Al Jazirah NewsPaper Tuesday  14/10/2008 G Issue 13165
الثلاثاء 15 شوال 1429   العدد  13165
ضمن زيارته الحالية للمدينة المنورة
خادم الحرمين الشريفين يدشن مشروعات كبيرة ويطلع على مشروعات تطويرية وتنموية شاملة بمليارات الريالات

المدينة المنورة - مروان عمر قصاص

يقوم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - اليوم الثلاثاء وضمن زيارته الحالية للمدينة المنورة بتدشين مشروعات عملاقة ويؤسس لمشروعات أخرى حيث يطلع رعاه الله على مشروع محطة تحليه ينبع - المدينة المنورة (المرحلة الثالثة) وخطوط نقل المياه التابعة لها والذي ستنفذه المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة بمنطقة المدينة المنورة بتكلفة تتجاوز 2900 مليون ريال لتلبية احتياجات المنطقة من المياه وذلك نظراً لأهمية ومكانة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم والتي توليها الدولة - رعاها الله - بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وسمو ولي عهده الأمين اهتماماً بالغاً لتوفير مياه الشرب للمواطنين والمقيمين والزائرين لمسجد الرسول عليه الصلاة والسلام، فأنشأت المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مشروع المرحلة الأولى لمحطة تحلية ينبع - المدينة المنورة بطاقة (95) ألف متر مكعب يومياً ونظام نقل المياه للمدينة المنورة وينبع من أوائل مشاريع المؤسسة، وأعقبه تنفيذ المرحلة الثانية من محطتي التبخير الوميضي والتناضح العكسي بطاقة (227) ألف متر مكعب يوميا ونظام نقل إلى المدينة المنورة وينبع وبدر والرايس والمليليح.

ويتضمن نظام نقل المياه ينبع - المدينة المنورة- المرحلة الثالثة خطوط أنابيب لإيصال مياه التحلية من ينبع إلى كل من ينبع والمدينة المنورة وهي عبارة عن خط أنابيب خط حديدي بقطر 64-68 بوصة وبطول 250 كلم تقريباً مغلف من الخارج بمادة البولي إثيلين ومبطن من الداخل بمادة المونة الإسمنتية، أما خط ينبع بطول 25 كلم تقريبا فيتوقع أن يكون قطره 30-26 بوصة.

ومحطات الضخ اللازمة لرفع المياه وإيصالها إلى المحطات الطرفية في جنوب وشرق المدينة المنورة حيث تقوم الوزارة حالياً بإنشاء مجمع الخزانات في الجنوب بطاقة تخزينية مليون متر مكعب وفي الشرق بطاقة (250) ألف متر مكعب.

إضافة إلى الأنظمة الأخرى المساعدة كنظام التحكم ونظام الهيدروليكا ونظام الإطفاء ونظام ضغط الهواء، كما ستقوم المؤسسة بطرح شروط ومواصفات المشروع للاستشاريين وإعداد وثائق المناقصة ويتوقع الانتهاء من هذا المشروع في نهاية عام 2013م

كما يقوم - حفظه الله - بوضع حجر الأساس لمشاريع كهربائية بتكلفة أكثر من 7500 مليون ريال، وتتضمن مشاريع ربط كهربائي بتكلفة 6 مليارات ريال وهي: مشروع خط ربط شبكة المدينة المنورة مع الشبكة المرتبطة في وسط وشرق المملكة بجهد (380 ك. ف) مع ما يلزم من محطات تحويل محطة القصيم 2 ومحطة شرق المدينة (جهد 380 ك. ف) وشبكات خطوط لربطها بالشبكة العامة للشركة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع أكثر من 3340 مليون ريال، ويهدف إلى زيادة موثوقية الخدمة وتحسينها للمشتركين بمنطقة المدينة المنورة، إضافة إلى مشروع خط ربط (جهد 380 ك. ف) لربط شبكة منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة بمحطة الشقيق وبشبكة المناطق الجنوبية من المملكة (خط الشعيبة - نمرة - الشقيق) بتكلفة نحو 520 مليون ريال مما سيتيح إمكانية نقل فائض الطاقة من محطة الشقيق إلى شبكة القطاع الغربي، ومشروع خط الرباط الرباع بين خريص والرياض (جهد 380 ك. ف) بتكلفة إجمالية 210 ملايين ريال وهذا الخط سوف يساهم بتوفير الطاقة التي سيتم نقلها لمنطقة المدينة المنورة عام 2010م. وخطوط ربط المنطقة الجنوبية لربط شبكات المنطقة الجنوبية في عسير وجازان وتهامة (بجهد 380 ك. ف) بتكلفة بلغت حوالي 1940 مليون ريال.

كما سيقوم حفظه الله بتدشين مشاريع الربط الكهربائية بتكاليف 1575 مليون ريال، وتتضمن خط الربط الثالث بين المنطقتين الوسطى والشرقية خط الفاضلي - سدير (جهد 380 ك. ف) بتكلفة إجمالية 900 مليون ريال، وتعزيز قدرة الربط بين المنطقتين الوسطى والشرقية عن طريق إضافة معدات التعويض على خط شدقم - الرياض وخط فرس - الخرج (جهد 380 ك. ف) بتكلفة إجمالية بلغت حوالي 351 مليون ريال ومشروع ربط منطقة عسير بمنطقة نجران عن طريق إنشاء خط ظهران الجنوب - الخانق (بجهد 132 ك. ف) وبتكلفة إجمالية 92 مليون ريال وسوف تسهم جميع هذه المشاريع بإذن الله في رفع كفاءة التشغيل وزيادة الموثوقية في جميع الأنظمة الكهربائية بالمملكة.

وتخطط الشركة السعودية للكهرباء خلال العشر سنوات القادمة لإنشاء خطوط ربط رئيسية جديدة لاستكمال ربط الشبكات في كافة مناطق المملكة وتبلغ التكلفة التقديرية لهذه المشاريع أكثر من 15700 مليون ريال وتتضمن خط ربط بين مدينة الرياض ومدينة جدة على الجهد المستمر بالإضافة لخطوط ربط (جهد 380 ك. ف) تربط حائل مع الجوف وجازان مع نجران مع بيشة مع وادي الدواسر وحائل مع المدينة وتبوك مع طبرجل والجوف مع طبرجل والجوف وطبرجل مع القريات.

كما يضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حجر الأساس لمشروع وقف الملك عبدالله لوالديه في المدينة المنورة وتقع أرض المشروع في المنطقة المركزية في حي المناخة (المنطقة الغربية) بمساحة إجمالية تبلغ (20000) متر مربع، ويهدف المشروع إلى بناء معماريّ متميّز يحقق أنسب استغلال لهذا الموقع بجوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويتيح الاستثمار الأفضل للموقع من خلال تقديم أنماط متعددة للإسكان الفندقي تلبى الاحتياجات المختلفة لزوار المنطقة من معتمرين وحجاج على مدار العام، وكذلك توفير الخدمات اللازمة للأنشطة المختلفة المتطلبة من قبل هؤلاء المستخدمين، وتتيح مساحة المشروع فرصة خاصة لإنشاء مركز تجاري غير مسبوق في المنطقة المركزية بما يمثل من عنصر جذب خاص يزيد من العوائد الاستثمارية للمشروع بما يتيحه من أنشطة يصعب توفيرها في مساحات الأراضي الصغيرة الأخرى، ذلك بالإضافة إلى الاهتمام بتحقيق شخصية معمارية للمبنى بحيث تكون علامة بصرية متميّزة دون الإخلال بالتناسق مع النسيج العمراني للمنطقة المركزية بوجه عام.

ويتميز الموقع بتوفير إمكانيات الحركة من خلال تتشكل شبكة الطرق بالمنطقة المركزية من الطريق الدائري الأول وهو يمثل شريان الحركة الرئيسي الخارجي المحيط بالمنطقة، ومن خلاله يتم ربط المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، ويرتبط بالطريق الدائري أربعة مداخل رئيسية للمسجد النبوي الشريف: طريق الملك فهد (المدخل الشمالي)، وطريق السلام (المدخل الغربي)، وطريق الملك عبدالعزيز (المدخل الشرقي) وطريق الحسين بن علي (المدخل الجنوبي).

ومن ناحية أخرى يستقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بقصر سلطانة جموعا من المواطنين واعيان المنطقة وشيوخ القبائل الذين يتشرفون بالسلام عليه رعاه الله حيث يتلمس احتياجاتهم ويستمع لمطالبهم كعادته في إطار حرصه على الالتقاء بالمواطنين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد