Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/10/2008 G Issue 13170
الأحد 20 شوال 1429   العدد  13170
رعى حفل اختتام فعاليات يوم البصر العالمي 2008
الأمير سلمان: آمل أن يكون عام 2020 خاليا من أسباب الإعاقة البصرية

الرياض - واس

رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة الرياض مساء أمس حفل اختتام فعاليات يوم البصر العالمي 2008، الذي نظمته اللجنة الوطنية لمكافحة العمى على مدى أسبوع في مركز الملك فهد الثقافي تحت عنوان (أعيننا على المستقبل.. معا لمكافحة الإعاقة البصرية مع تقدم العمر). وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم شاهد الحضور عرضا مصورا يحكي جهود اللجنة الوطنية لمكافحة العمى.

وقد ألقى صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى كلمة أعلن خلالها عن بدء أول برامج مكافحة الإعاقة البصرية بمشروع قافلة تكافح الإعاقة البصرية الناشئة بسبب داء السكري، مبينا سموه أن هذا المشروع اقترحته جمعية عناية الخيرية وتبنته ماليا شركة الراجحي المصرفية، واضطلع بجانبه كل من اللجنة الوطنية لمكافحة العمى والجمعية السعودية لطب العيون.

كما ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز كلمة شكر فيها كل من ساهم في الجهود لمكافحة العمى وترجمة هذه الجهود هو حصول المملكة على جائزة الشراكة الدولية من الوكالة الدولية لمكافحة العمى نظير دور المملكة العالمي في دعم برامج مكافحة الإعاقة البصرية. وقال سموه: إن هذه الدولة بقيادة سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز حفظهما الله حريصة كل الحرص على دعم الجهود الخيرة لكل ما فيه إسعاد وخدمة المواطنين والبشرية جمعاء. كما أثنى سمو أمير منطقة الرياض على جهود الأمير عبد العزيز بن أحمد بارزة في هذا المجال وكذلك جهود وزارة الصحة واللجنة الوطنية لمكافحة العمى. وأضاف سموه أن العناية بسلامة البصر هي مسئولية كل منا ونأمل أن تتحقق مبادرة الرؤية (الحق في الإبصار) فيأتي عام 2020 ميلادي وقد تحولت بلادنا وبلاد أشقائنا وأصدقائنا جميعا إلى مناطق تخلو بفضل الله من أسباب الإعاقات البصرية الممكن تفاديه. ودعا سموه الجميع إلى دعم تلك البرامج الوطنية الإنسانية التي تعنى بتوعية وتثقيف الجميع بكيفية المحافظة على صحة العيون وسلامتها.

عقب ذلك شهد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز التوقيع على مذكرة التفاهم المشتركة الخاصة بمشروع قافلة مكافحة العمى الناشئ بسبب داء السكري. ووقع المذكرة كل من اللجنة الوطنية لمكافحة العمى وشركة الراجحي المصرفية وجمعية عناية الخيرية والجمعية السعودية لطب العيون. وقد تسلم سمو أمير منطقة الرياض درعا تذكاريا من سمو الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز.

وقد أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى أن اللجنة تهتم بكل ما هو نافع وخير للمواطن والمقيم في هذه المملكة الغالية. وكشف سموه في تصريح صحفي أن المملكة يوجد بها وحسب الإحصائيات قرابة 25 بالمئة مصاب بالاعتلال الشبكي من مرضى السكري عادها نسبة عالية جداً وتحتاج إلى رعاية. وأبان سمو الأمير عبد العزيز بن أحمد أن هناك تعاونا بين اللجنة الوطنية لمكافحة العمى والجمعية الصحية (عناية) مثمنا سموه ما قدمته شركة الراجحي المصرفية للاستثمار هذا العام من دعم للجنة هذه السنة بمبلغ أربعة ملايين ريال. وأوضح سموه أن قافلة مكافحة العمى الناشئ من داء السكري والتي تم توقيع اتفاقيتها أمس ستجوب جميع مدن ومحافظات منطقة الرياض كمرحلة أولى وستبدأ بمحافظة الدرعية ثم تنطلق بعد ذلك في جميع مناطق المملكة مشيداً بجهود وزارة الصحة في هذا الجانب. وأفاد سموه أن قافلة مكافحة العمى مجهزة بسيارات مخصصة يجرى فيها الفحص والتشخيص وتصوير الشبكية ثم إرسالها إلى مراكز متقدمة سواء داخل المنطقة أو خارجها. وذكر سمو رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة العمى أن العلاج لا يمكن أن يرد البصر مرة أخرى ولكن قد يكون العلاج نافعا في إيقاف نقص البصر عند حد معين وأن لا ينتقل إلى العين الأخرى.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد