء حظه مع الحكام.

* أخر بطولة حققها النصر على حساب الاتحاد بهدف محبوك بإن وأخواتها جلب بطولة للنصر وسيناريو هدف نور في النصر جلب للاتحاد نقطة وهناك فرق بين الظفر ببطولة والظفر بنقطة.

للتواصل


alhammadi384@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد