Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/10/2008 G Issue 13170
الأحد 20 شوال 1429   العدد  13170
مسيرة بالآلاف في بغداد احتجاجاً على الاتفاق الأمني مع أمريكا

بغداد - وكالات

خرج الآلاف من أتباع مقتدى الصدر إلى الشوارع أمس السبت للاحتجاج على اتفاق يسمح للقوات الامريكية بالبقاء في العراق لمدة ثلاث سنوات أخرى. ولوح المتظاهرون بالاعلام العراقية وهتفوا قائلين (نعم نعم للعراق.. لا لا للاحتلال).

وقال أحمد المسعودي وهو نائب عن الكتلة الصدرية في البرلمان العراقي: إنها مظاهرة سلمية تطالب بأن يرحل المحتل وبألا توقع الحكومة الاتفاق. وأحرق المتظاهرون العلم الامريكي لكن أجواء المظاهرة بدت سلمية بشكل عام.

وقالت السلطات العراقية: إن المظاهرة مصرح بها وأن اجراءات الامن عززت لحماية المتظاهرين الذين ساروا من معقل الصدر في حي مدينة الصدر في شرق بغداد إلى ميدان عام قريب عند جامعة بالعاصمة.

وقال قاسم موسوي المتحدث باسم أمن بغداد في الحكومة العراقية: إن المتظاهرين حصلوا على تصريح من رئيس الوزراء ووزير الداخلية بتنظيم مظاهرة سلمية.

وأضاف أن من الديمقراطية أن يستطيع الناس التظاهر بحرية لكنه أعرب عن أمله في أن يتفهم المتظاهرون الاجراءات الامنية التي اتخذت لحمايتهم. وانتشر حرس أمن من الرجال والنساء لتفتيش الحقائب في الشوارع.

ووصف أتباع الصدر المظاهرة بأنها مسيرة المليون شخص التي تمت الدعوة لخروجها في بادئ الامر في ابريل نيسان عندما كان الصدريون يحاربون القوات الامريكية في بغداد وجنوب العراق. لكن بدت أعداد المشاركين في المظاهرة أقل بكثير الآن بعد انحسار القتال بين الجانبين.

وفي واشنطن أطلع مسؤولون في إدارة الرئيس الامريكي جورج بوش أعضاء في الكونجرس على الاتفاق وسعوا للتأكيد لهم أنه يحمي القوات الامريكية.

وقال وزير الدفاع الامريكي روبرت جيتس للصحفيين (لا أعتقد أن هناك ما يبعث على القلق) مضيفا أن كبار القادة العسكريين الامريكيين سعداء بإجراءات الحماية التي يتضمنها الاتفاق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد