Al Jazirah NewsPaper Monday  20/10/2008 G Issue 13171
الأثنين 21 شوال 1429   العدد  13171
الحبر الأخضر
!!؟؟
أ. د عثمان بن صالح العامر

يوم الخميس الماضي كان بالنسبة لي يوماً استثنائياً بحق، يوم راحة كاملة وبكل ما تعنيه الكلمة من معنى، كنت فيه بلا عمل يذكر لا خاص ولا وظيفي ولا اجتماعي وهذا نادراً ما يحصل في حياة غالبيّتنا، فضّلت ألاّ أخرج من منزلي الذي هو السكن الحقيقي للإنسان الجسدي والنفسي والاجتماعي ، كانت فترة الصباح فترة استرخاء كامل، قلبتُ فيها ثلاث صحف (الجزيرة والرياض وعكاظ) من الألف إلى الياء..

..وربما تكون المرة الأولى التي التفت فيها لصفحات الإعلانات والخدمات المبوّبة، ولم تكن قراءتي هذه المرة مجرّد مرور سريع على العناوين ولا حتى قراءة عارضة، بل كانت قراءة ناقدة متأمّلة، قرأت حوار الزميل فهد الغريري مع المفكِّر رضوان السيد (ولي فيه كلام)، وأعجبني ما كتبه الأستاذ فهد عامر الأحمدي في زاويته المعروفة (حول العالم) وإن كان لي تحفُّظ حول مسألة العلاقة بين العبقرية والذكاء؟ .. وتأمّلت طويلاً فيما طرحه فرانسيس فو كوياما - المفكِّر المعروف - حول الأزمة المالية الحالية وتنبؤاته بالمستقبل، والأهم من ذلك أنني توقّفت عند عدد من الأخبار والإعلانات متسائلاً ومتعجباً، ولأهمية الأمر أحببت مشاركة القارئ الكريم في هذا، مع التذكير بأنّ ما أعرضه بين يديه هو مجرّد ما نُشر في يوم واحد هو يوم إجازة رسمية، وفي ثلاث صحف محلية فقط، ولم أجد عنواناً لهذا المقال أنسب من علامتي التعجب والاستفهام (!!؟) والذي أتطلّع إليه أن نجد نحن المواطنين عند أصحاب القرار الجواب عن السؤال ويزول التعجُّب العالق في الذهن، وحتى لا أفرض رؤيتي الشخصية لم أعلِّق على الخبر ولم أتدخّل في الصياغة، واكتفيت غالباً بالعنوان ولم أورد التفاصيل، والأخبار والإعلانات هي:

* أصدرت الهيئة السعودية للتخصصات قراراً بعدم تأهيل 39 متعاقداً في المجال الصحي يعملون في مستشفيات ومستوصفات منطقة عسير (12 طبيباً و24 ممرضة و3 فنيين في مجال المختبر والتخدير) !!

* أُوقف راتبه لـ(10) أشهر .. إلزام مستوصف بتعويض طبيب 128 ألف ريال!!

* رفضت وزارة الخدمة المدنية اعتبار أيام مرافقة شاغلي الوظائف التعليمية لأبنائهم في المستشفيات إجازة مرافقة والاكتفاء باعتبارها أيام مراجعة عادية لا تستوجب الغياب!!

* خلل في المفاضلة يحرم 47 مرشحاً للوظائف التعليمية من التعيين!!

* المشروع - مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم (تطوير) - بدأ بطريقة مكررة لا تذهب بعيداً عن تجارب سابقة (المدارس الرائدة والتدريس الفعال)!!

* التربية تضيق الخناق على مسوقي المواد التحضيرية (جيد) .. ولكن وفي نفس الجريدة هذه الإعلانات المختلفة .. (للمعلمين والمعلمات تحاضير ... مع جميع المرفقات وأوراق العمل (تعليم عام وتعليم كبيرات وتحفيظ قرآن ورياض أطفال .. سيدي وطباعة مع التوصيل المجاني للمنازل والمدارس ...)، وإعلان آخر: لمعلمات رياض الأطفال .. السيدي الشامل لكل ما تحتاجه معلمة رياض الأطفال (تحضير - توزيع - قصص - أفلام - صوتيات - أناشيد، 100ريال مع التوصيل مجاناً للمنازل)، وإعلان ثالث (تحاضير مراحل التعليم العام + محو الأمية + مدارس تحفيظ قرآن كافة المراحل لدى ... حي ... توصيل للمدارس)

* خريجو كليات المعلمين بأبها وحائل يهددون بمقاضاة التربية لتنصلها عن تعيينهم رغم تعهدها بذلك مسبقاً!!

* للتنازل سائق إندونيسي يحمل إقامة نظامية ورخصة قيادة!! للتنازل سائق هندي!! للتنازل خادمة فلبينية مسلمة!! للجادين فقط خادمة كينية للتنازل .. للمفاهمة ...!! مطلوب للتنازل خادمات من جميع الجنسيات!! يوجد للتنازل خادمات مدربات!!

* يوجد لدينا عدد 2 تأشيرة على مصر وعدد 1 تأشيرة لسوريا .. للمفاهمة!!

* وضعت اسمها ضمن الجامعات الـ400 الأفضل على الصعيد الدولي وفق تصنيف (التايمز كيو أس)!!

* تأخر مكافآت طلاب (معلمين) الباحة 3 أشهر!!

* استولى عليها أحد منسوبيها مستغلاً نفوذه الوظيفي .. المظالم يلزم شرطة جدة بإعادة 197 ألفاً لمواطن!!

* التعليم الفني تسحب تراخيص 40 معهداً أهلياً لعدم التزامها بالمعايير المحددة في شروط منح الترخيص!!

* أبرز مخالفتها الافتراش ورفض السكن والتخلف .. الحج تبدأ التحقيق مع 15 شركة عمرة!!

* تخصيص يوم للنساء في كل محافظة .. أمير عسير يوجه بفتح مقار لاستقبال ضحايا توظيف الأموال!!

* لتسببه في وفاة ثلاثة أطفال من أسرة باكستانية .. تغريم شركة 20 ألفاً ومنع تداول مبيد تروجه في أسواق المدينة!!

* رئيس لجنة إصلاح ذات البين ل( عكاظ) .. حققنا في 623 قضية عنف أسري وأعدنا 37 فتاة هاربة إلى ذويهن!!

* لاجئة للحماية تطلب جوالاً وأخرى تتهم والدها زوراً بالتحرش!!

* محكمة تنظر قضية الشاب العاق!!

* إحالة مدخن مخالف إلى المحكمة!!

هذه أخبار وإعلانات محلية .. وعربياً:

* مصرع 4 أشخاص في نزاع عشائري حول فتاة بعد أن تحولت العلاقة الغرامية بين شاب وشابة من عشيرتين مختلفتين إلى معركة عندما رفضت عشيرة الفتاة الشاب زوجاً لابنتهم!!

* خناقة بين حمارين تنتهي بمقتل ضابط مصري بعد أن ضرب بفأس!!

صدقوني لست سلبياً ولا متشائماً ولا حتى مثالياً مغرقاً بالتصورات والخيالات الجامحة في عالم الأحلام، وأعتقد أنّ كل مجتمع فيه من الأخطاء والهنات ما فيه، بل فيه من الفساد والإفساد أكثر من ذلك بكثير، ولكن المجتمعات المتقدمة تتابع وتصحح وتراجع وتعاقب وهذا هو الواجب وهو ما وجّه به ولي الأمر - حفظه الله ورعاه -، ونحن في كل يوم تتكرّر الأحداث وتتجدّد المآسي ونكتفي غالباً بتقمُّص دور المتفرِّج وللأسف الشديد والتواكل داء وعلاجه الإقدام والعزيمة في التصحيح والبناء، وكلنا مسئول وراع.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6371 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد