Al Jazirah NewsPaper Sunday  19/10/2008 G Issue 13170
الأحد 20 شوال 1429   العدد  13170
إعلان الأعمال المرشحة لنيل جائزة خادم الحرمين العالمية للترجمة

الرياض - «الجزيرة»

أعلنت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة انطلاق إجراءات التحكيم للأعمال المرشحة لنيل جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها الثانية 1429هـ- 2008م.

وأوضح معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على المكتبة الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن البدء في تحكيم الأعمال المرشحة يأتي وفقاً لخطة العمل التي أقرتها الجائزة بوصفها مرحلة لاحقة أعقبت مرحلة استقبال الترشيحات وفرزها خلال فترة زمنية تجاوزت الخمسة أشهر ابتداءً من 7 ربيع الأول وحتى 14 شعبان 1429هـ، وتم خلالها تلقي مجموعات جيدة ومتميزة من الأعمال المتنافسة التي تندرج ضمن مجالات الجائزة الخمسة وذلك من خمس وعشرين دولة. وأفاد بن معمر في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الجائزة اعتمدت جملة من المعايير والضوابط الدقيقة في تقييم الأعمال المترجمة سواء من ناحية المضمون ودرجة التوافق بين العمل الأصل والعمل المترجم وشمولية الترجمة لكل أجزاء العمل، أو من ناحية الشكل كالسلامة اللغوية والعناية في حال استخدام المصطلحات ونقلها، علاوة على توفر الأمانة العلمية واحترام حقوق الترجمة والنشر وبناءً على امتياز العمل وجودته يتم منحه الجائزة في مجاله المرشح له. وتوقع معاليه أن يتم إنجاز جميع أعمال التحكيم في غضون شهرين من انطلاقتها.

يذكر أن جائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة تقدم جائزة تقديرية سنوية تمنح للأعمال المترجمة المتميزة ولجهود المؤسسات والهيئات في مجال الترجمة، وترتكز رسالتها على رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- في مد جسور التواصل الثقافي، وتحفيز تداول المعرفة وتعميمها بين المجتمعات الإنسانية قاطبة، وتعزيز نشاط الترجمة من وإلى اللغة العربية وتقدير الجهود المبذولة فيها. وللجائزة مجالات خمسة هي الترجمة في العلوم الإنسانية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى، والترجمة في العلوم الإنسانية من اللغات الأخرى إلى العربية، والترجمة في العلوم الطبيعية من اللغة العربية إلى اللغات الأخرى والترجمة في العلوم الطبيعية من اللغات الأخرى إلى اللغة العربية وجهود المؤسسات والهيئات في الترجمة.






 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد