Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/10/2008 G Issue 13170
الأحد 20 شوال 1429   العدد  13170
خلال افتتاحه المنتدى العالمي للاستثمار العقاري.. أمين منطقة الرياض:
قدمنا للمستثمرين الرخصة الفورية للمساكن.. ورخصة المشاريع قريباً

الرياض - عبدالعزيز السحيمي

دشن سمو الأمير الدكتور عبدالعزيز بن عياف أمين مدينة الرياض مساء أمس المنتدى العالمي للاستثمار العقاري تحت مظلة مجلس الغرف التجارية، وتنظمه شركة (نسيبة) ويستمر حتى يوم 20من شهر أكتوبر الجاري في فندق فور سيزون بالرياض. ويتناول المؤتمر عدداً كبيراً من المحاور التي تركز على الاستثمارات العقارية الإسلامية، كذلك التمويل في سوق الاستثمار العقاري.

وأكد سمو أمين منطقة الرياض أن المملكة تشهد نموا عقاريا مطردا من خلال المشروعات العقارية الكثيرة، فخلال الثلاث سنوات الماضية كان هناك وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الكبرى كان آخرها ماعرض على خادم الحرمين الشريفين من عقارية وصناعية، بالإضافة إلى ما طرحته أمانة مدينة الرياض مع الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض لمجموعة من مشاريع التطوير الشامل في مدينة الرياض، ولاشك أن القطاع العقاري قطاع واعد ومدينة الرياض مدينة سباقة وتستقطب روؤس الأموال والمشاريع وهذه فرصة أن تبرز مدينة الرياض على المستوى الخاص، وكذلك مناطق المملكة الأخرى في القطاع العقاري عالميا وعلى مستوى الخليج، والمملكة منطقة واعدة ومستقرة اقتصاديا ولديها مشاريع كبيرة ومحفزة، وكذلك لديها رؤوس أموال.

وحول تأثير الأزمة المالية في المملكة شدد سموه أن المملكة أثبتت على مدى السنين أنها محافظة في سياستها وغير متسرعة وغير متهورة، وهذه لها نتائج إيجابية على استقرار السوق وعلى ثقة رؤوس الأموال، مضيفاً أن الرهن العقاري آلية جيدة لتمليك أصحاب الدخل المحدود من تملك مساكن، والمشاكل تنتج من آلية تنفيذ الرهن العقاري والقروض والتأكد منها وأعتقد أن المملكة ستكون محافظة بعد الاستفادة من تجارب غيرها.

وعن تسهيلات أمانة الرياض أمام المستثمرين أكد أن الأمانة قدمت تسهيلات أمام المستثمرين حيث بدأنا في إصدار الرخصة الفورية للمساكن بعد أن كانت رخصة اليوم الواحد وستكون في القريب لجميع المشاريع، وهناك مشروع لزيادة الارتفاعات وتمت الموافقة عليه مبدئيا، وفي سبيل إقراره نهائيا بعد أن أنهينا مايختص بالأمر البلدي فيها، وسيكون ذلك على جميع الشوارع التجارية.

الجدير بالذكر أن جلسات المنتدى الذي يستمر إلى يوم غد تبدأ بجلسة مناقشة صباحية بين فورد فراكر السفير الأمريكي لدى المملكة العربية السعودية والدكتور فهد السلطان الأمين العام لمجلس الغرف السعودية حول الاقتصاد العالمي وتأثير الضائقة الائتمانية، ومقارنة العلاقات على مستوى العالم خلال حلقة مناقشة تستمر لمدة ساعة ونصف الساعة، وتبدأ في الساعة 9 صباحاً يوم 19أكتوبر.

وستتناول المناقشة التي ستدار بواسطة أوليفر كوموك من مجموعة أكسفورد للأعمال الظروف الراهنة في السوق على مستوى العالم، مع التركيز على القطاع العقاري ومقارنة الأسواق القديمة والأسواق الناشئة بالإضافة إلى علاقات الشرق الأوسط مع آسيا وإفريقيا وأوربا وأمريكا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد